الإثنين, 17 مايو 2021

“اللجين” تسجل خسائر بـ 71مليون خلال الربع الـ 2

سجلت شركة اللجين خسائر  بعد الزكاة والضريبة بـ  71مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 64مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق . 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 71مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 64.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 1.75مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 1.76مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 0.6% .

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 149.7مليون ريال، مقابل ربحية بـ 126.5مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 2.16ريال، مقابل ربحية بـ 1.83ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى تحقيق الشركة الزميلة ناتبت صافي خسارة خلال الربع الحالي لعام 2019م بسبب توقف الانتاج بمصنع ناتبت من أحداث الحريق الذي وقع خلال الربع الاخير من عام 2018م مقابل صافي ربح خلال الربع المماثل من العام السابق (حيث تمتلك شركة اللجين نسبة 57,4% في أسهم شركة ناتبت وتمثل تقريباً ٩7% من مجموع إستثمارات شركة اللجين).

ويرجع سبب انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تكوين مخصص خلال الربع الاول لعام 2019 مقابل الفروقات الاضافية الصادرة عن الهيئة العامة للزكاة والدخل عن السنوات من 2003م إلى 2016م على الرغم من تحقيق ناتبت إلى صافي خسارة خلال الربع الحالي أعلى قليلاً من صافي الخسارة خلال الربع السابق.

كما يعود سبب إنخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى: (1) تحقيق الشركة الزميلة ناتبت صافي خسارة خلال الفترة الحالية بسبب توقف الانتاج بمصنع ناتبت من أحداث الحريق الذي وقع خلال الربع الاخير من عام 2018م مقابل صافي ربح خلال الفترة المماثلة من العام السابق. (2) مخصص الزكاة بمبلغ 14.31 مليون ريال خلال الفترة الحالية تتضمن الفروقات الاضافية الصادرة عن الهيئة العامة للزكاة والدخل عن السنوات من 2003م إلى 2016م.

حققت الشركة الزميلة ناتبت خلال الفترة الحالية مبيعات منخفضة جداً بسبب توقف الانتاج حيث بلغت إجمالي الخسارة مبلغ 162.07 مليون ريال مقابل إجمالي ربح مبلغ 345.14 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بسبب التكاليف الثابتة وكذلك زيادة المصاريف العمومية والادارية (بأكثر من 37 مليون ريال).

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    الاستنتاج
استناداً إلى فحصنا، لم يلفت انتباهنا شيء يجعلنا نعتقد بأن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة غير معدة، من جميع الجوانب الجوهرية، وفقا لمعيار المحاسبة الدولي (34) (التقرير المالي الأولي) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

لفت انتباه

نود أن نلفت الانتباه للإيضاح (4) المرفق بالقوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة، الذي يشير إلى حدوث حريق في مصنع الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية – ناتبت (شركة زميلة) بتاريخ 2 أكتوبر 2018 . ولم يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذا الأمر.

وقالت الشركة إنه  تم إعادة تصنيف بعض أرصدة القوائم المالية لكي تتوافق مع الفترة الحالية.

وإبتداءً من 1 يناير 2019 ، قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 بشأن عقود الإيجار بدون أي تأثير جوهري على النتائج المالية الأولية.
نتائج شركة ناتبت:

1. بلغت مبيعات شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 41.31 مليون ريال مقابل مبلغ 1,013.73 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وسبب إنخفاض المبيعات هو توقف الانتاج بمصنع ناتبت من أحداث الحريق الذي وقع خلال الربع الاخير من عام 2018م. وبلغت صافي خسارة شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 230.10 مليون ريال مقابل صافي ربح مبلغ 237.59 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبلغت حصة اللجين من صافي خسارة شركة ناتبت خلال الفترة الحالية مبلغ 132.08 مليون ريال مقابل حصة في صافي ارباح ناتبت بلغت 136.38 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

2. من المتوقع بمشيئة الله تعالى أن يبدأ الإنتاج التجريبي لمصنع البولي بروبلين لشركة ناتبت خلال شهر ديسمبر من عام 2019م بعد إتمام عمليات إعادة البناء من آثار الحريق الذي وقع خلال الربع الاخير من عام 2018م. علماً بأن الصيانة الدورية المجدولة للمصنع تم تنفيذها خلال الفترة الحالية.

3. استلمت شركة ناتبت دفعات بقيمة 330.67 مليون ريال على الحساب من شركة التأمين خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م والتي لم يتم بعد تخصيصها لبند معين وقد تم إثباتها تحت مستحقات ومطلوبات أخرى ضمن قائمة المركز المالي لشركة ناتبت. وسوف يتم إعادة تبويبها تحت البنود المناسبة لاحقاً لتغطية أضرار الممتلكات وتغطية تأمين توقف العمل وسيتم تعديل النتائج المستقبلية بعد إتمام التسوية النهائية مع شركة التأمين.

4. بلغت خسارة سهم شركة ناتبت كما في نهاية الفترة الحالية مبلغ 2.15 ريال للسهم مقارنة مع ربحية بمبلغ 2.22 ريال للسهم بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

5. بلغ رصيد القروض طويلة الأجل الموحدة لشركة ناتبت بنهاية الفترة الحالية مبلغ 203.56 مليون ريال بدون الجزء المتداول من القروض طويلة الأجل. علماً بأن ناتبت قد سددت مبلغ 99.23 مليون من الجزء المتداول من القروض طويلة الأجل خلال الفترة الحالية.

6. بلغ النقد وما في حكمه لشركة ناتبت كما في نهاية الفترة الحالية مبلغ 635.25 مليون ريال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد