الجمعة, 29 مارس 2024

“هيئة السوق” تعتمد لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره المتضمن اعتماد لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية (“اللائحة”)، وتعديل قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة وقواعدها، لتكون نافذة اعتباراً من تاريخ نشرها، وذلك بعد أن نشرت الهيئة مشروع اللائحة على موقعها الإلكتروني لمدة أربعة عشر يوماً تقويمياً لاستطلاع مرئيات العموم حياله. 

ويأتي هذا انطلاقاً من أهداف الهيئة الاستراتيجية لتطوير السوق المالية، وسعيًا منها إلى تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، وتماشياً مع رؤيـة المملكـة العربية السـعوديّة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2/6/1424هـ.

وتهدف اللائحة إلى تنظيم عمليات مقاصة الأوراق المالية في المملكة، وتحديد متطلبات الحصول على الترخيص اللازم لممارستها، مما سيُسهم في توفير فئات جديدة من الأوراق المالية كعقود المشتقات، إضافة إلى ضمان اكتمال التسوية ووفاء الأطراف كافةً بالتزاماتهم عند تسوية الصفقات، الأمر الذي من شأنه تطوير البنية التحتية الحالية للسوق وتعزيز كفاءتها.

اقرأ المزيد

No Content Available

وعرّفت اللائحة عملية المقاصة بأنها العملية التي تحددَّ فيها حقوق كل طرف والتزاماته الناشئة عن عمليات تداول الأوراق المالية، بما في ذلك حساب صافي الالتزامات، وضمان وجود الأدوات المالية أو النقدية للحد من التعرضات الناشئة عن ذلك.

وقد راعت الهيئة عند إعداد اللائحة الاطلاع على أفضل الممارسات الدولية للوصول إلى سوق مالية مستقرة ومتطورة وذات كفاءة عالية، كذلك أخذت في الاعتبار مبادئ البنية التحتية للسوق (PFMI) الصادرة عن لجنة المدفوعات ونظم التسوية (CPMI)، واللجنة الفنية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO).‏ 

ويمكن الاطلاع على اللائحة من خلال الرابط الآتي:
لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد