السبت, 20 أبريل 2024

“فيبكو” تسجل خسائر بـ 2.7مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 2.7مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربحية بـ 0.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغت الخسارة التشغيلية 4.9مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل ربحية بـ 1.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 6.5مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 7.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 18%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 9.3مليون ريال، مقابل ربحية بـ 2.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.81ريال، مقابل ربحية بـ 0.23ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق. 
 الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى    بلغ صافي الخسارة العائدة إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام المالي 2019م مبلغ 2.7 مليون ريال مقارنة بأرباح صافية قدرها 0.8 مليون ريال للربع الثالث من العام المالي 2018م، وتعود أسباب ذلك إلى ما يلي:
1- انخفاض مجمل الربح نتيجة لارتفاع تكلفة المبيعات بفعل اختلاف المزيج البيعي وزيادة الرسوم الحكومية (المقابل المالي للعمالة)

2- ارتفاع مصاريف البيع والتسويق بسبب تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، وذلك نتيجة لتوسيع أنشطة البيع والتسويق وفتح أسواق جديدة محلياً وخارجياً

3- ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الناشئة عن تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة) نظراً لبدء التشغيل التجاري تدريجيا فضلاً عن ارتفاع تكاليف التمويل

وذلك بالرغم من زيادة الإيرادات الأخرى الناشئة عن عكس مخصص هبوط أصول رأسمالية تم بيعها لانخفاض جدواها الاقتصادية.

كما بلغ صافي الخسارة العائدة إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام المالي 2019م مبلغ 2.7 مليون ريال مقارنة بخسائر قدرها 4.8 مليون ريال للربع الثاني من العام المالي 2019م بسبب ارتفاع مجمل الربح الناشئ عن زيادة المبيعات، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات الأخرى الناشئة عن عكس مخصص هبوط أصول رأسمالية تم بيعها لانخفاض جدواها الاقتصادية.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى    بلغ صافي الخسارة العائدة إلى مساهمي الشركة خلال فترة التسعة أشهر من العام المالي 2019م مبلغ 9.3 مليون ريال مقارنة بأرباح قدرها 2.6 مليون ريال لفترة التسعة أشهر من العام المالي 2018م، وتعود أسباب ذلك إلى ما يلي:
1- انخفاض مجمل الربح نتيجة لاختلاف المزيج البيعي، وانخفاض المبيعات على بعض الأصناف المرتبطة بالمشاريع الحكومية وارتفاع التكاليف الإنتاجية كتكلفة العمالة نتيجة لارتفاع الرسوم الحكومية (المقابل المالي للعمالة).

2- ارتفاع مصاريف البيع والتسويق بسبب تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، الناشئة عن زيادة مشاركات الشركة في المعارض وتعيين مندوبين مبيعات في مناطق مختلفة محلياً وخارجيا لتوسيع أنشطة البيع والتسويق وفتح أسواق جديدة محلياً وخارجياً.

3- ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الناشئة عن تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة) نظراً لبدء التشغيل التجاري تدريجيا ، فضلاً عن ارتفاع تكاليف التمويل، وقيام الشركة بتكوين مخصص خسائر ائتمانية فضلاً عن زيادة مخصص الزكاة الشرعية

في المقابل ارتفعت الايرادات الأخرى الناشئة عن عكس مخصص هبوط أصول رأسمالية تم بيعها لانخفاض جدواها الاقتصادية.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرصدة الفترة المقارنة لتتوافق مع العرض الخاص بالفترة الحالية

و تشير القوائم المالية غير الموحدة للشركة أن فيبكو قد حققت أرباحاً صافية خلال التسعة أشهر من العام المالي 2019م بلغت 5.6 مليون ريال.
– خلال فترة التسعة أشهر من العام المالي 2019 تم تحويل ما قيمته 66 مليون ريال من أرصدة مشاريع تحت التنفيذ إلى أرصدة الأصول الثابتة تتمثل بشكل أساسي في خطوط الإنتاج الخاصة بالشركة التابعة.

– اعتبارًا من 1 يناير 2019م، قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 باستخدام منهجية التطبيق الكامل بأثر رجعي مع إثبات الأثر التراكمي للتطبيق الأولي كتسوية على الرصيد الافتتاحي للأرباح المبقاة بانخفاض بقيمة 554 ألف ريال، مع تعديل أرقام المقارنة لعام 2018 كما هو مسموح به بموجب أحكام التحول المحددة بالمعيار.

ذات صلة

No Content Available
المزيد