الجمعة, 23 أبريل 2021

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي” إلى 2.55 مليار خلال الربع الـ 3 بنسبة 20% 

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك الأهلي التجاري إلى 2.55 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.12 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 3.68 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 3.63ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1.2%.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 5 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 4.7 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 6%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 8 مليار ريال، مقابل 6.88مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 16%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 280.5مليار ريال، مقابل 268مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 4.6%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.58ريال، مقابل 2.21ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20.3% نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.9% و يعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات*, كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى, الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية.

ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 1.4% و يعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل و رواتب ومصاريف الموظفين كما ارتفع استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج و حق استخدام الاصول, و انخفضت في المقابل المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى, الايجارات ومصاريف المباني و مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بنسبة 5% نتيجة لانخفاض في إجمالي دخل العمليات و إرتفاع إجمالي مصاريف العمليات.
انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.9% و يعود ذلك الى انخفاض في دخل الاستثمارات* و دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية الذي قابله جزئيا ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و انخفاض في مصاريف العمليات الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 12.9% و يعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل و الايجارات ومصاريف المباني, الذي قابله جزئيا انخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين و المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى و مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 16.3% نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.0% و يعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات* كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى, الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 0.1% و يعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل و استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج و حق استخدام الموجودات و المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى, الذي قابله جزئيا انخفاض في الايجارات ومصاريف المباني و مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وتماشيًا مع معايير التقارير المالية الدولية المقررة في المملكة العربية السعودية، قام البنك بتعديل سياسته المحاسبية في خصم الزكاة و ضريبة الدخل للفترة من قائمة الدخل الموحدة، في حين أن الإلتزام المقابل سوف يستمر في الإفصاح به في قائمة المركز المالي الموحدة. في السابق، تم تحميل الزكاة و ضريبة الدخل مباشرةً على قائمة التغييرات في حقوق الملكية الموحدة.
و بالإضافة إلى ذلك, تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.

وبلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الحالي 2,829 مليون ريال سعودي، مقابل 2,488 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 341 مليون ريال سعودي. و كذلك بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد على مساهمي البنك خلال الربع الحالي 2,551 مليون ريال سعودي، مقابل 2,120 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 430 مليون ريال سعودي.
بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الحالي 2,829 مليون ريال سعودي، مقابل 3,047 مليون ريال سعودي للربع السابق من العام الحالي بانخفاض قدره 218 مليون ريال سعودي. و كذلك بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد على مساهمي البنك خلال الربع الحالي 2,551 مليون ريال سعودي، مقابل 2,686 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 135 مليون ريال سعودي.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الفترة الحالية 9,068 مليون ريال سعودي، مقابل 8,141 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 926 مليون ريال سعودي. و كذلك بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد على مساهمي البنك خلال الفترة الحالية 8,012 مليون ريال سعودي، مقابل 6,888 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 1,123 مليون ريال سعودي.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي 674 مليون ريال سعودي، مقابل 610 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 64 مليون ريال سعودي.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي 674 مليون ريال سعودي، مقابل 328 مليون ريال سعودي للربع السابق من العام الحالي بارتفاع قدره 346 مليون ريال سعودي.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الفترة الحالية 1,146 مليون ريال سعودي، مقابل 943 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 203 مليون ريال سعودي.

يتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 2,991,716 الف (2,989,822:2018 الف).

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019، يتم استحقاق الزكاة و ضريبة الدخل في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية و الإعتراف بهما في قائمة الدخل الموحدة مع الإعتراف بالإلتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية و معايير و تصريحات أخرى مُقرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

*دخل الاستثمارات يشمل صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل و دخل عوائد الأسهم و مكاسب الأدوات المالية الغير مدرجة بقيمتها العادلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد