الإثنين, 10 مايو 2021

ارتفاع أرباح “سدافكو” إلى 65.12 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 21%

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” إلى 65.12 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 53.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 21%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 21 أكتوب 2019م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 66.8مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 55.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 21%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 176.8مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 145.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 21.22% .

وبلغ صافي  الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 123مليون ريال، مقابل 104مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 18.5% .

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 3.86ريال، مقابل 3.21ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ صافي الربح خلال هذا الربع 65.1 مليون ريال سعودي ، بزيادة بلغت 11.3 مليون ريال سعودي ( 21% ) مقارنة لنفس الربع من العام الماضي. يرجع ذلك بشكل رئيسي لزيادة المبيعات للمنتجات المفضلة واختلاف مزيج البيع داخل قنوات التوزيع .
بلغ صافي المبيعات خلال هذا الربع 521.1 مليون ريال سعودي ، بزيادة 9.3٪ (44.5 مليون ريال سعودي) مقارنة لنفس الربع من العام الماضي. زادت مبيعات كلٍ من الحليب بنسبة 11 ٪ والآيسكريم بنسبة 16 ٪ ، معجون الطماطم بنسبة 25 ٪ (نتيجة إختلاف توقيت رمضان خلال الربع الثاني من العام الماضي ) عن نفس الربع من العام الماضي ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الإنخفاض الحاد في الخصومات على الحليب وإرتفاع مبيعات الآيسكريم. بينما إنخفضت مبيعات مليكوما عن العام الماضي ولكن بهوامش ربحية أفضل.

هامش ربح سدافكو لهذا الربع 33.9 ٪ ، بزيادة 3.3 ٪ عن العام الماضي. حيث ساهمت عدد من العوامل في هذه النتيجة منها إرتفاع المبيعات للآيسكريم (الموسمية) ، وإنخفاض الخصومات على الحليب ، كلها عوضت الضغط الناتج من الارتفاع المتوسط في أسعار المواد الخام.

زادت مصروفات البيع والتوزيع بمبلغ 12.7 مليون ريال سعودي عن العام الماضي نتيجة زيادة الاستثمار في الاعلانات والعروض الترويجة . زادت المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 6 مليون ريال سعودي بسبب إرتفاع رسوم الوافديين.

وإرتفع صافي الربح لهذا الربع بمبلغ 7.2 مليون ريال ( 12.5% ) عن الربع السابق.كما إرتفعت صافي المبيعات بنسبة 7.4% (35.8 مليون ريال سعودي) ، وإرتفعت هوامش الربحية بنسبة 1.7% عن الربع السابق بسبب مزيج المنتجات المفضلة.

وبلغ صافي الربح للفترة 123.0 مليون ريال سعودي بزيادة 19.2 مليون ريال (18.5%) عن نفس الفترة من العام الماضى. ساهمت النتائج الجيده للربع الأول مدفوعة بمبيعات أعلى بعد إضافة مليكوما وخصومات أقل . زادت مصروفات البيع والتوزيع للفترة نتيجة الزيادة في حجم المبيعات وزيادة الاستثمار في الاعلانات والعروض الترويجة خلال الربع الأول والثاني.

ويمثل أدائنا في الربع الثاني استمرارًا للاتجاه المتصاعد الذي شوهد في الفترات الربعية الأخيرة من الزيادة في المبيعات والأرباح . حبث كانت مبيعات الثلاث فئات الرئيسية أعلى مقارنة بالعام الماضي والمزيج الإيجابي من هوامش الربحية.
نواصل زيادة الاستثمار للحفاظ على مكانتنا القوية في ذهن عملائنا. وبالاخص شهدنا تحسنا في حصتنا السوقية للآيسكريم ، ويرجع ذلك جزئيا إلى التوسع في هذا الصيف بإضافة وتوزيع آلالاف من الثلاجات الجديدة في منافذ البيع داخل المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

مستودع جدة المركزي يعمل بشكل كامل وقد إنخفض بشكل جوهري استخدامنا لمستودعات الأطراف الخارجية. وبالتأكيد كلما زاد إستغلال الطاقة التخزينية للمستودع زادت وفورات التكلفة ، سواء من منظور الربح والخسارة أو الاستثمار النقدي (انخفاض رأس المال العامل والمصروفات الرأسمالية)

لم تقم الشركة باعادة شراء اي من أسهمها خلال هذا الربع ، إرتفع سعر السهم بحوالي 45% منذ الإعلان لاول مرة عن برنامج إعادة شراء الأسهم.

لا يزال رصيدنا النقدي في مستوى إيجابي حيث بلغ 605 مليون ريال .

الملفات الملحقة  أضغط هنا      

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد