الإثنين, 17 مايو 2021

ارتفاع أرباح “جرير للتسويق” إلى 305مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 6% 

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة جرير للتسويق إلى 305مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 288مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 329.3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 294.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 12%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 389مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 338.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 15%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 707.8مليون ريال، مقابل 669.7مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 6%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 5.9ريال، مقابل 5.58ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
ارتفاع مبيعات معظم الأقسام وخاصة قسم الالكترونيات مدعوماً بمبيعات الهواتف الذكية وكذلك قسم أجهزة الكمبيوتر، وقد ساهم جزئياً زيادة عدد المعارض من 53 إلى 59 معرضاً في زيادة مبيعات التجزئة، وبرغم زيادة المبيعات التقديرية بنسبة 16.5% إلا أن الزيادة في الربح التقديري كان بنسبة 5.9% بسبب الانخفاض النسبي لهامش مجمل الربح نظراً لاختلاف المزيج البيعي وعروض الأسعار الترويجية وبسبب زيادة مصاريف البيع والتسويق والمصروفات غير التشغيلية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
– ارتفاع مبيعات التجزئة لمعظم الأقسام مدعوماً بموسم العودة للمدارس.

– ارتفاع مبيعات الجملة نظراً لارتباطها الوثيق بموسم العودة للمدارس.

– تحسن هامش الربحية نتيجة التغير في المزيح البيعي لصالح الأقسام ذات الربحية المرتفعة.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
ارتفاع مبيعات معظم أقسام التجزئة وخاصة قسم الالكترونيات مدعوماً بمبيعات الهواتف الذكية وكذلك قسم أجهزة الكمبيوتر، وقد ساهم جزئياً زيادة عدد المعارض من 53 إلى 59 معرضاً في زيادة مبيعات التجزئة، وبرغم زيادة المبيعات التقديرية بنسبة 15.4% إلا أن الزيادة في الربح التقديري كان بنسبة 5.7% بسبب الانخفاض النسبي لهامش مجمل الربح نظراً لاختلاف المزيج البيعي وعروض الأسعار الترويجية وبسبب زيادة مصاريف البيع والتسويق والمصروفات غير التشغيلية.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م تم إعدادها من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها بعد من قبل مراجعها الخارجي.

وقالت الشركة انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

وبدأت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019م ونتج عن تطبيق المعيار تأثيرات هامة على تبويب إيجارات الشركة وشركاتها التابعة (كمستأجرين) بقائمة الدخل حيث تم استبدال مصروف الايجار باستهلاك موجودات حق استخدام ونفقات التمويل وهو ما أدى إلى زيادة كبيرة في كل من مصروف الاستهلاك ونفقات التمويل ونقص كبير في مصروف الايجار مقارنة بالفترات السابقة، وترجع الزيادة في نفقات التمويل إلى استخدام أسلوب القيمة الحالية في تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 عند اجراء المقارنة للفترة الحالية مع الفترة المماثلة من السنة السابقة يراعى أن جزءاً كبيرا مما يتم عرضه في الفترة الحالية كنفقات تمويل كان داخلاً في احتساب اجمالي الربح والربح التشغيلي في الفترات السابقة المعروضة، ولمزيد من التفاصيل يرجى عند اصدار القوائم المالية الربعية للربع الثالث من العام 2019م الرجوع الى الايضاح الخاص بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16.
– تم احتساب ربحية السهم لجميع الفترات المعروضة على أساس عدد الأسهم الجديد بعد زيادة رأس المال بالأسهم المجانية بتاريخ 28 أكتوبر 2018م وهو يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال.

– ترجع زيادة الدخل الشامل للربع الحالي عن صافي الربح أساساً إلى أرباح فروق العملة الخاصة بالشركة التابعة في مصر نتيجة تغير سعر صرف الجنيه المصري مقابل الريال السعودي.

– تم إفتتاح أربع معارض جديدة خلال هذه الفترة بتاريخ 2019/3/24 و2019/4/30 و 2019/5/16 و2019/8/1.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد