الجمعة 19 صفر 1441 - 18 أكتوبر 2019 - 25 الميزان 1398

اعتمدت أفضل الممارسات الدولية في المجال الإحصائي بعد انجازات تطوير الإحصاءات القومية

كأول دولة بمجموعة الـ 20 في استخدام نظام تبادل البياتات الوصفية الاقتصادية.. صندوق النقد الدولي يعلن انضمام السعودية لمعيار نشر البيانات

كشف الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي اليوم عن اشتراك السعودية في المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر عن صندوق النقد الدولي، فيما يعد خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للإحصاءات الرسمية في المملكة، ويؤكد على التزام المملكة القوي بشفافية البيانات وباعتماد أفضل الممارسات الدولية في المجال الإحصائي.

ووفقا للموقع فإن السعودية هي أول بلد من بلدان مجموعة العشرين المشتركة في المعيار الخاص لنشر البيانات يقوم باعتماد "تكنولوجيا تبادل البيانات الإحصائية والوصفية" (SDMX) في صفحة البيانات القومية الموجزة (NSDP) – وهي بوابة إلكترونية جامعة تستخدم في نشر البيانات – التي تيسر النشر بصيغ قابلة للقراءة بشرياً وآلياً (SDMX).

ومن المتوقع أن يؤدي الاشتراك في المعيار الخاص إلى زيادة توافر الإحصاءات الحديثة والشاملة والإسهام في مواصلة تنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية السليمة.

وأوضح الموقع أن لوي مارك دوشارم، كبير الإحصائيين ومسؤول البيانات ومدير إدارة الإحصاءات بصندوق النقد الدولي، تقدم بالتهنئة إلى الحكومة السعودية على هذا الإنجاز الكبير في تطوير إحصاءاتها القومية. وقال في هذا الصدد إن "الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يؤكد التزام المملكة القوي بشفافية البيانات وباعتماد أفضل الممارسات الدولية في المجال الإحصائي".

وذكر عبد العزيز الرشيد، مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية، أن "المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي عملا بصفة مستمرة لتحسين الإحصاءات الرسمية. وإن الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يعد إنجازا كبيرا يسبق تولي السعودية رئاسة مجموعة العشرين. وأضاف إن "الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يحقق الاتساق الكامل مع "رؤية 2030" في المملكة، وهدف اعتماد الشفافية من أجل تعزيز السياسات الاقتصادية الكلية وضمان اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن السياسات والاستثمار. ونحن بالفعل ملتزمون بمواصلة تقوية النظام الإحصائي وشفافية البيانات في المملكة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات."

ويعد الغرض من المعيار الخاص لنشر البيانات، الذي أنشأه الصندوق في مارس 1996، هو إرشاد البلدان الأعضاء لكيفية توفير البيانات الاقتصادية والمالية إلى الجمهور العام. ويؤدي الاشتراك في المعيار إلى زيادة توافر الإحصاءات الحديثة حسب جدول لمواعيد النشر مُعْلَن سلفاً، مما يساهم في سلامة السياسات الاقتصادية الكلية وكفاءة عمل الأسواق المالية. وبالرغم من أن الاشتراك في المعيار اختياري، فإن البلد المشترك يتعهد بمراعاة المعيار وبتقديم معلومات (بيانات وصفية) حول ممارسات نشر البيانات. وتتاح هذه المعلومات للجمهور العام على لوحة الصندوق الإلكترونية لمعايير نشر البيانات (DSBB).

وتتضمن اللوحة الإلكترونية لمعايير نشر البيانات حاليا توثيقا شاملا باللغة الإنجليزية للممارسات الإحصائية المتعلقة بفئات البيانات التي يغطيها المعيار الخاص، مع إقرانها بروابط إلكترونية توصِّل إلى البيانات القُطْرية المتضمنة في صفحة البيانات القومية الموجزة، وهي الصفحة التي تتولى وزارة المالية السعودية الإشراف عليها.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
متعب عيد المالكي طال عمرك انا مقدم ١٠ سنوات مدري ولاباقي ١٠ جايه صار عمري ٥٠...
ابو عبدالله كل جهه اجرم من ا لي بعدها قرض مليون بحوالي ٢ مليون و٧٠٠ الف...
د. النمي قرار معاليه بدعم إنشاء هذه الجمعية إيجابي جدًا لحفظ الحقوق...
عبدالله 140الف فوق عمر خمسين سنه وش ذنبنا من المسؤول وصلو صوتي...
عبدالله انا شخص انتظر قر ض عقاري ويالا الأسف أرباح تزايديه وقصد...

الفيديو