الأحد, 16 مايو 2021

انخفاض أرباح “مبكو” إلى 858 ألف ريال خلال الربع الـ 3 بنسبة 97%

هبط صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق “مبكو” إلى 858 ألف ريال خلال الربع الثالث, مقابل 30مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 97%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 7.5مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 37مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 80%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 39.3مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 65مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 40%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.6مليون ريال، مقابل 87مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 97%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.05ريال، مقابل 1.75ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
تتمثل الأسباب الرئيسية لانخفاض صافي الربح للربع الحالي في انخفاض أسعار البيع وزيادة مصاريف البيع والتوزيع وانخفاض مكاسب القيمة العادلة على الأدوات المالية المشتقة والزيادة في المصاريف الأخرى والزيادة في تكلفة التمويل. ومع ذلك، فإن التأثير المذكور أعلاه قابله جزئياً زيادة في حجم المبيعات، و انخفاض في تكلفة المبيعات للطن الواحد، وانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية، وانخفاض مخصص خسائر انخفاض القيمة للذمم المدينة، وانخفاض في مصروف الزكاة.

فيما تتمثل الأسباب الرئيسية لتحقيق صافي الربح للربع الحالي هي الزيادة في حجم المبيعات، انخفاض تكلفة المبيعات للطن الواحد، انخفاض المصاريف العمومية والإدارية، انخفاض مخصص خسائر انخفاض القيمة للذمم المدينة، زيادة مكاسب القيمة العادلة على الأدوات المالية المشتقة، انخفاض تكلفة التمويل ومصروف الزكاة. ومع ذلك، فإن التأثير المذكور أعلاه قابله جزئيًا انخفاض في أسعار البيع وزيادة في مصروفات البيع والتوزيع والزيادة في المصروفات الاخرى.

كما تتمثل الأسباب الرئيسية لانخفاض صافي الربح للفترة الحالية في انخفاض أسعار البيع وزيادة مصروفات البيع والتوزيع وزيادة في خسائر القيمة العادلة للأدوات المالية المشتقة وزيادة في تكلفة التمويل. ومع ذلك، فإن تأثير ما ذكر أعلاه يقابله جزئيًا الزيادة في حجم المبيعات، وانخفاض تكلفة المبيعات للطن الواحد، وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية، انخفاض مخصص خسائر انخفاض القيمة للذمم المدينة، وزيادة الإيرادات الأخرى، وانخفاض مصروف الزكاة.

واعتمدت الشركة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 اعتبارًا من 1 يناير 2019 والذي لم يكن له أي تأثير جوهري على النتائج المالية للثلاثة أشهر والتسعة أشهر المنتهيين في 30 سبتمبر 2019 (ارتفعت الأرباح الأساسية والمُحسوبة للسهم بمقدار 0.0077 ريال سعودي للسهم و 0.0105 ريال سعودي للسهم، على التوالي) وليس له تأثير على افتتاح الأرباح المحتجزة.
لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على البيان المرفق.

الملفات الملحقة       

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد