الاثنين 06 شعبان 1441 - 30 مارس 2020 - 10 الحمل 1399

وصفت ذلك بانه ترجمة لتمكين المرأة 

عهود الغانم: سيدات الأعمال المترشحات لانتخابات غرفة الرياض جمعن 4% من أصوات التجار  

أكدت سيدة الاعمال عهود بنت عبدالله الغانم والتي ترشحت لانتخابات الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أن سيدات الأعمال المرشحات لانتخابات الغرفة حصلن على 4% من مجموع الاصوات التي شاركت في التصويت من فئة التجار اللاتي نافسن فيها، فيما كانت نسبة الاصوات اللاتي حصلن عليها من المجموع الكلي يعادل نسبة 2% من عدد الناخبين لجميع الفئات.

ووصفت الغانم هذه النسبة بانها كبيرة نظرا لقلة السيدات المترشحات، مبينة أن  5 سيدات أعمال فقط نافسن 37 رجل أعمال من فئة التجار، و 52 رجل أعمال كإجمالي الفئات (الصناع والتجار).

وقالت الغانم إن مشاركة المرأة في الانتخابات الأخيرة تدل على مؤشرات عديدة منها حضور صوت المرأة بقوة برغم المنافسة الشديدة، مرجحة عدم فوز العنصر النسائي لاسباب تتعلق بعدم مشاركتهن سابقاً في إدارة الحملات الانتخابية والتي تحتاج تحضيرات مبكرة بما لا يقل عن ستة اشهر من موعد الانتخابات، و بناء استراتيجيات تسويقية مبنية على دراسات دقيقة للوضع الراهن للقطاع التجاري بمختلف مجالاته، بالإضافة الى التركيز على تطوير احد المجالات والسعي لخدمته فيما بعد على حد قولها.

وأوضحت أن هذا التنافس للسيدات يدعم رؤية المملكة 2030 التي من أهدافها الاستراتيجية تمكين المرأة، مبينة أن هذا أثبتته ثقة الناخب في المرأة السعودية، وثقة ولاة الأمر، مشيرة الى انه بعد إلغاء القائمة الموحدة لم يفزن السيدات في الانتخابات مباشرة - بحسب ما ذكرت.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس ادارة غرفة الرياض 18 عضوا، ثلثهم يتم تعيينهم من وزير التجارة لضمان التكافؤ بين قطاعات الأعمال، وتكون بقية الـ 12 عضواً عن طريق الانتخاب مقسمة بالتساوي بين الصناع والتجار.

يذكر أن اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أعلنت في 13 فبراير الجاري نتائج انتخابات مجلس الادارة للدورة الـ 18، حيث فائز عن فئة التجار: عجلان العجلان، إبراهيم الشيخ، عايض الوبري، كريم العنزي، مصعب المهيدب، سعود النفيعي. كما فاز عن فئة الصناع: عبدالله العجلان، سعد العجلان، محمد المرشد، عبدالله الخريف، نايف العتيبي، نايف الراجحي.

وبلغ عدد الأصوات في انتخابات الغرفة نحو 76069 صوتا، فيما بلغ عدد الناخبين 32659 ناخب، مع الاشارة الى أن عدد مشتركي غرفة الرياض، الذين يحق لهم التصويت يبلغ 127832 ناخبا وناخبة، كأكبر رقم يسجل على مستوى الغرف التجارية.

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو