الخميس, 6 مايو 2021

«معادن»: لو تم الاستحواذ على “ميريديان” في يناير بدلا عن أغسطس 2019 لارتفعت الإيرادات بـ 463 مليون وهذا تأثير الاستحواذ على الأرباح

كشفت شركة معادن عن تضمن القوائم المالية الموحدة على نتائج ميريديان من تاريخ إنتقال السيطرة إلى المجموعة، مبينة ان الايرادات الناتجة عن أعمال ميريديان للفترة من تاريخ الاستحواذ في 8 أغسطس 2019 إلى 31 ديسمبر 2019 بلغت 643 مليون ريال، وصافي الربح لنفس الفترة بلغ 93 مليون ريال.

اقرأ أيضا

واضافت لو كان الاستحواذ قد حدث في 1 يناير 2019، فان الادارة تقدر بأن الايرادات الموحدة للمجموعة كانت ستزداد بمبلغ 463 مليون ريال وسيزداد صافي الربح الموحد بمبلغ 2 مليون ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

يشار الى انه بتاريخ 8 أغسطس 2019 أكملت المجموعة، من خلال شركة معادن للتسويق والتوزيع التابعة لها، الاستحواذ على نسبة 85% من رأس المال المصدر لميريديان للاستثمارات الموحدة المحدودة وشركاتها التابعة (مجموعة ميريديان أو ميريديان) والتي تحمل حقوق تصويت كاملة، وهي شركة متخصصة في توزيع الاسمدة والعاملة في شرق أفريقيا، وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية والقانونية اللازمة بمبلغ إجمالي قدره 436.9 مليون ريال، وقامت شركة معادن بالاستحواذ على ميريديان لبناء شبكة أعمال توزيع الاسمدة في أهم أسواق الاسمدة العالمية في شرق أفريقيا.

وتتركز عمليات ميريديان على بيع الاسمدة من خلال شبكة التوزيع التابعة لها من المرافق والتي تشمل تحبيب الاسمدة ومصانع الخلط، والمستودعات ومرافق الموانئ عبر ملاوي، زيمبابوي، زامبيا وموزمبيق.

يذكر ان شركة معادن حققت 739.5 مليون ريال، خسائر بنهاية العام 2019، وذلك مقارنة بـ 1.85 مليار ريال ارباح حققتها في 2018، وارجعت الشركة السبب في ذلك الى الانخفاض في متوسط الأسعار المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب وكذلك انخفاض الكميات المباعة من منتجات الامونيا، الالومنيوم والذهب بالرغم من ارتفاع الكميات المباعة من باقي المنتجات، كذلك لإنخفاض الحصة في صافي الربح في مشروع مشترك (سامابكو) على الرغم من ارتفاع الدخل من ودائع لأجل والإيرادات الأخرى.

واضافت أثر بدء العمليات التجارية لشركة معادن وعد الشمال للفوسفات وشركة معادن للدرفلة في ديسمبر 2018م على نتائج هذا العام حيث ساهمت في الزيادة في تكلفة المبيعات بنسبة 66% بسبب الزيادة في حجم المبيعات وكذلك الزيادة في تكلفة المدخلات. زيادة في مصروفات البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 83%، والمصاريف العمومية والإدارية بنسبة 21%، ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 89%، وتكلفة التمويل بنسبة 37%.

ذات صلة

التعليقات 2

  1. بلال أحمد محمد أحمد says:

    الخرطوم
    السودان

  2. محمد سعد says:

    سهم معان
    هل يعتبر سهم معادن سهم واعد ، اي انة استثماري في المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد