الجمعة 19 صفر 1441 - 18 أكتوبر 2019 - 25 الميزان 1398

"فورين بوليسي": الصين هي الفائز الأكبر بسباق السعودية لتصبح مركزا للتكنولوجيا

اعتبر تقرير حديث بصحيفة (فورين بوليسي) الأمريكية أن الصين هي الفائز الأكبر بسباق المملكة العربية السعودية لتصبح مركز للتكنولوجيا، مشيرة الى أنها الشريك الطبيعي لتحقيق تنمية سريعة ورخيصة. في ذات الوقت نبهت الى ضرورة التوازن في التعامل مع الحلفاء.

وكانت السعودية قد أصدرت مرسوما ملكيا بإنشاء مركز وطني للذكاء الاصطناعي وإدارة البيانات الوطنية. حيث اعتبرت الصحيفة الأمريكية أن هذه الجهود جديرة بالاهتمام، الا أن مبادرات التكنولوجيا الطموحة في المملكة العربية السعودية قد تفيد الصين بشكل كبير ، والتي قدمت لتوها فرصة هائلة لتوسيع نفوذها في جميع أنحاء المنطقة.

وتري صحيفة السياسة الخارجية أن السعودية على النقيض من جيرانها العرب في الخليج، وتحديداً الإمارات العربية المتحدة والبحرين، اللتين ضختا رأس مالًا سياسيًا كبيرًا في تطوير الذكاء الاصطناعي المحلي وصناعات التكنولوجيا المالية، فإن التحول الرقمي الخاص بالسعودية لا يزال أقل مواكبة. ويعود السبب في ذلك جزئيًا إلى أن هذا الإنجاز يمثل تحديًا أكبر، سيما وأن السعودية تضم عددًا أكبر من السكان مقارنةً بالسكان مجتمعين في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وهي أكبر دولة مساحة بالشرق الأوسط.

وتري الصحيفة أن الشركات الصينية يمكنها تنفيذ مشاريع البنية التحتية الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بتكلفة منخفضة وفي المواعيد المطلوبة، كذلك فإن المؤسسات الأكاديمية الصينية والشركات الخاصة والكيانات الحكومية في وضع جيد لدعم المجالات التكنولوجية الناشئة في المملكة العربية السعودية. حيث تلعب الجامعات والمؤسسات البحثية في الصين دوراً مهيمناً في إنتاج الاختراعات وبراءات الاختراع من أجل الذكاء الاصطناعي.

وتنبه الصحيفة الى أنه من ناحية أخرى، فإن مشاركة الصين في مجالات البيانات والتقنية في السعودية سوف تقلق الحكومة الأمريكية والحلفاء الآخرين، بالنظر إلى الروابط القوية بين البيانات، الذكاء الاصطناعى ، والمصالح الأمنية.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
متعب عيد المالكي طال عمرك انا مقدم ١٠ سنوات مدري ولاباقي ١٠ جايه صار عمري ٥٠...
ابو عبدالله كل جهه اجرم من ا لي بعدها قرض مليون بحوالي ٢ مليون و٧٠٠ الف...
د. النمي قرار معاليه بدعم إنشاء هذه الجمعية إيجابي جدًا لحفظ الحقوق...
عبدالله 140الف فوق عمر خمسين سنه وش ذنبنا من المسؤول وصلو صوتي...
عبدالله انا شخص انتظر قر ض عقاري ويالا الأسف أرباح تزايديه وقصد...

الفيديو