الإثنين, 17 مايو 2021

من سيحضر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية؟

يتوجه نخبة من رجال الأعمال والمال الى العاصمة السعودية الرياض لحضور مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار التي تنطلق فعالياتها بالعاصمة الرياض اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا

ومن ابرز المشاركين في القمة السعودية التي تستمر فعالياتها لمدة ثلاثة ايام – وفقا لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية المستثمر رجل الأعمال الأمريكي ستيفن شوارزمان، مؤسس مجموعة بلاكستون، وماسايوشي سون رئيس مجموعة سوفت بنك الذي يعتبر من بين التنفيذيين الذين سيخاطبون الفعالية.

وأشارت الوكالة الأمريكية الى أن عدد من مستثمري وول ستريت سيشكلون حضورا لافتا بالرياض من بينهم توم مونتاج، مدير العمليات فى «بنك أوف أمريكا كورب»، والرئيس التنفيذي لمصرف بنك جيه بي مورجان تشيس وشركاه، كارلوس هيرنانديز، الذي يعمل في الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، وتشير التكهنات الى أن تنفيذيي وول ستريت سيحاولون تعزيز موقفهم لتأمين أكبر عدد من الصفقات خلال المؤتمر السعودي.

المشاركون السياسيون:

في ذات الوقت، يسعي سياسيون بارزون لحضور المنتدي الى جانب رجال الأعمال والمصرفيون، من بينهم وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وجاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس دونالد ترامب، كما سيكون هناك رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس البرازيلي يير بولسونارو.

فوائد مرتقبة:

تشير التقارير الى أن رئيس مجموعة سوفت بنك ماسايوشي سون سيسعي خلال هذه الفعالية للايفاء بالتزاماته نحو صندوق “رؤية 2” الذي أعلن عنه مؤخرا، سيما وأن تقارير سابقة كانت قد أشارت الى أن صندوق الاستثمارات العامة يعتزم استثمار 45 مليار دولار أخري في هذه الجولة الثانية من الصندوق، الا أن الداعمين الأساسيين لرؤية سوفت الأول أعادوا النظر في خططهم الاستثمارية عقب المصاعب التي واجهت استثماراته خاصة شركة توفير المساحات المكتبية “وي وورك”، وشركة النقل التشاركي “أوبر”.

وسيشارك في المنتدي أيضا لورانس دي فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “بلاك روك”، وتعتبر المرة الثانية التي يشارك فيها التنفيذي الأمريكي في فعالية اقتصادية بالمملكة، وكان قد كشف خلال حضوره قمة في أبريل الماضي عن عزمه افتتاح مكتب في الرياض وبحث فرص استثمارية.

ومن ابرز المصرفيين المشاركين في المؤتمر مايكل كوربات الرئيس التنفيذي لـ “سيتي غروب”، ويعتبر “سيتي جروب” واحدا من بين عشرين مصرفا يعملون في طرح شركة النفط العملاقة “ارامكو”، وكان “سيتي جروب” قد أعاد افتتاح مكتب له بالسعودية عقب غياب امتد لعشر سنوات، كما أجري عدد من الأعمال بالممكلة بما في ذلك أدارة مبيعات الديون الأخيرة.

أيضا من بين الحضور نويل كوين الرئيس التنفيذى لـ إتش.إس.بي.سى. وتعد الشركة واحدة من أكثر البنوك الاستثمارية الدولية نشاطًا في المملكة من خلال وحدتها المحلية السعودية.

ويشارك الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس تيجاني تيام، في الفعالية حيث يتوسع البنك، فرانك بيتيتجاس رئيس العمليات الدولية بمورغان ستانلي والخليفة المحتمل للرئيس التنفيذي جيمس بي غورمان من ضمن المشاركين، حيث يعمل البنك الذي يتخذ من نيويورك مقرا له في المملكة منذ العام 2007 وهو أحد المنسقين العالميين التسعة المشتركين في الاكتتاب العام الأولي لشركة “ارامكو”.

مدير العمليات بمصرف جولدمان ساكس جون والدرون، وكانت الشركة قد حصلت على دور رئيسي في الاكتتاب العام في أرامكو. وأصبحت المملكة العربية السعودية محور إستراتيجية البنك في الشرق الأوسط مؤخرا.

في ذات الوقت يحضر للفعالية نائب رئيس شركة موليس وشركاه أريك كانتور، حيث تواصل الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، علاقات قوية مع المملكة وهي واحد من ثلاثة مستشارين ماليين في الاكتتاب العام في أرامكو.

أيضا من بين الحضور في المؤتمر:

– الرئيس التنفيذي لسوسيتيه جنرال فريدريك أوديا.

– الرئيس التنفيذي لشركة ستاندرد تشارترد بيل وينتيرز.

– الرئيس التنفيذي لبورصة لندن ديفيد شويمر.

– رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكتل الهندي ريليانس إنداستريز موكيش أمباني.

– الرئيس التنفيذي لبورصة سنغافورة بون تشي لو.

– المدير التنفيذي المشارك لمجموعة كارلايل غلين يونغكين.

– ديفيد مالباس رئيس, البنك الدولي.

 -الرئيس التنفيذي لشركة رويال فيليبس فرانس فان هوتين.

– رئيس مجلس إدارة شركة شرودرز العامة المحدودة، مايكل دوبسون.

– اضافة الي تنفيذين آخرين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد