الأربعاء, 5 مايو 2021

ارتفاع أرباح “مصرف الإنماء” إلى 713مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 12%

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لمصرف الإنماء إلى 713مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 637مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 12%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 1.16 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 987مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 18%.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.44مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.21 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 19%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2 مليار ريال، مقابل 1.8 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 12%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 90.78مليار ريال، مقابل 83.2 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 9%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.36ريال، مقابل 1.21ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 19٪ ، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من الاستثمارات بالقيمة العادلة ودخل تحويل العملات، والتي عوضت جزء من الانخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية.
وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 17% نتيجة لارتفاع المصاريف العمومية و الإدارية والاستهلاكات ومصروفات الرواتب، في حين انخفضت مصروفات الايجارات.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 7%.
وفي المقابل ارتفع إجمالي مصروفات العمليات بنسبة 6% نتيجة لارتفاع المصروفات العمومية والإدارية ومصروفات الرواتب، في حين انخفضت مخصصات الخسائر الإئتمانية.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 15٪ ، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من الاستثمارات بالقيمة العادلة، ودخل تحويل العملات.
وفي المقابل ، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8٪ نتيجة لارتفاع مصروفات الرواتب والاستهلاك والمصروفات العمومية في حين انخفضت مخصصات الخسائر الإئتمانية ومصروفات الإيجارات.

وتماشيًا مع المعايير الدولية للتقرير المالي المقررة في المملكة العربية السعودية، قام المصرف بتعديل سياسته المحاسبية واثبات مصروف الزكاة للفترة في قائمة الدخل الموحدة، في حين سيستمر الافصاح عن الإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة. في السابق، كانت الزكاة تثبت مباشرةً في قائمة التغيرات في حقوق المساهمين الموحدة.
إضافة لذلك، فقد تم إعادة تصنيف بعض أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية.

كما تم استبعاد 10 ملايين سهم باعتبارها “أسهم خزينة” عند احتساب قيمة العائد على السهم.
بلغ صافي الدخل قبل الزكاة خلال الربع الحالي 792 مليون ريال سعودي، مقابل 653 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 139 مليون ريال سعودي، وبلغ صافي الدخل بعد الزكاة خلال الربع الحالي 713 مليون ريال سعودي، مقابل 637 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 76 مليون ريال سعودي.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 2,251 مليون ريال سعودي، مقابل 1,856 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 395 مليون ريال سعودي، وبلغ صافي الدخل بعد الزكاة خلال الفترة الحالية 2,026 مليون ريال سعودي، مقابل 1,810 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 216 مليون ريال سعودي.

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019م، يتم إثبات استحقاق الزكاة في نهاية كل فترة إعداد للتقرير المالي والإعتراف بها في قائمة الدخل الموحدة، كما يتم إثبات الإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي والمعايير والتصريحات الأخرى الصادرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد