الثلاثاء, 18 مايو 2021

أرباح “زين السعودية” تقفز 152% خلال الربع الثالث إلى 121مليون

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الإتصالات المتنقلة السعودية (زين) إلى 121مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 48مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 152%. 

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 376مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 268مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 40%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 1.496مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.321مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 13%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 380 مليون ريال، مقابل خسائر بـ 67 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.65ريال، مقابل خسائر بـ 0.12ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى  استمرار زين السعودية في تسجيل صافي أرباح للربع الخامس على التوالي.

– سجلت الشركة صافي أرباح قدرها 121 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقابل صافي ربح قدره 48 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 152%. ويعود السبب الرئيسي الى زيادة في الإيرادات بقيمة 56 مليون ريال سعودي الناتجة عن زيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة، بالإضافة إلى تخفيض المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمات تجاريا من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من 15٪ إلى 10٪. نظرًا للأسباب نفسها المذكورة أعلاه فقد شهد هذا الربع ارتفاع في إجمالي الربح بلغ 174 مليون ريال سعودي ليصل الى 1,495 مليون ريال سعودي مقابل 1,321 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق.

– الجدير بالذكر ان انخفاض المصاريف التشغيلية والإدارية بمبلغ 47 مليون ريال سعودي يعود بشكل رئيسي إلى إعادة تصنيف عقود الإيجار من مصروفات التشغيل إلى تكاليف الاستهلاك والتمويل بمبلغ إجمالي قدره 120 مليون ريال سعودي بعد اعتماد المعيار الدولي للتقارير المالية 16.

– ارتفاع في الاستهلاك والإطفاء بمبلغ 114 مليون ريال سعودي، إضافة الى زيادة في رسوم التمويل بمبلغ 16 مليون ريال سعودي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى اعتماد معيار إعداد التقارير المالية الدولية رقم 16.

– تحسن الارباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) خلال الربع الحالي لتصل إلى 949 مليون ريال سعودي والتي تمثل 47٪ من الإيرادات، مقابل 728 مليون ريال سعودي والتي تمثل 37٪ من الإيرادات خلال الربع المماثل من العام السابق. كما تحسنت الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب (EBIT) لتصل إلى 376 مليون ريال سعودي مقابل 268 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.

قامت الشركة بعكس بعض المخصصات خلال هذا الربع بتأثير صاف قدره 129 مليون ريال سعودي مقابل 126 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض في صافي الربح بـ 9.5 مليون ريال سعودي ليصل الى 121 مليون ريال سعودي ويعود ذلك الى انخفاض الإيرادات بمبلغ 49 مليون ريال سعودي والتي أدت الى انخفاض إجمالي الربح بمبلغ 29 مليون ريال سعودي. وتم تعويض هذا الانخفاض في إجمالي الربح عن طريق تقليص المصاريف التشغيلية والإدارية بمبلغ 34 مليون ريال سعودي. مما أدى الى ارتفاع في الارباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) بمبلغ 5 مليون ريال سعودي.

– ومع ذلك، فإن الزيادة في الارباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) قد تزامنت مع زيادة في الاستهلاك والإطفاء بمبلغ 3 ملايين ريال سعودي. إضافة الى زيادة في مصاريف التمويل بمبلغ 5 ملايين ريال سعودي وانخفاض الإيرادات الأخرى بمبلغ 5.7 مليون ريال سعودي نتيجة للانتهاء من مشروع صندوق الخدمة الشاملة خلال الربع الأخير.

 سجلت زين السعودية أعلى إيرادات خلال تسعة أشهر في تاريخها حيث بلغت 6,158 مليون ريال سعودي مقابل 5,484 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام السابق، بزيادة قدرها 12.3٪ بمبلغ 674 مليون ريال سعودي وذلك نتيجة لزيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة.

– أدت هذه الزيادة في الإيرادات إضافة الى تخفيض المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمات تجاريا من هيئة الاتصالات تقنية المعلومات إلى زيادة في إجمالي الربح بمبلغ 899 مليون ريال سعودي حيث بلغ إجمالي الربح 4,499 مليون ريال سعودي التي تمثل 73٪ من الإيرادات. كما أدى ذلك الى ارتفاع في الارباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) لتصل إلى 2,848 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية والتي تمثل 46٪ من الإيرادات مقابل 1,914 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام السابق والتي مثلت 35٪ من الإيرادات. ان الارباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء (EBITDA) تأخذ بعين الاعتبار إعادة تصنيف المعيار الدولي للتقارير المالية 16، البالغة 366 مليون ريال سعودي من المصاريف التشغيلية والإدارية الى الاستهلاك والإطفاء والأعباء التمويلية.

– ارتفاع الاستهلاك والإطفاء بمبلغ 393 مليون ريال سعودي، بالإضافة الى ارتفاع في الرسوم التمويلية بمبلغ 96 مليون ريال سعودي ويعود ذلك بشكل رئيس الى تأثير تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية 16.

– جميع ما ذكر أعلاه قد حقق ربحا صافيا قدره 380 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية مقابل صافي خسارة قدرها 67 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام السابق مما يعكس تحسنًا مقداره 447 مليون ريال سعودي.

– يبلغ تأثير إجمالي المخصصات التي تم عكسها خلال الفترة الحالية 365 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية

وانخفاض في الخسائر المتراكمة لتصل إلى 1,713 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي، وهو ما يمثل 29.35٪ من رأس المال البالغ 5,837 مليون ريال سعودي. ويعتبر هذا تحسن في الخسائر المتراكمة مقارنة بـ 1,834 مليون ريال خلال الربع السابق والتي تمثل 31.4 ٪ من رأس مال الشركة. يعود هذا الانخفاض إلى تسجيل صافي أرباح خلال هذا الربع.
– بلغ إجمالي استثمار رأس المال خلال الفترة الحالية 1,201 مليون ريال سعودي.

– خلال الربع الحالي قامت الشركة بسداد كامل مبلغ التمويل التجاري من بنك الصين الصناعي والتجاري وذلك من عائدات تسهيلات المرابحة الاسلامية الجديدة البالغة 2.25 مليار ريال سعودي.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد