الخميس, 6 مايو 2021

الأمير عبد العزيز بن سلمان لـ “مال”: استبدال 10 ملايين عداد كهربائي بعدادات ذكية خلال 15 شهر .. ومحافظ هيئة تنظيم الكهرباء: المرسوم الملكي أكد على عدم تحميل المستهلكين أي تكاليف 

أكد لـ “مال” الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة أن الشركة السعوةدية للكهرباء ألتزمت بتركيب 10 ملايين عداد ذكي، حيث سيتم تركيب 8 ملايين عداد في القطاع السكني خلال العام 2020 على ثلاث مراحل فيما سيتم استكمال تركيب البقية والبالغة مليوني عداد خلال الربع الأول من العام 2021، أي أن التنتفيذ سيكون خلال 15 شهرا، مفيدا أنه سيتم تصنيع بعض هذه العدادات في السعودية، إذ ستتلقى الشركة عروض من تحالفات تضم شركات عالمية ومحلية وسيتم ترسية المشروع بحد اقصى يوم 19 ديسمبر. 

اقرأ أيضا

وفي هذا الإطار أكد الدكتور عبدالرحمن بن علي المهنا محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن المرسوم الملكي نص على عدم تحميل المستهلكين أي المشتركين أي تكاليف بسبب استبدال العدادات الحالية بعدادات ذكية.

وبيّن الأمير عبد العزيز خلال رعايته توقيع اتفاقية بين كل من وزارة الطاقة، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والشركة السعودية للكهرباء لاجل استبدال العدادات الحالية بعدادات ذكية، أن هذه الاتفاقية المهمة تؤكد التزام الدولة بتمكين وتعظيم المحتوى المحلي وتعزيز دور الصناعات الوطنية للارتقاء الفاعل في تطوير صناعة الكهرباء في المملكة وفق رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن مشروع العدادات الذكية الذي سيرى النور قريبا سيكون نقلة نوعية في خدمة المشتركين، والارتقاء بقطاع الكهرباء إلى مستويات أفضل.

وأوضح وزير الطاقة أن الاتفاقية تنص على إلزام الشركة الفائزة بمشروع العدادات الذكية بتصنيع ما لا يقل عن 35% من العدادات الذكية في المملكة (أي 3.5 ملايين عداد من أصل إجمالي المشروع البالغ 10 ملايين عداد)، مشددا على أن ولي العهد يتابع هذا المشروع حرصا منه على هذا المشروع وأن ينفذ في مواعيده وبدقة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد السلطان رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء على حرص الشركة على تقديم أفضل الخدمات للعملاء مفيدا أن العدادات الالكترونية دقيقة في قراءاتها وتعطي العميل خيارات من بينها تحديد حجم الاستهلاك وأكثر الاجهزة استهلاكا إضافة إلى محاربة سرقة الكهرباء واللعب بالعدات وهو الامكر الذي أدى قبل فترة إلى التسبب بحريق في منزل بالرياض مما أدى إلى وفايات.

وفي ذات الاطار قال فهد السديري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن العدادات الالكترونية ستكلف الشركة مبالغ كبيرة جدا إلا أنه لم يذكر هذا الحجم، مشيرا إلى أنتظار العروض الفنية لـ 8 تحالفات سيتم تقديمها مطلع نوفمبر على أن يتبعها تقديم العطاءات المالية ثم الترسية بحد اقصى يوم 19 ديسمبربعد ذلك سيتم معرفة التكلفة على وجه الخصوص.

وذكر السديري أنه سيتم في العروض تقدم شركاتت قطاع الاتصالات بما فيها شركة ضوئيات وهي الشركة التي تمتلكها “السعودية للكهرباء” لربط العدادات الذكية مع مركز الفواتير، مشددا على أنه لن يكون لـ “ضوئيات” أي مميزات مقابل شركات الاتصالات الأخرى.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد