الجمعة, 19 أبريل 2024

عبد الملك الحقيل .. محاسب متسلح بالتخطيط الاستراتيجي يقود أحدث البنوك السعودية .. تعرف عليه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن مصرف الإنماء – البنك الأحدث في السعودية – اليوم عن صدور موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” على تعيين الدكتور عبد الملك بن عبد الله الحقيل رئيساً لمجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية (عضو مستقل)، وذلك خلفاً للمهندس عبد العزيز بن عبد الله الزامل رحمه الله.

والحقيل حاصل على  الدكتوراة في المحاسبة مع التخصص الثانوي في المالية، من جامعة كيس ويسترن ريزيرف بالولايات المتحدة. ويشغل عضوية مجالس إدارة ولجان مراجعة ولجان أخرى في شركات متعددة، حيث اكتسب خبرات عملية من خلال عمله في قطاعات متنوعة شملت البنوك والاستثمارات، والطاقة، والنقل البحري، والاغذية والمطاعم، وصناعات الادوية، والالبان والزراعة، والالكترونيات الاستهلاكية، والمعدات الطبية. كما يمتلك الحقيل خبرة واسعة في حوكمة الشركات، والتخطيط الاستراتيجي، والمالي، وتمويل الشركات، وعمليات الاندماج والاستحواذ، والمراجعة، والزكاة والضريبة.

كما شارك في عضوية لجان مهنية وتقديم استشارات ودورات تدريبية ونشر أبحاث علمية ومقالات اقتصادية، وتأتي خبراته العملية مدعومة بتأهيل أكادميي ومهني من خلال حصوله على درجة الدكتوراه في المحاسبة بالاضافة للعديد من الزمالات المهنية السعودية والامريكية.

اقرأ المزيد

No Content Available

ورئيس مجلس الادارة الجديد لمصرف الانماء لديه عضويات مجالس ادارات ولجان العديد من الجهات والشركات، حيث يشغل عضوية مجلس ادارة المؤسسة العامة للتقاعد اضافة الى رئاسة لجنة المراجعة.

ونائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري”، رئيس لجنة المراجعة وعضو لجنة الاستراتيجية والاستثمار، وعضو مجلس الادارة في الشركة السعودية للكهرباء، رئيس لجنة المراجعة وعضو لجنة المخاطر والالتزام.

وهو نائب رئيس مجلس الادارة في شركة مجموعة أمريكانا (الكويتية للاغذية)، وعضو لجنة المراجعة، اضافة الى عضوية مجلس ادارة البحري للكيماويات، وشركة اكسنشر السعودية، وفيليبس العربية السعودية للرعاية الصحية، وعضوية مجلس شركة الانماء للاستثمار، ورئيس لجنة المراجعة والترشيحات والمكافآت، وعضو مجلس الشركة الدولية للدواء، اضافة الى عضوية لجنة المراجعة والتشريحات والمكافآت.

والحقيل عضو مجلس الادارة في شركة الطبية العربية العالمية القابضة، وعمل عضوا في مجلس ادارة شركة الالكترونيات والانظمة القابضة، وعضو لجنة المراجعة في هيئة السوق المالية، ورئيس لجنة المراجعة والمخاطر في شركة الاستثمارات الرائدة، اضافة الى عمله عضوا في لجنة المعايير المحاسبة في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وعضو فريق برنامج مراقبة جودة  الاداء، وعضو في فرق إعداد اختبارات الزمالة وتقديم الدورات التدريبية المقدمة من الهيئة.

وشارك الرئيس الجديد لمجلس ادارة مصرف الانماء في فرق إعداد اختبارات هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفيما يخص خبرات الحقيل العملية، فقد  شغل عدة مناصب في شركة مجموعة الفيصلية كان آخرها نائب رئيس المجموعة والمدير التنفيذي للمالية، وشارك في العديد من اللجان التنفيذية المسؤولة عن تطوير استراتيجيات المجموعة والشركات التابعة لها ورسم السياسات العامة لها، كما ساهم في العديد من عمليات الدمج والاستحواذ وإعداد التقييمات ودراسات الجدوى والاتفاقيات.

وعمل عضوا بهيئة التدريس بمعهد الادارة العامة،وشارك في عدد من اللجان البحثية والتطويرية بالمعهد، و قام بتقديم عدد من الاستثمارات المالية والادارية.

ذات صلة

No Content Available
المزيد