الجمعة, 7 مايو 2021

مبادرة مستقبل الاستثمار تعلن 3 فئات من شركاء المبادرة - الاستراتيجين والتقنيين وشركاء المعرفة .. و300 متحدث من الشخصيات العالمية

صندوق الاستثمارات العامة يكشف عن مشاركة  49 شريك عالمي في مبادرة مستقبل الاستثمار 2019

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن مشاركة 49 شريكاً يشكلون دوراً محورياً في تطوير ونجاح أعمال الدورة السنوية الثالثة من مبادرة مستقبل الاستثمار، والذي سيقام في الرياض خلال أكتوبر 29 – 31، 2019.

اقرأ أيضا

كما أعلنت مبادرة مستقبل الاستثمار عن مشاركة قرابة 300 متحدث من الشخصيات العالمية المرموقة، من صناع القرار  ومستثمرين وخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة، في فعاليات وجلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته للعام 2019.

 وتعكس خلفيات الحضور تلك السمة العالمية للمؤتمر، حيث تبلغ نسبة ممثلي قارة أمريكا الشمالية 39%، بينما يأتي 20% من حضور المؤتمر من أوروبا، وتحوز آسيا على نسبة 19% من المتحدثين، فيما تشكل نسبة دول منطقة الشرق الأوسط قرابة 15%. وأعلنت المبادرة كذلك عن تسجيل أكثر من 6,000 شخص للمشاركة في المؤتمر.

ولمزيد من المعلومات حول برنامج برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، والسيرة الذاتية الموجزة للمتحدثين، يرجى زيارة الموقع الخاص بالحدث: www.futureinvesmentinitiative.com

وتنقسم  مجموعة الشركاء في مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 إلى ثلاثة فئات:
16 شريكاً استراتيجياً، سيساهمون في رسم إطار الحدث بشكل عام، منهم: شركة داو كيميكال، وإتش إس بي سي، سامسونج، ومجموعة اللولو العالمية، وشركة ريلاينس للصناعات المحدودة، وموانئ دبي العالمية، وبنك الرياض، وسابك، والخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة البحر الأحمر للتطوير، ومعادن

 12 شريكًا للمعرفة من ضمن الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات الاستشارية تم التعاون معهم لتنظيم وإدارة 12  جلسة حوارية تتعلق بقطاعات المبادرة بهدف استكشاف الأعمال التجارية الناشئة والاتجاهات الاستثمارية، بالإضافة إلى تحديد فرص النمو في المراحل المبكرة، وتضم هذه القائمة ديلويت، إي واي، كيه بي إم جي، باليديوم، بي دبليو سي و Strategy&، سيا بارتنرز ، وشركة World Ocean Council

 21 شريكاً تكنولوجياً عالمياً، ممن سيتناولون مواضيع عن أحدث وأبرز التقنيات في عالم التكنولوجيا، كما سيعرضون أحدث الابتكارات من مختلف الميادين امتداداً من الذكاء الاصطناعي و تقنية الواقع المعزز ووصولاً إلى عالم الروبوتات والاتصال وغيرها. وتتضمن هذه القائمة: جرافيتي إكستريم إي، جرين إمباكت، هايف، هواوي، ماركبل  Markable،Ping An Good Doctor، بيور هارفست، ريفا إنرجي سوليوشنز، سينس تايم، وشركة فيرجن هايبرلوب ون. 

تم إنشاء مبادرة مستقبل لتشجيع  الحوار وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية حول بعض الموضوعات التي تواجه العالم اليوم – بما في ذلك الاستدامة والتكنولوجيا ومستقبل المجتمعات. وتلتزم مبادرة مستقبل الاستثمار  بتوفير منصة ملائمة تسهل التواصل الإبداعي بين رواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين والمبتكرين وقادة العالم.

وفي ذات السياق، ذكر يوسف بن عبد الله البنيان نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن “مبادرة مستقبل الاستثمار” تعكس طموحات رؤية المملكة 2030م، وتُسهم في تحقيق تطلعات الرؤية من خلال إيجاد مجتمع حيوي، عبر تهيئة روافد جديدة للتعاون في سبيل مواجهة التحديات العالمية”. وأضاف: “حظيت المبادرة بإشادة عالمية باعتبارها من أهم الأحداث العالمية، ومنصة للعمل الجاد”.

وأكد البنيان أن (سابك) تسهم بدور فاعل على المستويين المحلي والعالمي، وتضطلع بدور متخصص في هذه المرحلة المهمة في مسيرة التحول بالمملكة.  وأعرب عن اعتزازه بأن تكون (سابك) من جديد شريكاً استراتيجياً لـ “مبادرة مستقبل الاستثمار”، مؤكداً على تطلعنا – في سابك – نحو مزيد من الفرص القيمة التي توفرها هذه المنصة العالمية، لقطاع الاستثمار ولقادة الدول والأعمال. 

كما علق عبدالله النبهان، المدير الإقليمي في الشرق الأوسط لباليديوم: “نتطلع إلى المشاركة في مبادرة مستقبل الاستثمار ٢٠١٩ ومناقشة احتياجات وتطوير التكنولوجيا ونماذج الأعمال وعادات المستهلك حتى نتمكن جميعاً من توفير الغذاء لأجيال المستقبل بشكل مستدام”.

قال موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة ريلاينس للصناعات المحدودة: “إنه لمن دواعي شرف شركة ريلاينس للصناعات المحدودة أن تكون شريكاً استراتيجياً في مبادرة مستقبل الاستثمار. إن مبادرة مستقبل الاستثمار تعد حدثاً هاماً يضم مجموعة من قادة الفكر العالمي لمناقشة وفهم التوجهات الدولية على مستوى التكنولوجيا التي ستشكل مستقبل الكثير من الصناعات حول العالم”. 

قال هاني أشقر، الشريك المسؤول في بي دبليو سي الشرق الأوسط: “ساهم التقدم التكنولوجي وما تبعه من تغيرات في توقعات المستهلكين حدوث تحول في معايير الخدمات ووسائل تقديمها في جميع القطاعات بما في ذلك قطاعي الرعاية الصحية والسياحة. ونتطلع كشركاء في مبادرة مستقبل الاستثمار لهذا العام إلي مناقشة التأثير الاجتماعي لما يشهده العالم من تغييرات.”

أكد بيار-لويس بريناك المدير التنفيذي لشركة سيا بارتنرز الشرق الاوسط أن الشركة تتشرف بمشاركة خبراتها العالمية وبحوثها في مجالات الاستثمار المتعددة مع مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، وأنها سعيدة باختيارها من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية لعرض التوجهات الاستثمارية لقطاعات الطاقة المختلفة التي تساهم في اقتصاد المستقبل.

قال معتصم الدجاني، الرئيس التنفيذي المنتخب لديلويت الشرق الأوسط: “أخذت التكنولوجيا التحويلية بكل أنواعها على غرار التكنولوجيا الرقمية، والحوسبة السحابية، وتحليل البيانات الإحصائية والذكاء الاصطناعي تزداد انتشاراً في الآونة الأخيرة، وسيكون لها تأثير كبير على المؤسسات والأسواق سواء كانت مستعدة لها أم لا. وانطلاقاً من عملنا مع صندوق الاستثمارات العامة، وباعتبارنا شركاء المعرفة لمبادرة مستقبل الاستثمار،  فإننا نتطلع إلى التعمق في مناقشة بعض الأفكار الأساسية لاستكشاف كيف يتعين على الشركات أن تستعد لوضع استراتيجيات وخطط ذكية تضع نصب عينيها الاستفادة من هذه التكنولوجيا التحويلية ولا سيما الذكاء الاصطناعي”.

قال دارين ديفيس، الرئيس وكبير المديرين التنفيذيين في شركة التعدين العربية السعودية “معادن”: “يسر شركة معادن أن تشارك في رعاية مبادرة مستقبل الاستثمار 2019. حرصنا دوماً على دعم مبادرة مستقبل الاستثمار من خلال المشاركة فيها على مدى السنوات الماضية، واستعراض الاتجاهات والتحديات التي تؤثر على مشهد الاستثمار اليوم. تتصل مواضيع هذه السنة بشكل مباشر باستراتيجية “معادن” المتعلقة بالنمو والتطور. ونجتمع في هذه المبادرة لمعالجة التحديات المعقدة التي تواجه الأمن الغذائي العالمي، وكيف يمكننا النهوض لمواجهة هذه التحديات من خلال إقرار أنظمة فعالة ومستدامة  ومنصفة. وباعتبار أن شركة “معادن” هي داعم وطني لقطاع التعدين، فإن الشراكات تعد جزء محوري لتطور “معادن”، ونتطلع للانخراط مع المشاركين القادمين من طيف واسع من القطاعات الصناعية والتجارية في مبادرة مستقبل الاستثمار لهذا العام “.

قال كيفن جو، مؤسس مشارك والمدير التنفيذي لشركة هايف: “إن مبادرة مستقبل الاستثمار تحدث تحولاً مثالياً يحتذى به؛ فهي توفر مساحة يلتقي فيها قادة الصناعة مع الأشخاص الطامحين إلى تحقيق مشهد استثنائي للاستثمار وبحث الفرص وإقامة الشراكات. وأنا في غاية السرور لرؤية ولقاء هذه النخبة من الحضور على مستوى الشركات المعنية بالبرمجة وغيرها من المشاركين. ويمثل هذا الحدث فرصة عظيمة بالفعل لقادة التكنولوجيا حول العالم”.

قال ميشيل هايس: “بما أن حقيقةَ التغيّر المناخي والتحدي العالمي المتمثل في إجراءات التخلص من انبعاثات الكربون على نطاق واسع أصبحت واضحة بشكلٍ كامل؛ لذى ينبغي علينا جميعاً في هذا العالم أن ندركَ الأهمية والحاجة الملحَّة لتسريع ودفع عجلة ابتكار الطاقة المستدامة من أجل الحد من آثار هذه الكارثة التي تلوح في الأفق؛ والتي ستعرض العالم للفشل إن لم يتحرك لمواجهتها”.

قال سكاي كورتز، مؤسس مشارك والمدير التنفيذي لشركة بيور هارفست: “مسرورون لمشاركتنا في مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، ويسعدنا كذلك تقديم خبراتنا كجزء من عملنا في قطاع التغذية، حيث سنبحث الاتجاهات والفرص التي توفرها الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى مشاركة رؤانا المتعلقة بتوظيف التكنولوجيا في التصدي للمخاوف التي تواجه أمن الغذاء في الشرق الأوسط. ومنذ تأسيس شركة بيور هارفست للمزارع الذكية في عام 2016، أظهرت الشركة بوضوح الإمكانيات التي توفرها حلول التكنولوجيا الابتكارية في التغلب على المناخ الصحراوي للمنطقة وإتاحة الفرصة لإنتاج الفواكه والخضروات بهدف تنويع الاقتصاد ومساعدة منطقة الشرق الأوسط على زراعة غذاء أكثر بأقل قدر من المياه. وإننا ملتزمون بالعمل من أجل توسيع تواجدنا في المنطقة، ابتداءً من المملكة العربية السعودية، ونتطلع إلى المشاركة في نقاشات هادفة من خلال هذه المنصة الدولية”. 

أكد مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المكلف سامي بن علي سندي أن الخطوط السعودية كمؤسسة وطنية رائدة تملك منظومة متكاملة من الشركات المتخصصة في مختلف مجالات خدمات النقل الجوي والخدمات اللوجستية، تفخر بكونها شريكاً استراتيجياً في مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها الثالثة هذا العام، منوهاً بما تمثله هذه المبادرة من أهمية لفتح آفاق المستقبل في مجال الاستثمار والأعمال واستكشاف الجديد لتطوير مختلف القطاعات ومنها النقل والسياحة والخدمات اللوجستية، والإسهام في تحقيق مبادرات وأهداف رؤية المملكة 2030.

وأضاف :”الناقل الوطني شريك ومشارك في هذه المبادرة الوطنية والملتقى العالمي الذي يجمع نخبة من أبرز صناع القرار وكبار الخبراء والمبتكرين والمستثمرين من شتى أنحاء العالم لمناقشة وبحث العديد من الموضوعات الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل الاستثمار، ونتطلع لإثراء النقاش في مستقبل الاستثمار في مجالات النقل الجوي والسياحة وبناء شراكات فعّالة ومثمرة تسهم في تطوير نشاط الطيران والنقل الجوي والخدمات المرتبطة بها

قال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير: “بصفتها المُنفذة لأحد أكثر مشاريع السياحة الفاخرة طموحاً في العالم، تفخر شركة البحر الأحمر للتطوير برعايتها الاستراتيجية لـ “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي يُعد منتدىً عالمياً مهماً لمناقشة مستقبل الاقتصاد العالمي من قبل صانعي القرار الدوليين من القطاعين العام والخاص، وكذلك المجتمع المدني. سيرفع هذا الحدث من مستوى الوعي بفرص النمو التي يشهدها كل من المملكة العربية السعودية والسوق العالمي. ونتطلع إلى قيادة نقاشات تتعلق بمستقبل التنمية المستدامة، وازدهار صناعة السياحة في المملكة، بالإضافة إلى مشاركتنا كافة المستثمرين المهتمين التقدم الملموس الذي نحرزه في تطوير وجهة سياحية فاخرة تتميز بمجموعة من التجارب المتنوعة على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية. “

أعرب الرئيس التنفيذي لبنك الرياض طارق بن عبدالرحمن السدحان، عن اعتزاز البنك بدوره كراعي استراتيجي للدورة الثالثة من مبادرة مستقبل الاستثمار، والتي تحظى برعاية ملكية سامية من قبل خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة وإشراف مباشر من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والتي اكتسبت منذ انطلاقتها زخماً واهتماماً دولياً منقطع النظير، لما تمثله من منصة فاعلة للتواصل العالمي بين نخبة المستثمرين والمبتكرين من مؤسسات وحكومات، وملتقى حيوي لتبادل وطرح الرؤى حيال مستقبل الاستثمار العالمي وفرص النمو والشراكة الواعدة بين قادة القطاعات الاقتصادية وأقطابها حول العالم.

قال جاي والدر، الرئيس التنفيذي لـ “فيرجن هايبرلوب وان”: “سعداء بالمشاركة مجدّداً في مبادرة مستقبل الاستثمار هذا العام مع شريكنا الاستثماري موانئ دبي العالمية، ونفخر بالقدرات المتميزة التي سنستعرضها لزوارنا لتسليط الضوء على الإمكانيات التي تحظى بها التكنولوجيا في تغيير طريقة التفكير حيال المسافة والسرعة. كما سنستعرض نتائج الدراسة التي أجريناها أخيراً في المملكة العربية السعودية، والتي تظهر الفرص الاقتصادية الكبيرة والوظائف المقرر أن يوفرها نظام الهايبرلوب”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد