الجمعة, 7 مايو 2021

أرباح “بترورابغ” تقفز 62% خلال الربع الثالث إلى 394مليون

قفز صافي ربح بعد الزكاة والضريبة لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” إلى 394مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 243مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 62%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 623مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 353مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 74%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 871مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 607مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 43%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 343مليون ريال، مقابل 774مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 56%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.39ريال، مقابل 0.88ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى تحسن هامش الربح للمنتجات المكررة وتحسن الأداء التشغيلي. كما تأثرت النتائج باعتماد المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 وإعادة تقييم العمر الانتاجي للممتلكات والمنشأت والمعدات.

ويرجع سبب تحقيق صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة للربع السابق من العام الحالي بشكل رئيسي الى تحسن هامش الربح للمنتجات المكررة وتحسن الأداء التشغيلي.
كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي الى انخفاض هامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية على الرغم من استقرار الأداء التشغيلي. كما تأثرت النتائج باعتماد المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 وإعادة تقييم العمر الانتاجي للممتلكات والمنشأت والمعدات.

وقامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 “عقود الإيجار” اعتباراً من 1 يناير 2019. وقد تم توضيح تأثير تطبيق هذا المعيار في الملاحظة رقم 2.1 للقوائم المالية الأولية الموجزة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019. قامت الشركة بإعادة تقييم العمر الإنتاجي المقدر للممتلكات والمنشأت والمعدات اعتباراً من 1 يناير 2019 بناءً على تقييم خبير تقني مستقل ونصائح الفريق التقني للشركة وممارسات الصناعة المماثلة، وقد تم توضيح تأثير إعادة التقييم في الملاحظة رقم 2.2 للقوائم المالية الأولية الموجزة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019.
إشارة إلى الإعلانات السابقة المتعلقة بانخفاض إمدادات اللقيم للشركة في شهر سبتمبر 2019م، فليس هنالك أثر مالي جوهري على النتائج المالية للربع الثالث لعام 2019م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد