السبت 11 شعبان 1441 - 04 أبريل 2020 - 15 الحمل 1399

لمحة في صياغة بند واتفاق تسوية المنازعات بالوسائل البديلة

مصطفى ظافر

شرط تسوية المنازعات يمثل اتفاق قانوني بين الأطراف حول تسوية المنازعات التي قد تنشأ بينهم، وقد يكون هذا الاتفاق على شكل بند من بنود العقد الأساسي بين الأطراف، وقد يكون على شكل اتفاق مستقل على شاكلة العقد. 

شاع بين الممارسين للأعمال التجارية أن يشمل العقد على بند لتسوية المنازعات وخاصة في  إحالة تسوية النزاع إلى الوسائل البديلة لحل المنازعات مثل الوساطة والتحكيم. 

والوسائل البديلة لتسوية المنازعات تمثل طرقًا بديلة عن اللجوء إلى القضاء في تسوية النزاع المحتمل بين الأطراف، وهي وسائل توفر على الأطراف الكثير من الوقت والجهد والمال الذي ربما يبذله الأطراف في حال اللجوء إلى القضاء.

وبالرغم من اختلاف حالة كل نزاع وأوصافه القانونية، إلا أن الوسائل البديلة لحل النزاع تتسم بخصوصية في الإجراءات تختلف عن إجراءات التقاضي، كما أنها تمنح أطراف النزاع الحق في تحديد إجراءات تسوية منازعتهم، مثل اختيار المحكمين، وآلية إجراءات التحكيم ونطاقه. 

وعلى الرغم من الامتيازات التي تتيحها الوسائل البديلة لتسوية المنازعات إلا أن هناك مخاطرة عالية على أطراف النزاع في حال إغفالهم لبعض الجوانب المهمة أثناء صياغة بند أو اتفاق تسوية المنازعات التي قد تنشأ عند تنفيذ العقد أو الاتفاقية، ومن ذلك ما يترتب على إهمال تحديد أطر ونطاقات حل المنازعة، مما يفقد الوسائل البديلة لتسوية المنازعات الامتياز الذي تتمتع به وتختلف فيه عن اللجوء للقضاء، وربما تعقد النزاع وتزيد من المتاعب القانونية والمالية المترتبة عليه. 

ومن أهم ما يجعل الاهتمام والعناية بصياغة بند أو اتفاق تسوية المنازعات أمر مهم جدًا للأطراف، هو ما يترتب عليه من إلزام وأثر واضح على آلية ومآل تسوية النزاع بينهم، فغالبًا ما تكون نتيجة تسوية المنازعات بالوسائل البديلة منهية وحاسمة للنزاع، وربما يصعب إيجاد طريقة نظامية للاعتراض أو الطعن في نتيجة هذه التسوية بين الأطراف إلا في حالات محدودة ونطاق أضيق مما يكون عليه الأطراف أثناء اتفاقهم على صياغة بند أو اتفاق تسوية المنازعات.

ومن الجوانب المهمة والمؤثرة التي يجب مراعاتها عند صياغة بند أو اتفاق تسوية المنازعات بالوسائل البديلة الجوانب الأتية: 
- صفة وأهلية ممثلي الأطراف علـى العقد أو الاتفاق.
- تحديد نطاق تسوية المنازعة.
- الاختصاص المكاني في تسوية المنازعة. 
- القانون الواجب التطبيق عند تسوية المنازعة.
- التكاليف التي تترتب على تسوية المنازعة بالوسائل البديلة لتسوية المنازعات. 
وغيرها من الجوانب التي يجب الاهتمام بها والعناية بصياغتها وأخذ مشورة المختصين عند صياغتها وضبطها في بند أو اتفاق تسوية المنازعات بالوسائل البديلة. 
كانت هذه لمحة قانونية من نظرة تخصصية بسيطة فيما يتعلق بصياغة بند واتفاق تسوية المنازعات بالطرق البديلة، لعلها تفيد الممارسين للأعمال التجارية، وتسهم في حفظ الوقت والمال والجهد المبذول عند حدوث النزاع بين أطراف المعاملات التجارية المختلفة.
 

مستشار قانوني mn[email protected]

    مقالات سابقة

المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه فهد في 02/21/2020 - 14:12

عزيزي مصطفى

بارك الله فيك وفي جهودك .. هل اتعاب المحاماة ينص عليها في بند تسوية المنازعات؟

وشكرا

إضافة تعليق جديد

الفيديو