الأحد, 9 مايو 2021

بعد موافقة مجلس الوزراء عليه .. تعرف على نظام الامتياز التجاري وشروط الحصول عليه وغرامة المخالفين

وافق مجلس الوزراء على نظام الامتياز التجاري، و يأتي النظام ضمن الخطوات المتسارعة لبناء المنظومة التشريعية للأنظمة التجارية ضمن رؤية المملكة 2030، ويعد رافداً اقتصادياً مهماً يعزز جهود تحسين البيئة التجارية والاستثمارية.

اقرأ أيضا

ويشجع النظام أنشطة الامتياز التجاري في المملكة عبر وضع إطار نظامي للعلاقة بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز وفق أسس تعزز مبدأ الشفافية والوضوح. ويوفر الحماية اللازمة لصاحب الامتياز ومانحه، ويُمكن أطراف الامتياز التجاري من اتخاذ قرارات استثمارية صائبة تسهم في رفع مستوى جودة السلع والخدمات المعروضة في المملكة.

وتسري أحكام نظام الامتياز التجاري على أي اتفاقية امتياز تنفذ داخل المملكة، ويضع النظام حداً أدنى من الخبرة على مانح الامتياز لمنحه حق الامتياز، كم ينظم العلاقة بين أطراف عقد الامتياز التجاري ويحدد الحقوق والالتزامات، ويلزم مانحي الامتياز بالإفصاح عن أبرز المخاطر والحقوق والواجبات المتعلقة بفرص الامتياز، وينظم أحكام تجديد اتفاقية الامتياز التجاري أو إنهائها أو التنازل عنها.

ويهدف نظام الامتياز التجاري الى تشجيــع أنشطــة الامتيــاز التجــاري فـــي المملكـــة, مـن خلال وضع إطـار نظامــي ينظــم العلاقــة بيــن صاحــب الامتياز ومانح الامتيـاز مع ترسيــخ مبــدأ حريــة التعاقــد، ووضع أسس لهذه العلاقة تقوم على مبدأ الشفافية، و توفير الحماية اللازمة لصاحب الامتيــاز ومانـــح الامتيــاز, وبخاصــة عند انتهــاء اتفاقيــة الامتيــاز، و ضمــان الإفصــاح عـــن الحقــــوق والواجبـــات والمخـــاطـر المتعلقة بفــرص الامتيــاز؛ لمساعـــدة صاحـــب الامتيــاز المحتمــل علـى اتخــاذ قــرارات استثماريــة صائبـــة.

وفيما يخص شروط  منح الامتياز ، اكد النظام على انه لا يجوز عرض فرصة الامتيــاز أو منـح الامتيــاز إلا بعـــد ممارسة أعمال الامتياز وفقا لنموذج عمل الامتياز مدة لا تقـل عن سنــة واحــدة مــن قبــل شخصيــن أو فــي منفذي بيع مختلفين على الأقل، ويجــوز أن يـكون أحد هذين الشخصين مانح الامتيــاز أو أي شخــص ضمــن مجموعته.

و إذا كان مانــح الامتيــاز لا يمــارس أعمــال الامتيــاز فــي المملكـة بنفســه، فلا يجــوز لصاحــب الامتيــاز ــ الــذي يملك حق منح امتياز فرعي ــ عرض فرصـة الامتيــاز أو منــح الامتيــاز إلا بعــد ممارستــه ــ أو غيره من أصحاب الامتياز ــ لأعمال الامتياز في المملكة مدة لا تقل عن سنة واحدة. وللوزير تعديل المدد المنصوص عليها في هذه المادة.

ووفقا لما جاء في نظام الامتياز فيعاقب من يخالف حكما من أحكام النظام أو اللائحة بغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريـــال، و تنشــأ بقـرار من الوزير لجنــة من ثلاثــة أعضــاء يكــون أحدهم على الأقل متخصـصا فـي الأنظمة التجاريـة؛ للنظر في مخالفات أحكـام النظـام واللائحــة وإيقـــاع العقــوبـــة المنصـــوص عليـهــا ،و تصدر قواعد عمل اللجنــة، وتحــدد مكافـــآت رئيسهــا وأعضائها وأمانتها بقرار من الوزير.

والزم النظام مانح الامتياز الوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز. يلتــزم مانح الامتيــاز -ما لم يتفــق كتابــة مع صاحــب الامتيـــاز على غيــر ذلك- بما يأتــي: تحديد الحقوق الممنوحة لصاحــب الامتيــاز فــي شأن الامتياز. و تحديد نموذج عمل الامتيـاز بشكــل تفصيــلي, بمــا في ذلك بيــان المعاييــر وإصــدار التعليمــات التــي يتعين على صاحب الامتياز التقيـد بها عند ممارسـة أعمال الامتياز، بما يمكنه من تشغيل تلك الأعمال، وكذلك تزويده بكتيبات التشغيل. ج. تدريــب موظفــي صاحــب الامتيــاز.

تقديم الخبرات التقنية والتسويقية وغيـر ذلـك مــن الخبــرات التــي تتطلبهــا طبيعــة الامتيــاز الممنــوح. و تزويد صاحب الامتياز -سواء بشكل مباشر أو عبر طرف آخر- بالسلــع أو الـخدمــات الخاصــة بالامتيــاز، وذلك طــوال مــدة سريان اتفاقية الامتياز، ما عدا السلع والخدمات التي يتـرك لصاحــب الامتيــاز شــراؤها مــن الغيــر. و المحافظـة على ســرية المعلومــات والبيـانـــات المـحاسبيـــة والماليــة المتعلقــة بأعمــال صاحــب الامتيــاز، و الاستجابة لطلب صاحب الامتياز تزويـده بتفاصيــل المقابــل المالي المترتب عليه أو المدفوع منــه فــي شــأن ممارســة أعمــال الامتيــاز. ،و عدم إقامة أي منشأة تمارس نشاطا ً مماثلا لنشـاط صاحــب الامتيـــاز فــي المنطقــة الجغرافيـــة المحــددة فــي اتفاقيــة الامتـيـــاز، أو مـنـــح الحــــق للغيــــر فــــي ذلـــك، خــــلال مـــدة سريان الاتفاقية.

و يلتزم صاحب الامتيـاز -ما لم يتفــق كتابـة مـع مانـح الامتيـاز على غير ذلك- بما يأتي: ١ .الحصول على موافقة مانح الامتياز عند أي تغيير في السلع أو الخدمـــات أو طريقــة ممارســة أعمــال الامتيــاز. ٢ .أن يقـــدم إلـــى مانـــح الامتيـــاز البيانـــات المتعلـقـــة بأعمـــال الامتيــاز التــي تمكنــه مــــن تطويـــر نمـــوذج عمـــل الامتـيــــاز، بما فيها البيانات المالية والمحاسبية المتعلقة بتلك الأعمال. ٣ .تمـكـيـــن مانـــح الامتيــــاز أو ممثـلـيــــه من تفـقـــــد الـمرافـــــق المستخدمـة فـي ممارسـة أعمـال الامتيـاز، علـى ألا يترتــــب على ذلك تعطيل أعمال صـاحب الامتيـاز أو إلحــاق الضرر بــه. ٤ .الحصول على موافقة مانح الامتياز عند تغيير مكان ممارسـة أعمال الامتياز.

واعطى النظام الحق بالتنازل عن اتفاقية الامتياز، واضاف مــا لــم تنــص اتفاقيــة الامتيــاز علــى غيــر ذلــك، يجــب قبــل تغييــر الشــخص الــذي يســيطر علــى صاحــب الامتيــاز، أو التنــازل عــن اتفاقيــة وأعمــال الامتيــاز للغيــر، أن يحصــل صاحــب الامتيــاز علــى موافقــة مانــح الامتيــاز, ولا يجــوز لمانـح الامتيـاز الاعتـراض علـى تغيـر الشـخص الـذي يسـيطر علــى صاحــب الامتيــاز أو الاعتــراض علــى تنــازل صاحــب الامتيــاز عــن اتفاقيــة الامتيــاز وأعمــال الامتيــاز للغيــر أو أن يسحب موافقته بعد منحها؛ إلا في الحالات الآتية: إذا كان من غير المرجح امتلاك المتنازل له موارد مالية كافية تمكنه من تنفيذ الالتزامات المترتبــة علــى صاحــب الامتيــاز بموجب اتفاقية الامتياز.

إذا كان المتنازل له غير قادر على استيفاء متطلبات مانح الامتياز المعقولة في شأن التنازل عن اتفاقية وأعمال الامتياز

. إذا كان المتنازَ ل له غير مستوفٍ للمعايير المعتمدة من مانح الامتياز لاختيار أصحاب الامتيازات. إذا لــم يوافــق المتنــازَ ل لــه -كتابــــة- علــى تحمــــل التزامات صاحب الامتياز بموجــب اتفاقيــة الامتيـــاز من تاريخ التنازل عنها

. إذا لم يسدد صاحب الامتياز أي مقابل مستحق عليه لمانح الامتياز. أي حالة أخرى تحددها اللائحة.

ووفقا لنظام الامتياز لا يجــوز لمانــح الامتيــاز إنهــاء اتفاقيــة الامتيــاز قبــل انتهــاء مدتهـا دون موافقـة مكتوبـة مـن صاحـب الامتيـاز؛ إلا إذا كان للإنهـاء سـبب مشـروع. ويكـون سـبب الإنهـاء مشـروعا فـي أي من الحالات الآتية: إذا أخل صاحب الامتياز بالتزاماته الجوهريـة المقـررة بمـوجب اتفاقية الامتياز, ولـم يعالج الإخـلال خـلال مدة لا تزيد علـى (أربعة عشـر) يومــا ً مــن تاريــخ توجيــه مانــح الامتيــاز إشعــارا مكتوبا له بذلك. إذا تمت تصفية صاحب الامتياز أو حله, أو تنازل عــن أعمــال الامتياز أو المنفعة منهــا لدائنيـه, أو تصــرف في الأصــول المتعلقة بأعمال الامتياز للغير.

إذا ترك صاحب الامتياز أو توقـف طوعـا عن ممارســة أعمال الامتياز لمدة تزيد على (تسعين) يوما متتالية. إذا تكــرر عدم التـــزام صاحب الامتيــاز بأحكــام اتفاقيــة الامتياز أو أي اتفاقية أخرى مبرمة مع مانح الامتياز أو شخص ضمن مجموعته في شأن الامتياز على الرغم من قيام مانح الامتياز بإخطاره كتابة بأداء التزاماته. إذا كان في ممارسة صاحب الامتيـاز لأعمــال الامتيــاز خطر على الصحة والسلامة العامة. إذا فقــد صاحــب الامتيــاز أي مـــن التراخــيص اللازمــة لممارسة أعماله.

إذا ارتكب صاحب الامتياز مخالفات جوهريــة لأي مــن أحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة تؤثر سلبا في سمعة أعمال الامتياز. إذا ارتكب صاحــب الامتيــاز فعــلا من أفعـــال الغــش التجاري عند ممارسته أعمال الامتياز. إذا تعدى صاحب الامتياز على حقوق الملكية الفكرية لمانح الامتياز خلال سريان اتفاقية الامتياز. أي حالة أخرى تنص اتفاقية الامتياز على كونها سبـبا مشروعا للإنهاء.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد