الخميس, 15 أبريل 2021

“الجزيرة كابيتال”: تمكين المرأة يعزز الطلب في قطاع التجزئة .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف لاسهم 4 شركات

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها ان يعمل تمكين المرأة على تعزيز الطلب في قطاع التجزئة، مشيرة الى ان الحكومة أدخلت العديد من التغييرات لتعزيز تمكين المرأة، شملت التغييرات الاساسية رفع القيود الحالية على قيادة السيارة وإنشاء منشات أعمال والمزيد من مزايا التعليم، الرعاية الصحية وحرية السفر.

اقرأ أيضا

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” أن تؤدي هذه القرارات إلى زيادة في توظيف الاناث، مضيفة تهدف مبادرة رؤية 2030 لرفع نسبة مشاركة المرأة في العمل من 22 % إلى 30%، متوقعة من الحكومة أن تنفذ المزيد من الاصلاحات لصالح المرأة، والتي ستحسن من نسبة مشاركتها في العمل، ما ينتج عنه توليد الطلب على المنتجات في قطاع التجزئة، مرجحة أن الحكومة ستواصل طرح مبادرات جديدة، وتنفيذ الاصلاحات التي ستلعب دورا حيويا في خلق فرص العمل، وخلق الطلب، والنمو الاقتصادي الشامل.

في المقابل ابقت “الجزيرة كابيتال” على نظرتها المحايدة لاسهم القطاع؛وان سهم أسواق العثيم هو الخيار المفضل لديها، مضيفة أن معظم إيجابيات التقييم قد انعكست في الاسعار الحالية للاسهم.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تمثل الزيادة في تكاليف العمالة والاصلاحات التنظيمية والمنافسة وضغوط التسعير أكبر المخاطر على انخفاض التقييم، بينما قد تحقق الشركات ذات الاوضاع القوية في التفاوض والاكثر قدرة على التكيف مع التغيرات والاقل في نسبة المديونية وذات مصادر الايرادات المتنوعة (منتجات مرتفعة الهامش) نمو كبير على المدى البعيد.

واوصت “الجزيرة كابيتال” ”زيادة المراكز“ لاسهم العثيم والحكير؛وان سهم العثيم يعد الخيار المفضل من أسهم القطاع، فيما جاءت توصيتها بالحياد لاسهم جرير وساكو.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” هناك إشارات إيجابية على تعافي نمو الاقتصاد السعودي حيث تحسن الناتج المحلي الاجمالي الى 2.4% في العام 2018 مقابل -0.7 % في العام 2017 ، وانخفض معدل البطالة الى 12.3%، في الربع الثاني 2019 مقابل 12.9 %، في الربع الثاني 2018 ، واستمر ارتفاع مؤشر مديري المشتريات ،أعلى ارتفاع منذ تسع عشرة شهرا في يونيو 2019 .

واضافت أظهرت مؤشرات الاستهلاك المحلي الرئيسية (القروض الاستهلاكية و الائتمانية والمعاملات عبر نقاط البيع والسحوبات النقدية والانفاق الاستهلاكي للقطاع الخاص) نموا إيجابيا خلال السنة ونصف الاخيرة، مشيرة الى انه اتخذت الحكومة عدة مبادرات متنوعة مثل تمديد ساعات الدوام وسعودة الوظائف.نتج عن هذه العوامل مجتمعة تحسن في الطلب الاستهلاكي، ودعمت قوة النظرة لنمو قطاع التجزئة على المدى البعيد، لدى معظم شركات التجزئة خطط توسعية لتلبية النمو المتوقع في الطلب، وتمثل التجارة الالكترونية حافز قوي لنمو قطاع التجزئة، حيث أن تكاليف الدخول إلى السوق منخفضة نسبيا مع احتمال تحقيق حصة كبيرة من السوق، بالاضافة للتنظيمات الحكومية الاخيرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد