الجمعة, 16 أبريل 2021

اشارت الى ان مساعي وزارة الاسكان ستساهم في تعزيز الطلب على الوحدات السكنية على المدى الطويل ووصفت الامر بالايجابي

“جيه ال ال”: حالة من الهدوء والتراجع النسبي تسيطر على أداء العقار خلال الربع الـ3 .. ونتوقع استعادت قطاع الفنادق نشاطه مع فعاليات موسم الرياض

كشفت شركة جيه ال ال ان المرحلة القادمة وفي ظل توقع زيادة المعروض خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، فمن المتوقع استمرار الضغوط الهبوطية على معدلات الايجارات وأسعار البيع، وإن كان بمعدل أبطأ.

اقرأ أيضا

واضافت انه في ظل سعي وزارة الاسكان إلى تحسين الظروف المعيشية للاجيال الحالية والمستقبلية وزيادة المعروض من الوحدات السكنية ميسورة التكلفة في وقت قياسي وتعزيز الوصول إلى التمويل المدعوم والمناسب، فمن المتوقع أن تعمل هذه المبادرات على تعزيز الطلب على الوحدات السكنية على المدى الطويل مما سينعكس بشكل ايجابي على سوق الوحدات السكنية

واضافت شهد الربع الثالث من العام الجاري تراجعًا طفيفًا في أداء سوق الوحدات السكنية، حيث تراجعت أسعار بيع الشقق والفلل بنسبة 6٪ و 5٪ على الترتيب. ولكن مقارنة بالربع السابق، فأن نسبة التراجع تنخفض إلى 1 ٪ للفئتين، مضيفة انه في الوقت نفسه، انخفضت أسعار إيجارات الشقق والفيلات بنسبة 1 ٪ مقارنة ً بالعام السابق دون تغيير يذكر مقارنة بالربع السابق.

واشارت الى ان هناك حالة من الهدوء والتراجع النسبي تسيطر على أداء جميع القطاعات العقارية خلال الربع الثالث من عام 2019، مضيفة ففي قطاع المساحات الادارية استقرت إجارات المساحات من الفئة (أ) في حين سجلت المساحات من الفئة (ب) انخفاظًا هامشيًا.

وبحسب “جيه ال ال” اظهرت معدلات الشواغر تحسنًا سنويأ لتصل الى 6%، كما تراجعت اسعار البيع ومعدلات الايجار في قطاع الوحدات السكنية خلال الربع ولكن معدل الانخفاض بدأ في التباطؤ على اساس ربع سنوي.

واضافت على صعيد قطاع منافذ التجزئة، استمرت الايجارات في تسجيل أداء متباين، ففي حين حافظت الايجارات في مراكز التسوق الاقليمية الكبرى التي توفر مزيجًا من خيارات الترفيه ومنافذ المأكولات والمشروبات على استقرارها، تراجعت الايجارات في مراكز التسوق الاقليمية والمحلية.

وفيما يخص قطاع الفنادق،بينت “جيه ال ال” انه تحسنت معدلات الاشغال لتصل إلى 54 %، في الفترة من بداية عام 2019 حتى شهر اغسطس مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018 ،ولكن متوسط أسعار الغرف اليومية سجل انخفاضًا كبيرًا ليصل إلى 581 ريال خلال نفس الفترة.

وتوقعت “جيه ال ال” استعادت أداء قطاع الفنادق نشاطه مع نهاية العام على خلفية فعاليات موسم الرياض.

ووفقا لتقرير “جيه ال ال” شهد الربع الثالث من عام 2019 تباطؤًا في عدد الوحدات السكنية المنجزة حيث تم تسليم 177 وحدة مستقلة في الرياض، وتضمنت المشاريع التي تم تسليمها مشروع كناري الخزامى في حي الخزامى، والمرحلتين الخامسة والسادسة من مشروع الدراق في الحي الدبلوماسي، ومشروع فيلات داخل مجمع مشارف هيلز في شمال مدينة الرياض ليرتفع إجمالي المعروض من الوحدات السكنية في الربع الثالث إلى حوالي 1.3 مليون وحدة.

ورجحت “جيه ال ال”  أن تدخل 2400 وحدة سكنية جديدة إلى سوق الرياض بحلول الربع الاخير من العام. وتشمل المشاريع المحتمل إنجازها مشروع مجمع الرائدة السكني، ومشروع البيت 53 في حي حطين، ومشروع الباني 8144 متعدد الاستخدامات في حي السليمانية.

واضافت على صعيد آخر، حققت المشاريع السكنية التي أعلنت عنها وزارة الاسكان معدلات حجز جيدة، بما في ذلك مشروع سرايا النرجس في شمال مدينة الرياض، ومشروع سهيل الرياض في الجنوب، وتأخذ الوحدات السكنية صغيرة الى متوسطة المساحة النصيب الاكبر من هذه المشاريع والتي تستهدف الاسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد