الجمعة, 7 مايو 2021

شركة ابحاث: اسعار العقارات بلغت ادنى مستوياتها في 2019 والمبادرات الحكومية تدعم الطلب على المدى البعيد .. وتحول “دار الاركان” لبيع الاراضي المطورة يدعم هامش الربح

ابقت شركة الاهلي كابيتال على نظرتها المحايدة للقطاع العقاري، حيث يتوقع أن يستمر الضعف الحالي في معدلات الاشغال والايجارات على المدى القصير، مضيفة شهدت الاسعار في مختلف القطاعات انخفاضا ملحوظا في عامي 2017 و 2018، وبلغت أدنى مستوياتها في عام 2019، وما زالت التوقعات محايدة في عام 2020 بالنسبة للقطاعات السكنية والمكتبية والضيافة والمحلات التجارية.

اقرأ أيضا

وتوقعت “الاهلي كابيتال” ارتفاع الطلب على العقارات السكنية على المدى الطويل بدعم من المبادرات الحكومية المتنوعة مثل ، برنامج سكني، ورفع نسبة القرض إلى القيمة من 85٪ إلى 90٪، بالنسبة لمشتري المنازل لاول مرة وتحمل الحكومة للفوائد على القروض العقارية بالنسبة للافراد الذين تقل رواتبهم عن 14 الف ريال في الشهر.

واضافت أن تحسن الطلب في قطاعات المكاتب والضيافة جاء بدعم من المشاريع الضخمة ودعم قطاع السياحة في المملكة. وقد تزايدت قروض الرهن العقاري كنسبة من إجمالي القروض خلال السنوات القليلة الماضية والذي سيمثل عاملا إيجابيا رئيسيا .

وفيما يخص شركة دار الاركان، توقعت “الاهلي كابيتال” أن يكون التحول في المبيعات نحو الاراضي المطورة عاملا إيجابيا لدعم زيادة هامش الربح، في حين أن مبيعات القطاع السكني ستلقى الدعم من جانب البرامج الحكومية وتوسع الشركة نحو تطوير العقارات في دبي، و بالنسبة لطيبة، فمن المتوقع أن يكون نمو الايرادات محدودا بسبب محدودية المشاريع الجديدة التي سوف تبدأ في عملياتها التشغيلية، وأن تتحسن أسعار الغرف ومعدلات الاشغال في قطاع الفنادق بدعم من زيادة السياحة الدينية مستقبلا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد