الثلاثاء 11 شوال 1441 - 02 يونيو 2020 - 12 الجوزاء 1399

"جدوى": رغم خروج 56 الف من سوق العمل عدد الاجانب يرتفع 60 الف خلال 3 اشهر ونتوقع زيادة عدد الوظائف في قطاع السياحة والترفيه

كشفت شركة جدوى للاستثمار انخفاض إجمالي عدد الاجانب في سوق العمل السعودي بنحو 1.978 مليون عامل منذ بداية عام 2017، ومغادرة 56 ألف عامل في الربع الثالث لعام 2019، على أساس صافي، مضيفة ارتفع عدد العمالة المنزلية الاجنبية بنسبة 36%، على أساس سنوي، في الربع الثالث من العام الجاري، وجاء الارتفاع بدعم من زيادة كبيرة في عدد العمالة من فئة سائق خاص.

وبحسب "جدوى" فاذا تم النظر إلى العدد الاجمالي للاجانب، بما في ذلك العمالة المنزلية، في الربع الثالث، فأن هناك زيادة صافية بنحو 60 ألف، مقارنة بانخفاض صافي بنحو 56 ألف عامل في حال استبعاد العمالة المنزلية.

واضافت شهد الربع الثالث لعام 2019 نموا ملحوظا في التوظيف في عدد من القطاعات للسعوديين والاجانب على حد سواء، وتراجع عدد العمالة السعودية في ثلاثة قطاعات، بينما شهدت القطاعات المتبقية مستويات زيادة متباينة في توظيف السعوديين

ووفقا لتقرير "جدوى" كان التراجع في الثلاث قطاعات كبيرا بصورة كافية ليؤثر سلبا على اجمالي صافي التوظيف للسعوديين في الربع الثالث لعام 2019، وجاء أكبرعدد من المغادرين في قطاع التشييد، الذي بلغ العدد الصافي للذين غادروه نحو 41 ألف أجنبي و 8 الاف سعودي، وتلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة، والذي غادره 28 ألف عامل أجنبي، إضافة إلى 7 الاف عامل سعودي، على أساس صافي. إضافة إلى ذلك، خسر قطاع التصنيع 1.6 ألف سعودي و7 الاف عامل أجنبي خلال الربع الثالث، على أساس صافي، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

وابانت انه بالنظرإلى المستقبل، متوقع أن يتحسن التوظيف في قطاع التصنيع بصورة تدريجية في أعقاب صدور المرسوم الملكي القاضي بتحمل الحكومة رسوم المقابل المالي للعمالة الاجنبية للمصانع المسجلة حتى عام 2023.

واشارت "جدوى" الى تسجيل عدة قطاعات زيادة في عدد العاملين السعوديين خلال الربع الثالث لعام 2019 ، عاكسة الاتجاه الذي شهده الربع السابق، وبلغ عدد السعوديين الذين تم توظيفهم في قطاع الادارة العامة 7 الاف سعودي، وفي قطاع التعليم 8 الاف سعودي، وفي قطاع الانشطة المهنية، والذي يشمل وظائف تتعلق بمكاتب المحاماة والهندسة والاستشارات 3.7 ألف سعودي، كما وظف قطاع الصحة 3.7 ألف سعودي.

وتوقعت "جدوى" إن تطور السياحة والترفيه حول المملكة، من خلال المبادرات الجديدة، مثل برنامج “المواسم السعودية”، سيساهم في إيجاد وظائف في مختلف أنحاء المملكة في القطاعات ذات الصلة، مشيرة الى انه في هذا الصدد، كشفت الهيئة العامة للترفيه، عن أن موسم الرياض استضاف نحو 10 مليون زائر(محليين وخارجيين) حتى تاريخه، وقد ساعد ذلك بدوره على توفيرأكثرمن 50 ألف وظيفة مؤقتة ودائمة.

واضافت ان معدل البطالة الكلي تراجع إلى 12%، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، منخفضا من 12.3%، في الربع الثاني لعام 2019، مضيفة شهد الربع الثالث زيادة في معدل مشاركة القوى العاملة وسط الشباب من 20-24 حيث ارتفع المعدل من 29%، في الربع الثاني إلى 31.4%، في الربع الثالث، وهو أعلى مستوى له منذ الربع الاول لعام 2017.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

مشاري صالح العنزي ونصبت وانا اطلع خويي اصابه بليغه وحالوني لتقاعد وعمري صغير...
علاء انا لم تركت الشركة من٥ سنين ولم استلم ٩ رواتب ممكن اشتكي...
مواطن متى يفتح المجال الرياضي ابوابه حيث ان هناك اشحاص لايستغنوا...
عبد العزيز المالكي هل يتغير سعر السهم بعد اضافة الاسهم المجانطة ام يبقى كماهو
علي الدوسري ابي زيدت متابعين

الفيديو