الاثنين 19 ربيع الثاني 1441 - 16 ديسمبر 2019 - 24 القوس 1398

"الجزيرة كابيتال":  173.4 مليار ايرادات الشركات المدرجة في "تاسي" خلال 3 شهور .. والارباح مخيبة للآمال

كشفت شركة الجزيرة كابيتال انخفاض ايرادات الشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودية "تاسي" بمعدل 5.8%،عن ذات الربع من العام الســابق لتصل في الربع الثالث 2019 إلى 173.4 مليار ريال، مضيفة كانت الارباح الربع سنوية خلال العام 2019 مخيبة للآمال، حيث شهد السوق انخفاضا في صافي الربح لفترة التسع شهور الاولى 2019 بمعدل 22.4 %عن ذات الفترة من العام السابق. انخفض صافي الربح في الربعين السابقين (الربع الثالث 2019 والربع الثاني 2019 )مما يشيرإلى أن إجمالي أرباح الشركات لا يزال تحت الضغط.

وبحسب "الجزيرة كابيتال" انخفضت أرباح الشركات خلال الربع الثالث 2019 بمعدل 22.9%عن ذات الربع من العام السابق، ليستمر بذلك مسلسل التراجع الذي حدث في الربعين الاول والثاني من العام الحالي، مرجعة معظم هذا الانخفاض نتيجة انخفاض صافي أرباح قطاعين من أهم القطاعات في الســوق السعودي، قطاع المواد الاساسية والمرافق العامة.

واشارت الى ان التراجع في أرباح قطاع المواد الاساســية للربع الثالث 2019 كان كبيرا بنســبة 73.3%عن ذات الربع من العام الســابق بعد الهبوط في الربع السابق بمعدل 64.9%، ونتج معظم هذا الهبوط من تراجع صافي ربح ســابك بمقدار 5.3 مليار ريال ، وكانت الاسباب الرئيسية لانخفاض أسعار سابك من تراجع متوســطات أسعار البيع خلال الربع بالاضافة لمخصص بقيمة 1.5 مليار ريال مقابل استثمارها في شركة ”كلالرينت“ مما أدى إلى تقلص أرباح سابك.

واضافت أيضا، تراجعت أرباح قطاع المرافق العامة خلال الربع بمعدل 45.3%، عن ذات الربع من العام الســابق، حيث جاء في معظمه من انخفاض أرباح كهرباء الســعودية التي انخفض صافي ربحها للربع عن ذات الربع من العام السابق بمعدل 45.6 %، إلى 2.7 مليار ريال، مشيرة الى انخفاض كمية الاستهلاك من الاشتراكات السكنية والتجارية وبالتالي قيمة الايرادات، مما أثر بقوة على كمية المبيعات وعلى أرباح الشركة بصفة عامة.

 ووفقا لتقرير "الجزيرة كابيتال" فانه في المقابل خفف ارتفاع أرباح قطاع البنوك من أثر التراجع الكبير في أرباح قطاعي المواد الاساسية والمرافق العامة، حيث ارتفع خلال الربع الثالث 2019 بحدود 13.2%، عن ذات الربع من العام السابق، مشكلا ما يقارب 52%من إجمالي أرباح السوق للربع محل المراجعة.

وجاءت معظم الزيادة في صافي ربح قطاع البنوك للربع الثالث 2019 من بنك الرياض والبنك الاهلي التجاري بمقدار 561.3 و430.3 مليون ريال على التوالي، وتحســنت هوامش الربح الاجمالي والتشــغيلي وصافي الربح للربع الثالث 2019 عن الربع السابق، لكنها تراجعت بأكثر من 250 نقطة أساس مقارنة بذات الربع من العام الســابق.

 

 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعد العتيبي السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...انا موظف في شركة و...
دكتور اول شيء الموظفين التي تزيد خدمتهم عن ١٠ سنوات هل الشركه...
Saleh كيف ل شركة خليجيه تكتتب
محمد حسن سعيد كل من تعامل مع الجهات الرقابية ومكافحة الفساد، يدرك تماما...

الفيديو