الجمعة, 29 مارس 2024

تخصيص فترة إضافية لمزاد الافتتاح لشركة بحجم أرامكو إجراء معمول به عالميا

يعدّ وقت قياسي مقارنة بالأسواق المتقدمة .. إدراج أرامكو وتداول الأسهم المطروحة بعد 4 أيام من الاكتتاب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة تداول أن تخصيص فترة إضافية لمزاد الافتتاح لإدراج شركة بحجم شركة أرامكو، إجراء معمول به في معظم الأسواق العالمية، وان هذا الإجراء سيتيح المجال لتحديد السعر بطريقة أكثر فعالية عن طريق تقديم وقت إضافي للمساهمين في السوق لوضع أوامر البيع والشراء والتي بدورها ستنعكس على سعر الافتتاح.

ووصف مراقبون الإعلانات التي أعلنت عنها كل من تداول وشركة إيداع بخصوص ادراج وبدء تداول شركة أرامكو السعودية وإيداع الأسهم بالخطوة غير المسبوقة، حيث أن إتمام عملية إيداع الأسهم لجميع المكتتبين بعد أقل من 18 ساعة من اعلان التخصيص تعد مدة قياسية مقارنة بالأسواق العالمية. 

وأضافوا أن ادراج وبدء تداول أسهم شركة أرامكو بعد أربعة أيام من انتهاء مرحلة الاكتتاب يعد وقت قياسياً مقارنة بما هو معمول به في الأسواق العالمية، مشيرين الى انه بالمقارنة مع الأسواق العالمية التي تتيح مشاركة الأفراد والمؤسسات في الاكتتابات الأولية، تعد السرعة التي حققتها تداول (أربعة أيام) أفضل من سوق متقدمة مثل سوق هونج كونج.

اقرأ المزيد

No Content Available

وكانت شركة السوق المالية السعودية (تداول) أعلنت اليوم بأنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) اعتباراً من يوم الاربعاء 1441/04/14هـ الموافق 2019/12/11م بالرمز 2222، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم  ±10%.

وأشارت في بيانها أنه سيتم في اليوم الأول فقط للإدراج تمديد فترة جلسة مزاد الافتتاح لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) لمدة 30 دقيقة إضافية. بالتالي تبدأ فترة جلسة مزاد الافتتاح ليوم الاربعاء 1441/04/14هـ الموافق 12/11/ 2019م في تمام الساعة 9:30 صباحاً وتنتهي في الساعة 10:30 صباحاً . وتبدأ جلسة التداول المستمر الساعة 10:30 صباحاً، كما وتبدأ جلسة مزاد الإغلاق بحسب المعتاد الساعة 3:00 مساءً.

يذكر أن عملية طرح 1.5% من رأسمال أرامكو سجلت مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات المكتتبة مبلغًا وقدره 397 مليار ريال ‏سعودي أي ما يعادل 106 مليار دولار أمريكي، وسجل مجموع طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد في ‏الطرح نحو 446 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي وهو ما ‏يعادل نسبة تغطية تبلغ 465% من إجمالي أسهم الطرح (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء).‏ تبلغ قيمة الطرح 96 مليار ريال ( 25.6 مليار دولار) (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء).‏

 وتمثّل أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد نسبة 33.3% من أسهم الطرح (أي ما يعادل 0.5% من رأس ‏مال الشركة) بينما تمثّل أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة نسبة 66.7% من أسهم الطرح (أي ما ‏يعادل 1.0% من رأس مال الشركة (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء في كلتا الحالتين).‏

 

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد