الخميس 14 صفر 1442 - 01 أكتوبر 2020 - 09 الميزان 1399

افتتاح ثالث أيام مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 بقمتي الحلول التقنية المبتكرة والتحول الرقمي 

المشاركون يناقشون التحديات التي تواجه تحقيق بيئة أعمال تنافسية في الاقتصادات الناشئة 

دخلت دورة العام 2019 من مبادرة مستقبل الاستثمار يومها الثالث والأخير في العاصمة الرياض، بمناقشات جمعت قادة الصناعات وصناع القرارات من مختلف دول العالم حول عوامل التغيير والتحديث التي من شأنها أن تضع أسس بيئة أعمال تنافسية في الاقتصادات الناشئة. 

وشهدت الفعاليات استعراضاً لحلول تقنية مبتكرة قدمها شركاء التكنولوجيا المتمثلين في كل من هواوي، هايف، ماجيك ليب، سوفت بانك روبوتيكس، فيرجن هايبرلوب ون، يونيساوند، سينس تايم، روت أيه آي، جرافيتي إندستريز، وغيرها من الشركات التي حرصت على تعريف الحاضرين بمفاهيم الحوسبة الكمية والروبوت والذكاء الاصطناعي بأسلوب مبسط وجذاب. 

وفي معرض حديثه إلى الحاضرين، قال عمر خان، مدير المنتجات في شركة ماجيك ليب: " نقسم وقتنا بين عالمين؛ العالم الرقمي من خلال الشاشات التي هيمنت على نمط حياتنا، والعالم التقليدي الواقعي الذي نكابد لأجل الحفاظ على حضورنا فيه". 

وتناول المشاركون في الجلسات من قادة الصناعات المختلفة سبل تمكين مبادرات الابتكار في مجالات الأعمال من صياغة الفرص الاستثمارية التي بوسعها إحداث الفارق، واستعرضوا آراءهم فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية والتحول الرقمي. وحضر الجلسة كل من غوراف غوبتا، المؤسس ومدير العمليات في شركة زوماتو ميديا، الهند؛ سريهارتشا ماجيتي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في شركة سويغي، الهند؛ مدثر شيخة، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في شركة كريم، الإمارات العربية المتحدة؛ كونال باهل، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في شركة سنابديل، الهند؛ وفراز خالد، الرئيس التنفيذي في شركة نون، الإمارات العربية المتحدة.

كما شهد اليوم الثالث انعقاد جلسة تناولت الحضور القوي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عالم الأعمال، وتحول المنطقة إلى محور استثمار عالمي واعد. وتحدث خلالها كل من معالي محمد الجدعان، وزير المالية بالمملكة العربية السعودية؛ وسمو الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية بمملكة البحرين؛ ومعالي الدكتور نايف الحجرف، وزير المالية بدولة الكويت. وكان البنك الدولي قد اختار الدول الثلاث من بين أسرع الدول تحقيقاً للإصلاحات في تقريره لممارسة أنشطة الأعمال الصادر مؤخراً. وقال سمو الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة: "لا يمكن أن تقارن تلك النتائج الإيجابية الكبيرة التي تتحقق عندما تشرع الحكومة في إصلاح قطاع من القطاعات بتلك التي تنشدها الحكومة عندما تبادر بنفسها بتنفيذ أحد المشاريع".

وعقب ذلك، انعقدت جلسة بعنوان "مستقبل الأعمال في آسيا"، تناولت مسألة ما إذا كان بوسع القارة المزدهرة باقتصادها تعزيز ذلك التجانس الاقتصادي الحالي والبناء عليه. تحدث في الجلسة كل من معالي الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية؛ رامديو أغراوال، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك في شركة موتيلال أوزوال للخدمات المالية بالهند؛ وجو تشاو، مدير الاستثمار في تشينا ميرشانتس بنك في الصين. 

وخلال حديثه عن محفزات النمو الرئيسية في الاقتصاد الهندي، حثّ رامديو أغراوال، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك في شركة موتيلال أوزوال للخدمات المالية في الهند، المستثمرين قائلاً: "عليكم الانتباه أولاً إلى سرعة انسحاب الحكومة من القطاعات الرئيسية، ومن ثم ملاحظة قدر انفتاح تلك القطاعات، وكذلك حجم الملكية الأجنبية المسموح بها".

وكانت هناك جلسة لافتة عنوانها "مضمار جديد: ما هو مستقبل رياضة الغولف؟"، حيث حضرها كوكبة من أساطير اللعبة ورجال الأعمال الذين يستثمرون في هذا المجال، لمناقشة مستقبل هذه الرياضة ودورها في النهوض بقطاعات من قبيل الترفيه والسياحة والرياضة والتطوير الحضري. وشارك في الجلسة كل من ماجد السرور، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للغولف؛ إرني إلس، بطل أربع ألقاب رئيسية، وأحد أساطير اللعبة؛ كيث بيلي، الرئيسة التنفيذية في أوروبيان تور؛ وكاميلا لينارث، لاعبة الغولف السويدية المحترفة عن أوروبيان تور. 

جدير بالذكر أن مبادرة مستقبل الاستثمار انطلقت بغية تشجيع الحوار وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية حول بعض الموضوعات التي تواجه العالم اليوم؛ ومنها قضايا الاستدامة والتكنولوجيا ومستقبل المجتمع. وتلتزم مبادرة مستقبل الاستثمار بتوفير منصة شاملة تشجع التواصل الحر والإبداعي بين رواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين والمبتكرين وقادة العالم. 

لمزيد من المعلومات حول برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، والسيرة الذاتية الموجزة للمتحدثين، يرجى زيارة الموقع الخاص بالحدث: 
www.futureinvesmentinitiative.com

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

عبدالله سعد المحمدي اخذت بطاقه الصراف من الكليه وقالو فعلها اقدر افعلها من...
محمد العمري عندي إيقاف خدمات هل استطيع طلب بطاقه أئتمانيه تمويل بقسط...
رورو شئ جميل
نواف اتوقع يرجع سهم التصنيع الى سعر 8 ريال سعودي
safa mahmoud eisa badr scientific lecture

الفيديو