الإثنين, 17 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: نتائج “سابك” ضعيفة واقل من التوقعات وارباح 2019 ستنخفض 60% وستتحسن في 2020 .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

وصفت شركة الجزيرة كابيتال نتائج شركة سابك في الربع الثالث من العام الجاري بالضعيفة، مشيرة الى ان صافي الربح البالغ 830 مليون ريال، أقل من متوسط التوقعات البالغ 2.35 مليار ريال نتيجة مخصصات انخفاض استثمارات بقيمة 1.51 مليار ريال لاستثمارها في شـركة ”كلارينت“.

اقرأ أيضا

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” انخفاض ارباح شركة سابك بنهاية العام الجاري الى 8.6 مليار ريال، بانخفاض 59.8%، عن ارباحها في 2018 التي كانت 21.5 مليار ريال، على ان تتحسن في العام المقبل 2020 وترتفع الى 13.9 مليار ريال.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” بلغ صافي الربح قبل المخصصات 2.33 مليار ريال، ,I, أعلى قليلا من 2.16 مليار ريال المتوقعة في السـوق، فيما قابل التحسـن في هامش إجمالي الربح انخفاض في حجم المبيعات وتراجع العائد من الشركات الزميلة والمشاريع المشـتركة، حيث انخفض حجم المبيعات عن الربع السابق بنسـبة 4% نتيجة تراجع الطلب من الاسواق النهائية الرئيسية.

من جهة اخرى ابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها بالحياد لسهم شركة سابك، مع سعر مستهدف يبلغ 98.5 ريال للسهم، مضيفة يتم تداول سهم الشركة حاليا بمكرر ربحية لاخر 12 شهرا بمقدار 27.8 مرة ومكرر ربحية متوقع للسنة المالية 2020 بمقدار 19.2 مرة، وذلك أعلى من متوسط القطاع عند 17.7 مرة.

واضافت “الجزيرة كابيتال” أن الضغط على مبيعات الشركة وهوامشها خلال الربع الثالث 2019 نتج في معظمه من الانخفاض الحاد في أسعار معظم المنتجات الرئيسية مثل جلايكول الايثيلين الاحادي والبولي إيثيلين والبولي كربونات، وذلك نتيجة تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وزيادة الطاقات الانتاجية.

واشارت الى ان الاقتصاد العالمي يشهد تباطؤ تتصدره آسيا، حيث انعكس على الاستهلاك والصادرات، كما تشير التوقعات الاقتصادية قريبة المدى في آسيا إلى استمرار تباطؤ النمو مع سيطرة مخاطر الانخفاض على المحادثات التجارية المحورية ما بين الصين والولايات المتحدة، وانه من جانب آخر، تستمر موجة افتتاح مصانع للمنتجات النهائية ووحدات تكسير الغاز الصخري في الولايات المتحدة، بينما يتوقع أن تتصدر الصين معدلات النمو في إنتاج البولي إيثيلين عالميا اعتبارا من العام 2020 ليرتفع بذلك الانتاج إلى 4.81 مليون طن سنويا وفقا لجمعية منتجي الكيماويات العالمية.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” استمرار الضغط على أرباح سابك في الربع الرابع 2019 بسبب المعروض وضعف الاسعار لاهم منتجات سابك؛ فيما تتوقع أن ارتفاع معدلات التشغيل ومبادرات تخفيض التكاليف قد تخفف من أثر هذه الضغوط، بالاضافة للتعافي المتوقع في أسعار المنتجات خلال العام 2020.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد