الأحد 18 ربيع الثاني 1441 - 15 ديسمبر 2019 - 23 القوس 1398

الافراد غطوا 68% من الاسهم المطروحة لهم ويتبقى 319.7 مليون سهم حتى عصر الأثنين

وسط توقعات بإقبال كبير على الاكتتاب في الأيام الـ 3 الأخيرة .. كيف سيتم تخصيص اسهم "ارامكو" وحصة كل مكتتب؟ .. البنك لاهلي و"اعمار" امثلة

كشفت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال" أن الافراد غطوا 68% من الاسهم المخصصة لهم والبالغة مليار سهم في اكتتاب شركة أرامكو السعودية قبل 3 أيام من انتهاء الموعد والمقرر يوم الخميس 28 نوفمبر الجاري، حيث يتبقى 319.7 مليون سهم حتى الساعة الخامسة من مساء البارحة لم يكتتب بها بعد. ويتوقع أن تشهد الايام الثلاثة الاخيرة زيادة ملحوظة في اعداد المكتتبين قد يتضاعف اعدادهم عن الرقم المعلن لتزامن ذلك مع استلام الرواتب.

من المنتظر ان تعلن شركة ارامكو السعودية في الـ5 من شهر ديسمبر المقبل عن التخصيص النهائي للمكتتبين الافراد والمؤسسات، ومعرفة حصة كل فرد من عدد الاسهم. ويتوقع أن تحدد الشركة مع مستشاري الاكتتاب عدد الاسهم لكل مكتتب. ووفقا لمراقبين يتوقع ان يتم تخصيص كامل الاسهم المكتتب بها لكل فرد مكتتب حتى حد معين من الاسهم فيما سيتم تخصيص الاسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على نسبة طلب كل مكتتب إلى إجمالي الاسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها وفق نسبة مئوية. 

ولزيادة الايضاح فان اكتتاب البنك الاهلي التجاري اعطى كل مكتتب اكتتب في 2000 سهم واقل كامل الاسهم التي اكتتب فيها، بينما من اكتتب بأكثر من 2000 سهم حصل على 2000 سهم، اضافة الى 1.25% من عدد الاسهم الاضافية التي طلبها (اكتت بها)، مما يوضح انه ليس بالضرورة ان يتم التخصيص على اساس قسمة عدد الاسهم على عدد المكتتبين.

والجدول التالي يوضح كيف تمت عملية تخصيص الاسهم للبنك الاهلي:

ومما لاشك فيه فان عدد الافراد المكتتبين في المحفظة الواحد يؤثر على عدد الاسهم المخصصة، وذلك مثل ماحدث في اكتتاب شركة اعمار المدينة الاقتصادية، حينما اكتتب نصف سكان المملكة في الشركة، حيث فاق عدد المكتتبين 10 مليون مكتتب. وحينها تم تخصيص الاسهم بناءاً على عدد الافراد، حيث تم منح الفرد المكتتب 25 سهم، والفردان 51 سهم، و3 افراد 71 سهما، و4 افراد 102 سهم، و5 افراد 128 سهم، و6 افراد 153 سهم، و7 افراد 179 سهم.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعد العتيبي السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...انا موظف في شركة و...
دكتور اول شيء الموظفين التي تزيد خدمتهم عن ١٠ سنوات هل الشركه...
Saleh كيف ل شركة خليجيه تكتتب
محمد حسن سعيد كل من تعامل مع الجهات الرقابية ومكافحة الفساد، يدرك تماما...

الفيديو