الأحد, 16 مايو 2021

“معادن” تسجل خسائر بـ 92مليون خلال الربع الثالث

سجلت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” خسارة بعد الزكاة والضريبة  بـ 92مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربحية بـ 415 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 269.4مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 973.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 72%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 639مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.25 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 49%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 463مليون ريال، مقابل ربحية بـ 1.57 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.39ريال، مقابل ربحية بـ  1.34ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يرجع ذلك إلى الإنخفاض في متوسط الأسعار المحققة لجميع المنتجات بإستثناء الذهب، كذلك الإنخفاض في حجم مبيعات الأمونيا، الألومنيوم والألومينا على الرغم من الزيادة في حجم مبيعات أسمدة فوسفات الأمونيا، المنتجات المدرفلة المسطحة والذهب. كذلك لإنخفاض الحصة في صافي الربح في مشروع مشترك (سامابكو) وكذلك زيادة الدخل من ودائع لأجل والإيرادات الأخرى.

أثر بدء العمليات التجارية خلال شهر ديسمبر 2018 لكل من شركة معادن وعد الشمال للفوسفات وشركة معادن للدرفلة على النتائج لهذا الربع، والذي أدى إلى زيادة تكلفة المبيعات بمقدار 71% نتيجة لزيادة حجم المبيعات وكذلك الزيادة في تكلفة المدخلات. زادت مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 44%، مصاريف الإستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 98% وتكلفة التمويل بنسبة 15%.

ويرجع سبب الإنخفاض في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الزيادة في حجم مبيعات أسمدة فوسفات الأمونيا، منتجات الألومنيوم المدرفلة المسطحة والذهب بالإضافة إلى الزيادة في متوسط الأسعار المحققة للذهب ومنتجات الألومنيوم المدرفلة المسطحة. كذلك إنخفاض طفيف في تكلفة المبيعات، إنخفاض في تكلفة التمويل بنسبة 15% وزيادة في الإيرادات الأخرى.

وذلك على الرغم من الزيادة في مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 17% بسبب الزيادة في حجم مبيعات أسمدة فوسفات الأمونيا ومنتجات الألومنيوم المدرفلة المسطحة، وكذلك زيادة في المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 10% ، مصاريف الإستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 20% وأيضاً لإنخفاض الحصة في صافي الربح في مشروع مشترك (سامابكو) والتي أثرت على النتائج لهذا الربع.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يرجع ذلك إلى الإنخفاض في متوسط الأسعار المحققة لجميع المنتجات بإستثناء الذهب، كذلك الإنخفاض في حجم المبيعات لجميع المنتجات بإستثناء أسمدة فوسفات الأمونيا والمنتجات المدرفلة المسطحة. كذلك لإنخفاض الحصة في صافي الربح في مشروع مشترك (سامابكو) بالرغم من زيادة الدخل من ودائع لأجل والإيرادات الأخرى.

أثر بدء العمليات التجارية خلال شهر ديسمبر 2018 لكل من شركة معادن وعد الشمال للفوسفات وشركة معادن للدرفلة على النتائج لهذه الفترة والذي أدى إلى زيادة تكلفة المبيعات بمقدار 72% نتيجة لزيادة حجم المبيعات وكذلك الزيادة في تكلفة المدخلات. زادت مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 88%، المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 9%، مصاريف الإستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 74% وتكلفة التمويل بنسبة 48%.

وقالت الشركة إه تم إعادة تصنيف بعض الأرقام المقارنة الخاصة بالربع / الفترة / السنة السابقة، وذلك عند الضرورة، لكي تتماشى مع عرض الأرقام للربع / الفترة الحالية.
حيث لا يوجد لعمليات إعادة التصنيف هذه أي أثر على حقوق الملكية أو صافي ربح المجموعة للربع / الفترة / السنة السابقة

وطبقت الشركة المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 اعتباراً من 1 يناير 2019م. ونتج عن تطبيق المعيار إثبات حق إستخدام الأصول بقيمة تقديرية إضافية بمبلغ 1.350 مليار ريال سعودي، قابل ذلك إلتزامات عقد إيجار بقيمة تقديرية إضافية بمبلغ 1.350 مليار ريال سعودي. لم ينتج عن تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 أي تأثير جوهري على قائمة الربح أو الخسارة الموحدة.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد