السبت, 10 أبريل 2021

تعرف على وزير النقل الجديد .. المهندس الذي تمرد على الهندسة بالتسويق وأدار أكبر استحواذ في قطاع النقل السعودي

يتمتع المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل الجديد الذي صدر قرارا ملكيا الليلة بتعيينه وزيرا لوزارة النقل خلفا للدكتور نبيل العامودي بخبرة ثلاثية تجمع الهندسة الصناعية كتخصص والتسويق كمزاولة وإدارة النقل كمهمة عبر مراحل حياته العملية التي تمتد لثلاثين عاما.

اقرأ أيضا

والجاسر حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود وشهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك عبدالعزيز. ويمتلك الجاسر الذي كان مديرا عاما للخطوط الجوية العربية السعودية منذ العام 2014، وحتى تعيينه الليلة وزير للنقل بخبرات في مجال إدارة الأعمال والنقل البحري والبري والجوي مع تجربة ثرية في منشآت القطاعين الخاص والعام مما أكسبه الخبرة اللازمة في إدارة العديد من الشركات.

وشغل الجاسر قبل تعيينه في الخطوط السعودية، منصب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري لمدة 4 سنوات تقريبا، وهي الفترة التي شهدت اكبر استحواذ في قطاع النقل السعودي، حيث استحوذت شركة النقل البحري على عمليات شركة فيلا البحرية العالمية، المملوكة بالكامل لشركة “أرامكو” السعودية بمبلغ وصل الى 4.8 مليار ريال. وتمخض عن الاستحواذ القفز بشركة البحري لتكون رابع أكبر أسطول لنقل النفط على مستوى العالم.

 كما سبق للجاسر أن عمل مديراً عاماً تنفيذياً في شركة عبد اللطيف جميل خلال الفترة من 2003 – 2010، ويعتبر الجاسر من خبراء التسويق، إذ عمل مديرا عاما للشؤون الإعلامية وبرامج التسويق في شركة الاتصالات السعودية STC وهي الفترة التي شهدت فيها الشركة تحولات كبيرة واستطاع الجاسر في ادارة نشاطها التسويقي حين ذاك. فيما كان قبلها مديرا في صندوق التنمية الصناعية السعودي.
 وتقلد المهندس صالح الجاسر عضوية عدد من مجالس الإدارات لبعض الشركات منها: المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وشركة الطيران المدني السعودي القابضة وشركة اتحاد اتصالات “موبايلي” والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق ومؤسسة البريد السعودي وهو عضو في منظمة المدراء التنفيذيين الشباب.

واجتيازه العديد من الدورات التدريبية المتميزة في الإدارة المتقدمة بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد انسياد بفرنسا وجامعة اكسفورد ببريطانيا وكذلك الزمالة في الائتمان المصرفي والتدريب المكثف لمدة عام في بنك تشيس مانهاتن في نيويورك

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد