الثلاثاء, 20 أبريل 2021

أكد أن  المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل 80% من المشاريع الممولة من الصندوق

الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد 2186 قرضاً بـ 130 مليار ..  خلال 20 عام

كشف بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية أن الصندوق أعتمد خلال الـ 20 سنة الماضية ما يزيد عن 2186 قرضاً بقيمة 130 مليار ريال، وحازت المشاريع المتوسطة والصغيرة ما يزيد عن 80% من المشاريع الممولة من الصندوق، وبلغ إجمالي الوظائف المباشرة التي وفرتها المشاريع الممولة من الصندوق الصناعي أكثر من 187 ألف وظيفة، فيما وصلت قيمة المشاريع الممولة من الصندوق من الناتج المحلي الصناعي للمملكة ما يقارب الـ 190 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وأكد أثناء تدشين تعديل نظام الصندوق الصناعي أن تعديل نظام الصندوق الصناعي تضمن منتج الاستحواذ، مبينا أن هذا سيفتح المجال لأول مرة أن يكون للشركات السعودية القدرة على الاستحواذ على شركات تتميز بالابداع والبحث والتطوير لجلبها للسوق السعودي ولتعزيزها للصناعات القابلة للتصدير.

وقال الخريف، إن الصندوق الصناعي اليوم يحتفل باطلاق مرحلته الجديدة بعد تعديل نظامه الأساسي ليواكب متطلبات المرحلة، وإعتماد ذلك من مقام مجلس الوزراء، الأمر الذي يجسد إيمان القيادة في أهمية هذا القطاع، وبدعم ومتابعة مباشرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وبين أن تعديل نظام الصندوق يعد نقلة نوعية ستساعد على تحقيق أمرين هامين، الأول أن يكون الصندوق الممكن المالي الرئيسي لقطاع الطاقة والصناعة والتعدين والخدمات اللوجستية عبر برنامج برنامج ” ندلب” بإعتباره أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030.

والأمر الاخر، سيمنح هذا النظام المرونة ويسمح في التوسع في المنتجات المالية مثل التمويل متعدد الاغراض ورأس المال العامل وأي منتجات يمكن إبتكارها مستقبلا.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد