الجمعة 10 شعبان 1441 - 03 أبريل 2020 - 14 الحمل 1399

بالتفاصيل .. "مال" تنشر آلية وزارة العمل للتفتيش على مخالفات التوطين عند زيارة المنشآت وعدم تواجد سعودي اثناء الزيارة

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 7 خطوات تقنن آلية التفتيش على مخالفات التوطين عند زيارة المنشآت وعدم تواجد سعودي اثناء الزيارة، مشيرة إلى ان ذلك يأتي حرصا من وكالة التفتيش في الوزارة على تطوير بيئة العمل وتحسين عمليات التفتيش الميداني والرقابة على المنشآت. وتاتي هذه الاجراءات ضمن دليل العمل الجديد الذي يساعد صاحب العمل على اثبات عدم مخالفته للانظمة. حيث يهدف الدليل إلى تزويد اصحاب العمل بالمعلومات والارشادات التي تمكنهم من اتباع السبل والاليات لتطبيق نظام العمل لدعم وتعزيز التعاون بين كل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية واصحاب العمل لايجاد بيئة عمل خالية من المخالفات إضافة إلى رفع مستوى الوعي العام حول أهمية تطبيق نظام العمل ولوائحه والقرارات الصادرة عنه وتعريف صاحب العمل بحقوقه وواجباته والخدمات المقدمة له. وجاءت آلية التفتيش على النحو التالي:

-عند زيارة المفتش للمنشأة يكتفي بالتأكد من تسجيل السعودي في التامينات الاجتماعية ومدى إلتزام المنشأة في التوطين، وينبه صاحب العمل الى انه سيتم معاودة التفتيش في وقت لاحق للتأكد من وجود السعودي في العمل.

-عند عدم تحقق الفقرة الاولى (أي عدم التسجيل في التأمينات الاجتماعية) يطلب المفتش عقد العمل، ومن ثم يقوم بتسجيل الموظف السعودي في التامينات عن طريق الخدمة الخاصة بذلك ويتم التنبيه بانه سيتم معاودة الزيارة مرة اخرى.

-وأشارة الوزارة إلى أنه في كلا الحالتين تضبط المخالفة عند معاودة الزيارة التفتيشية ولم يتواجد الموظف السعودي.

-في حال عدم تحقق الحالات اعلاه، يتم انشاء زيارة غير مكتملة، لمطالبة صاحب العمل بالمراجعة وتقديم ما يثبت تسجيل الموظف السعودي في التامينات، اذا كانت هذه اول زيارة للمنشأة، واذا كان لديه زيارة غير مكتملة سابقة تضبط مخالفة الفقرة 20 من جدول العقوبات.

-لاتطبق هذه الاجراءات على الانشطة المؤنثة والموطنة 100%.

-وبيّنت الوزارة استمرار وقف التفتيش يوم الجمعة، والاعياد، وما بين الساعة 10 مساء حتى 8 صباحا وبين 12.3 ظهرا حتى 4 عصرا.

-استمرار ايقاف التفتيش على المنشآت التي استكملت التقييم الذاتي.

وبحسب دليل امتثال اصحاب العمل، فيجب على صاحب العمل عدم التمييز في شروط وضوابط فرص العمل لديه وفرض شروط تؤدي الى تقليل فرص الحصول على العمل، مثل تحديد الجنس أو توضيح ما يمنع توظيف الاشخاص ذوي الاعاقة أو تحديد عمر المتقدم أو الديانة وأي شكل من أشكال التمييز الاخرى.

واشار الدليل الى ان من ضمن ما يتحقق منها المفتش اثناء الزيارة الاطلاع على آليات التوظيف في المنشأة بما في ذلك، الاطلاع على إعلانات الوظائف (سواء كانت ورقية او الكترونية)، وشروط التوظيف في المنشأة (سواء كانت ورقية او الكترونية)، والاطلاع على طريقة التوظيف في المنشأة (اعلان –طلبات مباشرة -نماذج التوظيف (سواء كانت ورقية او الكترونية)، والاطلاع على هويات العاملين (سواء كانت ورقية اوالكترونية)، والاطلاع على عقود العمل لكافة العاملين، سواء كانت و رقية او الكترونية.

يشار الى ان وزارة العمل أعلنت تقريرها عن شهر يناير والمتضمن مجموعة من الإحصائيات عن مستوى الالتزام بأحكام نظام العمل في المنشآت والتي يتم زيارتها وفق جدولة مهام التفتيش الشهرية على كافة الأنشطة المستهدفة في حملات التفتيش الميداني التي ينفذها المفتشون والمفتشات من منسوبي الوزارة.

وأوضح التقرير أن الوزارة أجرت أكثر من 50 ألف زيارة تفتيشية خلال شهر يناير الماضي في جميع مناطق المملكة، وأظهر نسبة انضباط عام لسوق العمل بلغت 91% فيما تم رصد مخالفات بنسبة 9% فقط من إجمالي الزيارات .

هذا وقد غطت الوزارة في جولاتها عدد من الأنشطة والمهن في كافة المناطق، لضمان متابعة التزام المنشآت بالأحكام النظامية ومتابعة ما يرد من بلاغات ، إضافة إلى متابعة قرارات التوطين لتحقيق أهداف الوزارة في زيادة الفرص الوظيفية في مختلف المستويات. وتتم إدارة عمليات التفتيش في الإسناد للزيارات وضبط المخالفات وقبول الاعتراضات إلكترونيا مما يسهل توثيق ومتابعة عمليات التفتيش لجميع الأطراف.

علما أن الوزارة تستقبل البلاغات عن المخالفات عبر تطبيق (معًا للرصد)، أو من خلال الاتصال على الرقم الموحد "19911" أو فروع الوزارة.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه soso في 02/19/2020 - 14:57

تاخير الراوتب تقريبا 8 اشهر وين مكتب العمل عن شكاوينا مستشفى بالخبر نبي حمله كبيره ترفع عنا الظلم .

إضافة تعليق جديد

الفيديو