الثلاثاء, 18 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: 5.2 مليار تدفقات اجنبية لسوق الاسهم من المرحلة الـ4 للانضمام لمؤشر فوتسي .. وهذه الشركات الاكثر استفادة

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها أن يصل وزن مؤشر السوق السعودي إلى 0.31 %، ضمن سلسلة مؤشر الاسهم العالمية لمؤشر فوتسي راسل وإلى 2.86 % ضمن مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة لجميع الشركات. 

اقرأ أيضا

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فمن المتوقع أن تبلغ التدفقات النقدية الاجنبية بحدود 20.6 مليار ريال خلال جميع مراحل انضمام السوق السعودي إلى مؤشر الاسواق الناشئة فوتسي راسل، متوقعة أن تبلغ التدفقات النقدية الاجنبية في يوم الاثنين 23 سبتمبر 2019 بحدود 5.2 مليار ريال خلال مرحلة الانضمام الرابعة (إدراج بنسبة 25%)خلال أو قبل مزاد الاغلاق في 19 سبتمبر 2019 .

واضافت ترقبا لهذه المرحلة المهمة، أعلنت السوق المالية السعودية -تداول – عن تمديد فترة مزاد الاغلاق ليوم 19 سبتمبر بمقدار عشرين دقيقة إضافية.

واشارت الى ان مؤشر تاسي ارتفع أكثر من 1%، في أيام التداول العشرة السابقة على تاريخ الانضمام وذلك في المراحل السابقة في مارس ومايو ويونيو. لكن مع اقتراب المرحلة الرابعة، سجل المؤشر تراجعا بنسبة 2.8 % ُ في أيام التداول السبعة الاخيرة، مرجعة هذا التراجع إلى ضعف صافي الربح والتوتر الجيوسياسي الحالي والهجمات الاخيرة على حقول النفط السعودية.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” فانه على أساس التدفقات الفعلية لاسهم كل الشركات المنضمة في المرحلة الثالثة، فمن المتوقع تدفقات نقدية بقيمة 5.2 مليار ريال مع حلول المرحلة الرابعة من الانضمام إلى مؤشر تاسي، متوقعة أن يحصل السهم الاكبر وزنا في المؤشر، سهم سابك، على أعلى تدفق أجنبي بقيمة تقارب 897.8 مليون ريال ، يليه مصرف الراجحي بحدود 656.3 مليون ريال ، ثم البنك الاهلي التجاري بحدود 581 مليون ريال ، وغيرهم من الاسهم.
 
 

واضافت انه كما هو ملاحظ من جميع مراحل الانضمام لمؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة والمراحل الثلاثة الاولى لمؤشر فوتسي للاسواق الناشئة، جذبت فترة المزاد معظم التداولات عند أسعار الاغلاق المعتمدة، وقبل تنفيذ المرحلة الاولى للانضمام، بلغت قيمة التداول في مزاد يوم 14 مارس مبلغ 1.4 مليار ريال ، بالمثل، بلغت قيمة التداول مع المرحلتين الثانية والثالثة 2.5 مليار ريال ، و5.2 مليار ريال في 30 أبريل، و20 يونيو على التوالي. بناء على ما تقدم، يمكن قياس أنه من المتوقع تنفيذ معظم الصفقات في تاريخ إقفال سعر التنفيذ للمرحلة الرابعة، أي 19 سبتمبر 2019.
وبحسب “الجزيرة كابيتال” لم يتبقى الا مرحلة واحدة للانضمام إلى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة في مارس 2020 ،للانتهاء من جميع المراحل الرئيسية للانضمام إلى مؤشر مورغان ستانلي ومؤشر فوتسي للاسواق الناشئة. لذلك، تتمتع المملكة العربية السعودية بسلاسة تدفق الاموال الاجنبية إلى الوقت الحالي. 

واضافت على الرغم من التصحيح الاخير، يتم تداول مؤشر السوق الرئيسي عند مضاعف ربحية بمقدار 20.5 مرة، أعلى بشكل كبير من متوسط نفس القيمة في العشرة أعوام الاخيرة. إضافة إلى ذلك، أدت التوترات الجيوسياسية المتزايدة والهجمات الارهابية الاخيرة إلى ظهور عدم الوضوح في الاسواق، لذلك من غير المرجح أن يتمكن مؤشر السوق الرئيسي من الحفاظ على المستويات الحالية، مضيفة ” بانتظار أن نرى كيفية تجاوب مؤشر السوق الرئيسي خلال الربعين أو الثلاثة أرباع القادمة”.
 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد