السبت, 15 مايو 2021

تراجع أرباح “اكسترا” إلى 27.2مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 12% 

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) إلى 27.2مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 30.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 12%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 27مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 34.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 21%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 184.7مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 172.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 133.5مليون ريال، مقابل 98.1مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 36%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.67ريال، مقابل 1.96ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

بلغ صافي الربح مبلغ و قدره 27.2 مليون ريال في مقابل 30.9 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق ويعود هذا التغير في صافي الربح إلى الاثر الناجم عن تعجيل تسجيل ايرادات عمليات البيع بالتقسيط بقيمة 10.1مليون ريال و ذلك بناء على عقد المرابحة المبرم مع مصرف الراجحي لبيع جزء من محفظة الذمم المدينة الخاصة بعمليات البيع بالتقسيط، و الذي ظهر اثره الإيجابي في نتائج الربع الثاني بإجمالي مبلغ و قدره 17.2 مليون ريال، و الذي تم الإعلان عنه بشكل منفصل على موقع تداول بتاريخ 27 يونيو 2019م. هذا بالإضافة إلى زيادة مصروفات التشغيل الناتجة عن البدء في نشاط الشركة المتحدة للخدمات المالية (شركة تابعة) و التي بدأت نشاطها بعد الحصول على الموافقة النهائية من مؤسسة النقد العربي السعودي خلال الربع الثاني، و التي اثرت سلباً على صافي الربح بمبلغ و قدره 9.2 مليون ريال سعودي . كما تضمن صافي الربح للربع الحالي مبلغ و قدره 4.5 مليون ريال سعودي ارباح غير متكررة و ذلك نتيجة تسجيل استحقاق فروق مبلغ المطالبة التأمينية و الخاصة بحادث حريق معرض جدة (سيتم الإعلان عن الأثر المالي النهائي لحادث الحريق بشكل منفصل بمجرد استلام كامل مبلغ المطالبة من شركة الـتأمين).

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى بلغ صافي الربح مبلغ و قدره 27 مليون ريال سعودي في مقابل 72.5 مليون ريال عن الربع السابق نتيجة انخفاض المبيعات عن الربع السابق مما ادى إلى انخفاض مجمل الربح هذا بالإضافة إلى الاثر الناجم عن عقد المرابحة المبرم مع مصرف الراجحي لبيع جزء من محفظة الذمم المدينة الخاصة بعمليات البيع بالتقسيط و الذي انعكس بالإيجاب على الربع السابق بمبلغ و قدره 17.2 مليون ريال و بالسلب على الربع الحالي بمبلغ و قدره 10.1 مليون ريال و ذلك نتيجة تعجيل تسجيل الايرادات الخاصة بعملية البيع بالتقسيط.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى بلغ صافي الربح مبلغ و قدره 133.5 مليون ريال مقابل 98.1 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق ، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 17.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وذلك نتيجة زيادة مبيعات المعارض القائمة و مبيعات التجارة الالكترونية، وزيادة مبيعات الخدمات كخدمات ما بعد البيع و خدمات التقسيط، هذا بالإضافة إلى افتتاح اربعة معارض خلال العام الحالي مما ادي إلى ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 17.4% عن نفس الفترة من العام السابق مما كان له الاثر على ارتفاع صافي الربح بنسبة 36% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، على الرغم من زيادة مصاريف البيع و التشغيل بشكل عام وزيادة مصاريف تشغيل الشركة المتحدة للخدمات المالية بشكل خاص و الذي افضى إلى التأثير سلباً على صافح الربح بـ بمبلغ و قدره 19.5 مليون ريال سعودي نتيجة تسجيل خسائر للشركة التابعة عن الفترة الحالية.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها من قبل مراجعها الخارجي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد