الثلاثاء 11 شوال 1441 - 02 يونيو 2020 - 12 الجوزاء 1399

أبعاد مبادرة ولي العهد لترميم جدة التاريخية

د. فاطمة عبدالفتاح جبران

ونحن نعيش فعاليات موسم جدة، نلمس دعم حكومتنا الرشيدة لجدة التاريخية والتي هي وجهة ثقافية تضم عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، اهتمت رؤية السعودية 2030 بالترميم لتصبح أحد اشهر المقاصد محلياً وعالمياً خصوصاً وأن جدة التاريخية هي ثاني المعالم الحضارية السعودية المسجّلة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي بعد مدائن صالح. تجسد اهتمام رؤية السعودية 2030 بالثقافة والتاريخ بمبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله بدعم ترميم المباني الآيلة للسقوط بجدة التاريخية في يونيو 2018.

منطقة جدة التاريخية ذات طراز معماري تاريخي عتيق امتد منذ مئات السنين، ولها تصميم معماري بيئي أصيل يتسم بميزات اجتماعية بيئية تفي بحاجة السكان آنذاك. هذا التصميم البيئي أدهش العالم بعمق وقدم تصاميمه التي كانت محط دراسة منظمة اليونسكو لسنوات طويلة. حكمة ولي العهد وبعد نظره الثاقب أعاد وأبرز هذه المعالم التاريخية والتي كانت في الماضي محط زيارة الحجاج فور وصولهم ميناء جدة الإسلامي والذي يعد من اهم المواني التجارية المطلة على البحر الأحمر وايضا كون جدة التاريخية محطة تجارية ضخمة.

توجيه ولي العهد حفظه الله بترميم جدة التاريخية له ابعاد ثقافية واجتماعيه واقتصادية وهندسية/بيئية بعمق مبادرته التي تعكس أهداف واستراتيجيات رؤية 2030.

* البعد ثقافي:
مبادرة ولي العهد حافظت على الموروث السعودي التراثي الثقافي المدفون والذي كان على وشك أن يشمله (يُزال فوراً). هذا الموروث أدهش العالم بالطراز المعماري الفريد والذي لايوجد له مثيل عالمياً، مما أثآر فضول خبراء الآثار العالميين أثناء مناقشتهم لأحد أبحاثي الهندسية/ البيئية.

*البعد الإجتماعي:
الجميع يعلم ان جدة التاريخية بمساكنها القديمة بعد نزوح السكان السعوديين منها سابقاً وقُبَيْلْ مبادرة ولي العهد، كانت مرتعاً للعمالة الغير نظامية وممارساتها الخاطئة وجآءت مبادرة ولي العهد بترميم جدة التاريخية وتأهيلها كوجهة سياحية حولّتها من منطقة غير آمنه إلى وجهة سياحية آمنة ارتقت بها للعالمية.

* البعد الاقتصادي:
البدء الحثيث بأعمال الترميم جذب الكثير من الزوار لأن جدة التاريخية أصبحت معلم سياحي سعودي ضمن قائمة ثاني المعالم السعودية المسجلّة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي بعد مدائن صالح، مما سيُشجّع المشاريع السياحية ورواد الاعمال السعوديين بالبدء بأفكار ابتكارية تجارية تدعم السياحة السعودية حيث أن الكفاءات السعودية هي من أهم مقومات السياحة السعودية كما أرادتها رؤية المملكة 2030.

* البعد الهندسي / البيئي:
الطراز المعماري لمساكن جدة التاريخية بتصميمها الهندسي الفريد من نوعه والذي راعى الكثير من الجوانب التي أدهشت الخبراء من المهندسين المدنيين العالميين نذكر بعض منها: 

-نظام التهوية في المبآني مناسب للطبيعية البيئية البحرية للبحر الأحمر بمناخه الرطب والخامات المستخدمة في البناء.

اولاً: المشربيات بتشكيلها الإبداعي المتنوع في التصميم واكب خصوصية العائلة السعودية في المعيشة والترويح عن النفس بما يتماشى مع الطبيعة البيئية لمدينة جدة.

ثاتياً: تصاميم المباني في جدة التاريخية راعت وبجدارة طريقة دخول الإضاءة بما يحاكي المدن الذكية اليوم.

ثالثاً: طريقة تقسيم المنازل ومساحات الطرق مابين المنازل متنوعة جداً حيث يساعد على زيادة الجانب الأمني للأحياء السكنيه وذلك يصُبْ أيضا في الجانب الاجتماعي لزيادة اللّحمة الاجتماعية مابين الأسر القاطنة في المنطقة.

كاتبة في شؤون واقتصاديات الطاقة والتصميم البيئي [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...
احمد ابوطالب أتمنى أن نجد من لديه القدرة على التوضيح !!! ، السعودي بأي...

الفيديو