الاثنين 21 ربيع الأول 1441 - 18 نوفمبر 2019 - 26 العقرب 1398

قرض في 3 دقائق فقط!

د. سميرة المطيري

أكبر مشكلة تواجه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي صعوبة الحصول على تمويل سريع وبنسبة فائدة معقولة..
صحيح أن لدينا العديد من جهات التمويل الحكومية والخاصة ولكن مشكلة هذه الجهات هي الإشتراطات الصعبة للحصول على التمويل، عدا الإجراءات الروتينية الطويلة والمعقدة..

نحن الآن في عصر السرعة، وعامل الوقت جداً مهم بالنسبة لأصحاب الأعمال لذلك يجب إيجاد حل لهذه المعضلة..
لا بخفى على الجميع أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة هي عصب الاقتصاد في أي دولة، ولأهميتها، تجد أن الجهات الحكومية تخصص جزء من مناقصاتها لأصحاب هذه المنشآت لدعمهم ولإيمانهم بأن دعم هذه المنشآت هو دعم لاقتصاد الدولة بشكل غير مباشر..

التقنية الحديثة والذكاء الإصطناعي هي ضالة المحتاج، أينما وجدها فهو أحق بها. لذلك لا ضرر في أن نبحث عن الحلول في الدول الأخرى ونحاول تطبيقها في دولتنا للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية.
معظمنا سمع بـ جاك ما مؤسس علي بابا. رجل الأعمال العالمي الذي عانى قبل أن يصل إلى ما وصل إليه الآن. كان يعلم حجم معاناة التمويل التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة. لذلك أنشأ بنك اونلاين برأسمال 290 مليار دولار. الهدف الرئيسي من البنك هو تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في وقت قياسي بإستخدام أحدث تقنيات الذكاء الإصطناعي، ومن خلال نظام متطور لإدارة المخاطر يعمل على تحليل أكثر من 3000 عامل خلال 3 دقائق فقط ودون تدخل بشري..

نجح مشروع البنك واستطاع تمويل أكثر من 16 مليون مشروع صغير. وبنسبة فائدة تتجاوز البنوك التقليدية بما يقارب 1%.
نسب المخاطرة في المشروع قد تكون عالية نوعاً ما ولكنها في نفس الوقت يمكن إدارتها عبر قياس عوامل المخاطرة الممكنة وتحليلها لتحديد مدى قدرة المنشأة على السداد في الوقت المحدد.

لذلك ما المانع بأن يكون لدينا بنك سعودي اونلاين يعمل بنفس الطريقة لتقديم القروض للمنشآت التي تحتاج إلى السيولة في وقت لا يتجاوز الثلاث دقائق فقط..
شئنا أو أبينا يجب أن نقتنع بأن البنوك التقليدية سوف تندثر يوماً ما، وأن تقنيات مثل الذكاء الإصطناعي و (Big data) سوف تحل محل الوحود البشري في هذا القطاع. لذلك يجدر بالقطاع البنك أخذ هذا الموضوع في الحسبان عند وضع الخطط الإستراتيجية للسنوات القادمة..

أستاذ المحاسبة والحوكمة المساعد [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو