الخميس, 15 أبريل 2021

مسؤولان في «ساما» لـ «مال».. الشثري: البنوك السعودية ستمول المكتتبين في اكتتاب «ارامكو» المحتمل .. والسياري يؤكد استخدام أدوات إدارة السيولة في حال خفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة 

أكد لـ «مال» الدكتور فهد الشثري وكيل المحافظ للرقابة في مؤسسة النقد العربي السعودي، أن مؤشرات السيولة في القطاع المصرفي تشهد نمو جيد، مشيرا انه في حال تم إكتتاب شركة أرامكو السعودية، فإن القطاع المالي في المملكة سيكون مسؤولاً عن استجابة متطلبات الاكتتاب. وتأتي هذه الاجابة تعليقا من وكيل المحافظ على سؤال صحيفة مال في حال تم الاكتتاب هل سيتم تقديم مرونة للبنوك لتمويل المكتتبين بشكل اكبر؟.

اقرأ أيضا

من جانبه ألمح أيمن السياري وكيل المحافظ للاستثمار حول امكانية اتباع “ساما” خطوة محتملة من الفيدرالي الامريكي بخفض الفائدة خلال الفترة المقبلة، لاحتمالية خفض الفائدة، حيث قال انه بحكم ربط الريال بالدولار الأمريكي فإن مؤسسة النقد العربي السعودي ستستخدم أدوات إدارة السيولة في حال قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة مرة أخرى، والمتمثلة في اتفاقيات إعادة الشراء، وإتفاقيات إعادة الشراء المعاكس، وأذنات ساما، وإنشاء ودائع في البنوك المحلية، واتفاقات المبادلة، والاحتياطي الالزامي للبنوك.

وفي شأن أخر، أشار فهد الدوسري وكيل المحافظ للشؤون الادارية في مؤسسة النقد العربي السعودي، إلى أن السبب الرئيسي في تراجع إيرادات المؤسسة خلال العام المنتهي في 30 يونيو 2018، مقارنة بالعام السابق الذي ارتفعت فيه المصروفات العمومية والادارية بـ 387 مليون ريال عن 2017، يرجع لإستثمار مؤسسة النقد في البنية التحتية، والأنظمة المالية، موضحاً أن المؤسسة خلال العام الماضي استثمرت في تطوير الأنظمة المالية، وذلك لدعم برنامج تطوير القطاع المالي.
 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد