الجمعة, 19 أبريل 2024

“الوطنية للتعليم” توقع اتفاقية شراء لحصص الملاك في شركة مدارس الغد الأهلية بـ 36.7 مليون 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعلنت الشركة الوطنية للتربية والتعليم عن إبرام اتفاقية شراء (“الاتفاقية”) امس الثلاثاء لشراء كامل حصص ملاك شركة مدارس الغد الأهلية وهي 1200 حصة والتي تمثل ما نسبته (100%) من رأس مال شركة مدارس الغد الأهلية المحدودة مقابل سعر الشراء المتفق عليه والبالغ 36.7 مليون ريال تقريباً والملاك هم (صالح عبد الرحمن صالح الخضير – فيصل محمد آل الشيخ – غسان إبراهيم محمد العواجي – سلمان منصور بن جمعه) “البائعون”.

وقد تم تقييم شركة مدارس الغد الأهلية المحدودة باستخدام طرق تقييم مختلفة تعتمد على التدفقات النقدية المخصومة ومكررات الربحية إضافة إلى مكررات الربح قبل خصم المصاريف التمويلية والضرائب والاستهلاك والاطفاء.

وتضمن الاتفاقية عدداً من الضمانات والتعهدات المقدمة من البائعين بخصوص الأعمال التجارية لها ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بدقة وصحة المعلومات التي تم تضمينها في الحسابات والقوائم المالية لشركة مدارس الغد الأهلية وصحة ملكية أصول الشركة، إضافة الى ضمانات أخرى تتعلق بمدارس الشركة وموظفيها وتعويض الشركة الوطنية للتربية والتعليم عن أي التزامات غير مثبتة بسجلات الشركة إضافة الى أي فروقات في الالتزامات الزكوية للفترة السابقة لتاريخ الإتمام.

اقرأ المزيد

No Content Available

كما تخضع الاتفاقية لعدد من الشروط المسبقة التي يجب أن يقوم البائعون باستيفائها قبل مضي (90) يوماً من تاريخ التوقيع على الاتفاقية (“تاريخ الإغلاق”) تشمل الحصول على الموافقات النظامية اللازمة بالإضافة الى تقديم البائعين إقرارات ومستندات إضافية للمشتري.

وتشمل الاتفاقية التزام البائعين بالعمل على أن تحافظ الشركة على ممارسة العمل التجاري في المسار المعتاد وأن تحافظ على سلامة علاقاتها التجارية الجوهرية مع عملائها ومورديها وموزعيها وفي الحفاظ على تقديم الخدمات الخاصة بمسؤوليها وموظفيها والالتزام بجميع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ومع عدم الحصر لعمومية ما سبق، يتعهد البائعون بألا تقوم الشركة حتى تاريخ الإقفال بأي من الأعمال المحددة في الاتفاقية وملحقاتها إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من المشتري.

وسيتم سداد سعر الشراء المتفق عليه نقداً لملاك شركة مدارس الغد الأهلية مقسمة على دفعتين، الأولى عند التوقيع بمبلغ 15 مليون ريال، على ان يتم سداد مبلغ 21.7 مليون ريال تقريباً المتبقي من سعر الشراء المتفق عليه عند إتمام إجراءات التوقيع على تعديل عقد التأسيس للشركة حسب الإجراءات النظامية المتبعة. علما بأنه سيتم تمويل صفقة الاستحواذ من خلال استخدام جزء من متحصلات الطرح بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة القادمة وموافقة الجهات المعنية على إعادة توجيه متحصلات الطرح. وفي حال تعذر ذلك سيتم تمويل الصفقة عن طريق مزيج من موارد الشركة الذاتية وتسهيلات بنكية.

وصف النشاط للأصل موضوع الصفقة    تملك وانشاء وإدارة المدارس الأهلية والمعاهد العلمية الأهلية ومراكز التدريب والتعليم وإقامة مدارس التعليم الأهلي (ابتدائي-متوسط-ثانوي) للبنين والبنات .

وبلغت إيرادات شركة مدارس الغد الأهلية المحدودة للأعوام 2016م و2017م و2018م من واقع القوائم المالية المدققة 28.135 مليون ريال سعودي و28.168 مليون ريال سعودي و26.085 مليون ريال سعودي على التوالي.
كما بلغ صافي الدخل للأعوام 2016م و2017م و2018م من واقع القوائم المالية المدققة 3.940 مليون ريال سعودي و3.836 مليون ريال سعودي و0.193 مليون ريال سعودي على التوالي.

وتعد صفقة الشراء ذات أهمية رئيسية للشركة الوطنية للتربية والتعليم ، وتأتي في إطار استراتيجية الشركة التي تهدف إلى التوسع من خلال عمليات الاستحواذ وشراء المجمعات التعليمية القائمة ذات الجودة العالية في كافة مناطق المملكة وذلك لتحقيق النمو والعوائد التي تحقق استراتيجية الشركة.

وتتوقع الشركة الوطنية للتربية والتعليم بأن الأثر المالي للصفقة سيكون إيجابياً بشكل عام وذلك بنمو مبيعات الشركة وصافي ارباحها والذي سينعكس على نتائج أعمالها خلال العام المالي المنتهي في 31-08-2020م. بما يتناسب مع ما هو موضح في البيانات المالية للسنوات الثلاث الأخيرة الموضحة بهذا الاعلان.

وتوقيع هذه الاتفاقية لا يعني اتمامها انما يحتاج اتمام هذه الصفقة الى موافقات من قبل الهيئة العامة للمنافسة. وستقوم الشركة الوطنية للتربية والتعليم بالإعلان عن اتمام الصفقة أو أي تطورات جوهرية أخرى في حينه.

ونوهت الوطنية للتربية والتعليم بأن شركة مدارس الغد المحدودة (المستهدف شراء كامل حصص الشركاء فيها) لديها عقد استئجار مبنى ساري مع شركة يمامي القابضة والتي يمتلك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي حصص بها . كما انه عند اتمام شراء الحصص سيتم تطبيق اجراءات التعاملات مع أطراف ذات علاقة المتبعة على هذا العقد.

وياتي هذا بالإشارة الى مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 1441/02/14هـ الموافق 2019/10/13م والتي تم الاعلان عنها بتداول بتاريخ 1441/02/15هـ الموافق 2019/10/14م فقد تم توقيع الاتفاقية النهائية لشراء كامل حصص الشركاء في شركة مدارس الغد الأهلية (شركة ذات مسؤولية محدودة) وذلك مقابل ما يقارب 36.7 مليون ريال سعودي يتم دفعها نقدا.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد