الجمعة, 19 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك العربي” إلى 835 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 14% 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للبنك العربي الوطني إلى 835مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 731مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 14%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 1.4 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.3 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7%.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.7 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 1.68 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 3%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.5 مليار ريال، مقابل 4.863 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 5%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 117.8مليار ريال، مقابل 120.4مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 2%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.67ريال، مقابل 1.43ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ارتفع صافي الربح للربع الحالي بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.1% ناتج بشكل رئيس من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب والعمولات، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة، قابله انخفاض في صافي تحويل العملات الأجنبية، صافي دخل المتاجرة، دخل توزيعات الأرباح ودخل العمليات الأخرى. في حين انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3.7% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في مصاريف الإيجار والمباني (ناتج بشكل رئيس من تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 16)، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومخصص خسائر انخفاض الائتمان قابله زيادة في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك (ناتج بشكل رئيس من تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 16)، ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة.

وانخفض صافي الربح للربع الحالي بسبب الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.5% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في مخصص خسائر الائتمان، مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى ومصاريف الرواتب والأجور قابله انخفاض في مصاريف الاستهلاك ومصاريف الايجار والمباني بالإضافة الى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.2% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في دخل الأتعاب والعمولات، أرباح تحويل العملات الأجنبية، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة، دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى، قابله انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل توزيعات الأرباح.

وارتفع صافي الربح للفترة بسبب الزيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.9% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل توزيعات الأرباح، قابله انخفاض في صافي دخل الأتعاب والعمولات، صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة في قائمة الربح والخسارة، صافي دخل المتاجرة ودخل العميات الأخرى، بالإضافة إلى الانخفاض في حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. في حين انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.3% ناتج بشكل رئيس من الانخفاض في مصاريف الإيجار والمباني (ناتج بشكل رئيس من تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 16) ومخصص خسائر الائتمان، قابله زيادة في مصاريف الرواتب والأجور ومصاريف الاستهلاك (ناتج بشكل رئيس من تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 16)، المصاريف العمومية والإدارية الاخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

وتماشياً مع المعايير الدولية للتقرير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، قام البنك بتعديل سياسته المحاسبية لتحميل الزكاة وضريبة الدخل الخاصة بالفترة على قائمة الدخل الموحدة بينما يستمر اثبات الالتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة . في السابق، كان يتم تحميل الزكاة وضريبة الدخل مباشرة على قائمة التغيرات في حقوق الملكية الموحدة.
إضافة لذلك تم إعادة تبويب بعض الأرقام لإغراض المقارنة.

وبلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضربية الدخل 952 مليون ريال للربع الحالي مقابل 889 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق أي بزيادة قدرها 63 مليون ريال. كما بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد لمساهمي البنك مبلغ 835 مليون ريال للربع الحالي مقابل 731 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق أي بزيادة قدرها 104 مليون ريال سعودي.
بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضربية الدخل 952 مليون ريال للربع الحالي مقابل 1.025 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي أي بزيادة قدرها 73 مليون ريال. كما بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد لمساهمي البنك مبلغ 835 مليون ريال للربع الحالي مقابل 894 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي أي بزيادة قدرها 59 مليون ريال.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضربية الدخل 2.896 مليون ريال للفترة الحالية مقابل 2.628 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق أي بزيادة قدرها 268 مليون ريال. كما بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد لمساهمي البنك مبلغ 2.508 مليون ريال للفترة الحالية مقابل 2.143 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق أي بزيادة قدرها 365 مليون ريال.

وافقت الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين المنعقدة بتاريخ 27 مارس 2019على إصدار 500 مليون سهم منحة بقيمة أسمية قدرها 10 ريال للسهم الواحد وذلك بتحويل 3 مليار ريال سعودي و 2 مليار ريال سعودي من الاحتياطي النظامي والأرباح المبقاة على التوالي، وتبعاً لذلك تم احتساب ربحية السهم بتقسيم صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد لمساهمي البنك للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018 على 1.500 مليون سهم وذلك لإظهار بأثر رجعي تأثير تغيُر عدد الأسهم الذي ازداد نتيجة لإصدار أسهم مجانية.

إبتداءً من ربع السنة المنتهي في 30 يونيو 2019 ، يتم استحقاق الزكاة وضريبة الدخل عند نهاية كل فترة مالية ويتم اثباتهما في قائمة الدخل الموحدة مع اثبات الالتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي وغيرها من المعايير والاصدارات الاخرى الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

ذات صلة

No Content Available
المزيد