الثلاثاء 12 صفر 1442 - 29 سبتمبر 2020 - 07 الميزان 1399

الخفجي تعود للواجهة

الدكتورة عبير العليان

لو سمعت كلمة "الخفجي" للوهلة الأولى فإن مجموعة من الاحداث المرتبطة بهذا الإسم ستدور في عقلك قبل أن تجيب بأنها أحد المناطق المنتجة للنفط. مدينة الخفجي على صغر حجمها ولكنها ارتبطت باحداث كبيرة في التاريخ منها على سبيل المثال: اكتشاف النفط، حرب الخليج، اتفاقية المنطقة المقسومة.

كانت الخفجي قبل خمسين سنة من أهم المناطق التي تجذب أبناء البادية ممن يبحثون عن الكلأ والماء لرعي الإبل و الأغنام لأنها تميزت باخضرار أرضها وجمال مراعيها ومن هنا جاء اسمها من الخفج وهو نبات ينبت في الربيع لونه أشهب وله ورق عريض. وهي تقع في أقصى الشمال الشرقي للسعودية في المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت التي تم تأسيسها عام 1922 م، حيث كان الغرض من اتفاقية تقسيم المنطقة هو السماح للقبائل البدوية بالترحال بحرية.

هذه المنطقة تحولت لاحقا الى منطقة غنية بالثروات، اذ اكتشفت فيما بعد بأنها ليست اعتيادية فهي تحمل في داخلها ثروة أكثر أهمية من الخضرة و الماء، وهذا ما جعلها يتم التنبه الى أنها قد تكون غنية بـ "النفط" وذلك بعد أن تم اكتشاف النفط في حقل برقان الكويتي. حينها منحت الحكومة السعودية حق الامتياز لشركة البترول التجارية اليابانية المحدودة واُسست شركة الزيت العربية المحدودة في عام 1958 ومنحت الحكومة الشركة رخصة للتنقيب عن البترول واكتشافه لمدة لا تزيد على عامين وامتياز للاستثمار لمدة اربعين عاما اعتبارا من تاريخ انتهاء الرخصة.

ومنحت حكومة دولة الكويت شركة الزيت العربية المحدودة الامتياز في نصفها المشاع من المنطقة المقسومة. و في عام 2000 تولت شركة ارامكو لأعمال الخليج إدارة حصة السعودية في النصف المشاع من المنطقة المقسومة والتي تشمل اربعة حقول هي: (حقل الخفجي ـ حقل الحوت ـ حقل اللؤلؤ ـ حقل الدرة) والتي سعت منذ انطلاقتها إلى تنمية علاقات تعاون بينها وبين شركة الزيت العربية المحدودة والتي كانت تمثل الجانب الكويتي آنذاك.

تم اكتشاف النفط في حقل الخفجي عام 1960 م بكميات تجارية على اللسان المائي الكائن بها لتقام عليها كل المرافق البرية المساعدة في الانتاج والشحن والمكاتب والسكن وغيرها من المنشآت. كان والدي (رحمه الله) أحد اللذين انضموا الى هذه الشركة بعد اكتشاف نفط الخفجي بعامين ومنه استقيت شغفي وإلهامي بهذا العالم النفطي. لم يتوقع سكان الخفجي أن مدينتهم الهادئة ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه وستعاني من ويلات حرب الخليج الأولى حينما نزحت القوات العراقية إلى أراضيها في عام 1991 قبل أن يتم طردهم من قبل القوات السعودية وبمساندة القوات المشتركة.

وقد تسببت القوات العراقية بكارثة بيئية حيث تحولت المدينة إلى ظلام دامس في وسط النهار نتيجة السحب الدخانية التي نتجت من حرق الجيش العراقي لآبار النفط بالاضافة إلى ضخهم للبترول في البحر مما تسبب بكارثة على الحياة الفطرية والبيئية.
تعتبر الخفجي من اغنى المناطق النفطية في الخليج حيث تقدر احتياطيات الخفجي من النفط الخام بـ 60 مليار برميل، كما يوجد في الخفجي احتياطي غير مستغل من الغاز الطبيعي يقدر بـ 25 مليار متر مكعب (السعودية رابع احتياطي غاز في العالم) اغلب حقول الخفجي مغمورة تحت الماء ومنها السفانية أكبر حقل نفطي مغمور في العالم.

إنتاج حقل الخفجي المشترك وصل إلى 300 ألف برميل يوميا أما حقل الوفرة فقد وصل إلى 200 ألف برميل يوميا قبل إيقافه في أكتوبر 2014 لأسباب بيئية وفنية. انتاج المنطقة المقسومة لوحده يعادل سدس انتاج إيران من النفط الخام. امس وبعد أكثر من خمس سنوات، دشن الأمير عبدالعزيز بن سلمان والدكتور خالد الفاضل وزيرا الطاقة السعودي والكويتي عملية إستئناف إنتاج عمليات الخفجي المشتركة وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن الخفجي ستعود لوضعها الطبيعي من حيث الإنتاج بنهاية العام 2020، وأكثر ما أثلج صدري إشارته إلى حقل غاز الدرة الذي لم يتم الاستفادة منه، وهو “دُرة” كما يسمى، وذكر أنه علينا أن نعجل باستخدامه لكلا البلدين، حيث إن توفير الغاز من الدرة يعزز من اقتصادهما.

والسؤال هو: هل معاودة الانتاج للمنطقة المقسومة سيكون لها أي أثر في اتفاق "أوبك+" الحالي؟ و الاجابة: إن عودة الإنتاج بالطاقة الكاملة إلى المنطقة المقسومة سيستغرق شهوراً عِدة، لهذا لا يُتوقع أن يكون لها أي أثر في اتفاق "أوبك+" الذي سيعاد تقييمه في شهر مارس المقبل، كما أن عودة إنتاج المنطقة لن يضيف إلى الإنتاج الكلي، ولكن سيكون تعويضاً عن إنتاج حقول أخرى.

أعتز كثيرا بأنني نشأت في صغري في هذه المدينة التي لابد وأن تكون مصدر إلهام لأنها ببساطة تحولت من مدينة عادية يغلب عليها حياة البادية إلى مدينة تمتلك أحد مصادر الاقتصاد السعودي بل العالمي.

مبتكرة وخبيرة نفطية [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه تركي الشمري في 12/27/2019 - 20:24

مقالك ياخت عبير العليان شامل وموضوعي مطعم بكثير من المعلومات التاريخيه المهمه لمدينة الخفجي .
كلنا للخفجي ماعنك يالخفجي صدود
الخفجي بذاكرتنا وبقلوبنا ومناره مهمه في وطننا

أضافه غرم الله في 12/28/2019 - 06:16

الخفجي مدينه حالمه هادئة على ضفاف الخليج وتعتبر شواطئها من افضل الشواطئ وتتميز بقربها من دولة الكويت .نتمنى ان يجمع شمل المسلمين على خير
ولن ننسى الغزو العراقي كما ذكرتي تعتبر من اسواء كارثه مرت علينا نسأل الا تعود مثلها ..

أضافه مساعد الشمري في 12/28/2019 - 06:40

أختي الفاضله انا محدثك أعمل في في عمليات الخفجي المشتركة من تاريخ 07/1999 انا من ايام شركة الزيت العربية المحدودة موظف Contract من مقاول الى مقاول ومازلت طال عمرك على هذا المنوال وأكافح جاهداً بكل ماأوتبت من جهد ليتم ترسيمي واكون موظف رسمي تحت مظلة عمليات الخفجي المشتركة ومازلت الى يومنا هذا والسبب أنا رجل تأبى نفسي أن أطلب من رئيس او صاحب منصب بالنظر في أمري بعد استخدامي كافة الوسائل وانا من مواليد هذه المحافظه وكل مابالأمر ( انت وواسطتك ) وأعتبر أقدم موظف اتوقع في تاريخ ارامكوا مازال يخضع تحت رحمة ال Contract
وسـحـابـة الـبــارح قفـتـهـا عـجـاجـه
يلعب بهـا صلـف الهـواء مثـل الامـواج
هـبـت هـبــوب مـدوريــن اللـجـاجـه
والفـكـر خلـتـه الدواكـيـك مـسـهـاج
والله مـايـذبـحــك يــاكـــود حــاجـــه
لاصار في وجهك حيا وانـت محتـاج
بالعـسـر يـسـر وللهمــوم انـفـراجـه
يجيلهـا مـن والـي الـعـرش مـخـراج
ارفـــع يـديـنـك للـسـمـا ثـــم نـاجــه
يظهـرك لو دونـك شرابيـك واسـيـاج

أضافه ابو مشعل في 12/28/2019 - 17:37

السؤال أين عمليات النفط المشتركة وثروات الخفجي من الخفجي لما التقصير لهذه البلده الجميلة مع سكانها اللطفاء من ثروة بلدتهم . نرجو إعطاء الخفجي حقها ومكانتها

إضافة تعليق جديد

عماد الدين عوني تم انهاء خدماتي في بداية سنة 2013 وكنت أسكن في سكن الشركة...
خالد الوثيري الاتكال الكلي على التكنولوجيا الحديثه راح يضعف مراكز الحفظ...
عبد الله استقلت من العمل وباقي لي شهر لاكمال السنه هل لي من حقوق مع...
Sultan عجيب ان تنظر الى ان سوق الاسهم على انه امتص سيوله استثماريه...
يوسف الشريف عزيزي انا اعمل منذ 25 عام في مجال الاستشارات الاقتصادية...

الفيديو