الجمعة, 19 أبريل 2024

“بنك الرياض” يقرع جرس افتتاح بورصة لندن احتفالاً بإدراج صكوك من المستوى الثاني بـ 1,5 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أحتفل بنك الرياض اليوم 19 فبراير 2020 بقرع جرس افتتاح بورصة لندن للأوراق المالية، بتشريف من الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وبحضور وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية كونور بيرنز، وذلك بمناسبة إدراج الإصدار الأول من الصكوك التي تأتي ضمن برنامج “البرنامج” لإصدار سندات وصكوك أولية وثانوية داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وتعد هذه الصفقة من الصفقات الجديدة من نوعها لأنها أول صكوك من المستوى الثاني المتوافقة مع اتفاقية بازل 3 في المنطقة، وهي أول صكوك من المستوى الثاني بالدولار الأمريكي تصدر من المملكة العربية السعودية، ويعد هذا الإصدار أيضاَ الأكبر حجماً من الصكوك التي يتم طرحها لأول مرة من المنطقة، وتعتبر الأسعار التي تحققت واحدة من أدنى الإصدارات مقارنة بأدوات الفئة الثانية على مستوى العالم. ويأتي بنك الرياض ليكون البنك السعودي الوحيد الذي يمتلك صكوك متداولة من المستوى الثاني والمقومة بالدولار الأمريكي في السوق، مما يمهد الطريق لمصدري الأسهم السعوديين الآخرين ويضع معياراً لإصدارات الفئة الثانية في المنطقة. 

وكان معدل طلب المستثمرين على الصكوك من بين أعلى المعدلات التي شهدها مصدرو الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث وصل سجل الطلب على الاكتتاب إلى 8.3 مليار دولار، وهو ما يفوق قيمة الاكتتاب بنحو 5.5 مرات.

اقرأ المزيد

No Content Available

وعلق طارق بن عبدالرحمن السدحان، الرئيس التنفيذي لبنك الرياض، قائلاً: “نحن فخورون للغاية بنتيجة هذه الصفقة، والتي تعكس ثقة المستثمرين العالميين في بنك الرياض، والأهم من ذلك ثقتهم في المملكة العربية السعودية. إن استراتيجيتنا تتماشى تماماً مع رؤية السعودية 2030، ونحن نواصل سعينا لبلوغ أهدافنا الاستراتيجية بنجاح”.

وقد فوض بنك الرياض كلاً من جي بي مورقان والرياض المالية وبنك ستاندرد تشارترد بصفة المنسقين المشتركين دولياً وبنك أبوظبي الأول وبنك HSBC وجي بي مورقان والرياض المالية وبنك ستاندرد تشارترد للعمل بصفة مديري الإصدار الرئيسيين المشتركين ومديري سجل الاكتتاب المشتركين لهذا الإصدار. كما شارك مكتب ألن وأوفري كمستشار لبنك الرياض، وعمل مكتب لينكليترز كمستشار لمديري الإصدار الرئيسيين المشتركين ومديري سجل الاكتتاب المشتركين.

ذات صلة

No Content Available
المزيد