الأربعاء, 5 مايو 2021

مكتب الدين العام ينجح في جمع 92% من مستهدفات الاقتراض خلال 2019 لتمويل عجز الميزانية قبل شهرين من نهاية السنة

كشف رصد اجرته صحيفة مال عن نجاح مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية بجمع 108.6 مليار ريال، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، تمثل 92% من اجمالي القروض المستهدفة والبالغ حجمها 118 مليار ريال لسد عجز ميزانية السعودية للعام 2019 والمقدّر بـ 131 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وبحسب الرصد أصدر المكتب 13 إصدارا منها 10 إصدارات محلية بلغ ما تم جمعه من خلالها 59.3 مليار ريال، اضافة الى 3 إصدارات دولية بلغ حجمها 49.3 مليار ريال وبالتالي وصل حجم الإصدارات الـ 13 إلى 112.6 مليار ريال بما فيها الإصدار الذي كشفت عنه “مال” اليوم والخاص بإصدار صكوك مقومة بالدولار في السوق الدولية يهدف لجمع 2.5 مليار دولار (9.37 مليار ريال) وهو أول اصدار بالصكوك في السوق العالمية خلال العام الجاري 2019.

وكان فهد السيف مستشار وزير المالية مدير مكتب إدارة الديّن العام التابع لوزارة المالية أكد لـ “مال” في وقت سابق أن حجم الاقتراض خلال العام الجاري 2019 الذي سيعمل عليه المكتب سيبلغ بحدّ أعلى 118 مليار ريال فيما سيكون هناك 2 مليار ريال لتسديد خدمة الديّن لتمويل عجز الموازنة المُقدّر بـ 131 مليار ريال.

ويحسب لمكتب الدين، هذا النجاح في السير بخطى واضحة ومعلنة مسبقا لجمع التمويل المطلوب عبر إصدارات الدين لسدّ عجز الميزانية والذي تحقق أغلب المستهدف منه خلال الفترة المنقضية من العام، حيث لم يتبقى سوى اقل من 6 مليار ريال للوصول الى الهدف والبالغ 118 مليار ريال. ويمثل الإقبال القوي على الصكوك المحلية والسندات الدولية ثقة المستثمرين بإصدارات المملكة، وقوة مقومات الاقتصاد السعودي، ومتانة أسواق المال بالمملكة، كما يعكس الدور الذي يقوم به مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية في تحقيق رؤية المملكة 2030.

يشار إلى أن الهدف من إنشاء مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية هو تأمين احتياجات المملكة من التمويل، عبر أفضل التكاليف الممكنة على المدى القصير والمتوسط والبعيد، على أن تكون المخاطر متوافقة مع السياسات المالية في البلاد.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد