الخميس, 6 مايو 2021

“جدوى”: السعودية استعادت طاقتها الانتاجية بعد الهجوم الارهابي على معملي “ارمكو” بأسرع مما كان متوقع .. ومتوسط الانتاج يبلغ 9.13 مليون برميل يوميا

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن تأثر إنتاج أوبك من النفط خلال الربع الثالث، جزئيا بالتراجعات غير المقصودة في إنتاج النفط الخام السعودي، نتيجة للهجمات الارهابية على معمل تكرير النفط في بقيق وحقل خريص منتصف سبتمبر الماضي، مضيفة أدت استعادت المملكة لطاقتها الانتاجية من النفط بأسرع مما كان متوقعا الى ان يبلغ متوسط الانتاج 9.13 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي، وذلك بعد انقطاع 5.7 مليون برميل يوميا من انتاجها في منتصف ذلك الشهر.

اقرأ أيضا

واضافت بلغ متوسط انتاج المملكة من النفط الخام 9.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من العام الجاري، منخفضا بنسبة 3% على اساس ربعي.

وبحسب “جدوى” خفضت منظمة أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط عام 2019 بنسبة 4%، على أساس شهري، ليصبح أقل بقليل من 1 مليون برميل في اليوم، كما خفضت تقديراتها للنمو عام 2020 إلى 1.08 مليون برميل في اليوم، مشيرة الى ان خفض التقديرات يعكس تدهور النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي .

واشارت “جدوى” الى انخفاض  أسعار خام برنت بنسبة 11%، على أساس ربعي، في الربع الثالث لعام 2019 إلى متوسط 62 دولار للبرميل، رغم ارتفاعها الحاد بعد الهجمات على معمل التكرير في بقيق وحقل خريص في منتصف سبتمبر. لكن منذ ذلك الارتفاع، بدأت أسعار خام برنت في التراجع.

وابانت انه وبالمجمل، فعلى الرغم من أن تواصل وتفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة ربما يساهم في علاوة مخاطر أطول أمدا في اسعار النفط الا أن ضعف التوقعات بشأن الطلب وزيادة مستويات المخزونات التجارية من النفط، تبقى هي العوامل الرئيسية التي تحدد أسعار النفط في المستقبل المنظور.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد