السبت 30 جمادى الأولى 1441 - 25 يناير 2020 - 04 الدلو 1398

مصادر "مال" تؤكد: اعلان السعر النهائي لطرح اسهم "ارامكو" والتخصيص مغرب اليوم الخميس 

علمت صحيفة مال من مصادر مطلعة انه سيتم بعد مغرب اليوم الخميس الموافق 5 ديسمبر 2019، الاعلان عن سعر الطرح النهائي لاسهم شركة ارامكو السعودية، والذي سيتم بناءا عليه تخصيص الاسهم.

وسيأتي اعلان  شركة أرامكو السعودية اليوم عن سعر الطرح النهائي لأسهمها بعد غلق باب الاكتتاب أمام المؤسسات امس الاربعاء الموافق 4 ديسمبر الجاري، اضافة الى انتهاء اكتتاب الافراد يوم الخميس الماضي 28 نوفمبر.

وفي حال الاعلان الليلة عن السعر النهائي وتخصيص الاسهم فسيكون ذلك اسرع تخصيص للاسهم في السوق السعودية، وينم عن العمل الكبير الذي تقوم به الشركة ومديروا الاكتتاب في ادارة الاكتتاب بشكل عام. ويأتي ذلك في وقت راجت معلومات صحافية تشير الى احتمالية تسعير الطرح عند 32 ريالا للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي للأسعار، مما قد يجعله أكبر طرح عام أولي في العالم، اذ في حال تسعير الصفقة عند الحد الأعلى لنطاق الأسعار فإن الطرح العام الأولي لأرامكو سيتجاوز 25 مليار دولار، وهي قيمة إدراج مجموعة علي بابا الصينية في 2014.

ومن المتوقع الادراج بعد استكمال الاجراءات الادارية ومنها تحويل الشركة الى مساهمة عامة، وهنا تشير معلومات الى احتمالية الادراج قبل 12 ديسمبر وهو الموعد الذي حدده مؤشر MSCI لاضافة اسهم ارامكو للمؤشر بشكل استثنائي في الـ 17 من الشهر الجاري او الانتظار الى منتصف يناير في حال تأخر الادراج عن الموعد المحدد.
 
ويتوقع ان يتم الاعلان عن التخصيص النهائي للمكتتبين الافراد والمؤسسات، ومعرفة حصة كل فرد من عدد الاسهم. ويتوقع أن تحدد الشركة مع مستشاري الاكتتاب عدد الاسهم لكل مكتتب. ووفقا لمراقبين يتوقع ان يتم تخصيص كامل الاسهم المكتتب بها لكل فرد مكتتب حتى حد معين من الاسهم فيما سيتم تخصيص الاسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على نسبة طلب كل مكتتب إلى إجمالي الاسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها وفق نسبة مئوية.

يشار الى ان خلال الـ 17 يوما الاولى لاكتتاب المؤسسات في شركة ارامكو بلغت طلبات المشاركة 189.07 مليار ريال للاكتتاب في 5.9 مليار سهم، فيما يبلغ عدد الاسهم المخصصة للمؤسسات 2 مليار سهم، وذلك دون الاشتمال على قيمة الاكتتابات في اليوم الاخير.

فيما بلغ عدد المكتتبين الأفراد في "ارامكو" 4.9 مليون مكتتب، اكتتبوا بعدد أسهم 1.48 مليار سهم، تمثل ما قيمته 47.4 مليار ريال، حتى أخر يوم من الاكتتاب الخميس 28 نوفمبر 2019م، في الوقت الذي خصصت الشركة مليار سهم، لاكتتاب الافراد
   

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه خالد محلل فني في 12/05/2019 - 12:31

اكتتاب رائع ومفيد للسوق السعودي ويجذب سيوله جديده .

إضافة تعليق جديد

أحمد هل الجمعية ١-أهلية . ٣- علمية . ٣- تعاونية . ؟
محمد الدوسري اللي انتظر ووصل عمره 50 سنه ثم استحق فما ذنبة ان تعاملة...
ابراهيم المنتشري لدي تمويل شخصي وأريد تمويل عقاري لامتلاك منزل لأول مره
تركي فايز فواز الشريف لي ٣سنوات مانزلت المساعده المقطوعه

الفيديو