الجمعة 14 شوال 1441 - 05 يونيو 2020 - 15 الجوزاء 1399

حقل الجافورة .. حلم جديد يتحقق

م. عماد الرمال

بقدر ما كان اعلان سمو ولي العهد يحفظه الله رئيس الهيئة العليا للمواد الهيدروكربونية عن البدء بتطوير حقل الجافورة الذي يحتوي على كمية ضخمة من الغاز الغير تقليدي مفاجأة مفرحة بالنسبة لي بقدر ما كان الخبر غير متوقع اعلانه بهذه السرعة.
فلم يمر سوى 6 سنوات فقط من اعلان اكتشاف الحقل في عام 2014 باحتياطات غازية تصل الى 200 ترليون قدم مكعب، وعمر 6 سنوات قصير جدا في البدء بتطوير تلك الاستكشافات، فلو عرفنا ان ثاني اكبر احتياطات الغاز الصخري يوجد في الجزائر ولم يبدأ استثماره بعد، او لو عرفنا كيف دولة مثل ايران تمتلك احتياطات غاز تقليدي وغير تقليدي خلال 40 عاما لم تستثمر في الغاز لديها وما زالت تستورد الغاز من تركمستان.

واخيرا لو عرفنا كيف ان الدول الأوربية لم تبدأ بتطوير احتياطاتها من الغاز الغير تقليدي والذي يقبع تحت اعماق كبيرة وفضلت استيراده من روسيا.
ارتفاع تكلفة الأستثمار في حقل الجافورة الى 110 مليار دولار يعكس حجم الصعوبة في البدء بهذا المشروع الضخم، فحتى يصل المشروع الى افضل كفاءة انفاق فإنه يتطلب الأستثمار بكامل الحقل، وتشغيله بكامل طاقته التي من المتوقع ان تصل الى 3 مليار قدم مكعب في اليوم عام 2036.

كمية ضخمة سوف تكون أولوية الإنفاق للبنية التحتية كما وجه سمو ولي العهد يحفظه الله لكن تبقى هناك كميات فائضة ستذهب للتصدير الي الدول المجاورة من خلال مذكرات تفاهم وقعت في مطلع عام 2019 م .
ودائما تصدير الغاز بحالته الطبيعيه اكثر استدامة وربحا من تصديره غاز مسال، كما هو الحال مع روسيا المصدر الاول في العالم للغاز الطبيعي.

اللجنة العليا للمواد الهدروكربونية برئاسة سيدي ولي العهد غيرت استراتجية ارامكو في مطلع عام 2019 وحولتها من شركة تستخرج الغاز للإستهلاك المحلي الى شركة تصدر الغاز خارجيا ايضا .
واليوم بلا شك فإنها غيرت مستقبل المملكة في الطاقة لتجعله اكثر اشراقا واكثر قوة .

كاتب مختص في مجال الطاقة والصناعة [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

أحمد الراجحي مقال جميل مهندسنا ، ولغة سلسة يفهمها غير المتخصصين بقطاع...
محمد شمس تدوير الطعام الزائد والستفد من كا اعلاف للماشي وسمت عضوي
راجح ال الحارث السلام عليكم انا عملت عند مؤسسة بعقد محدد المده لمده سنه من...
سلام موضوع طويل، وكلام مشتت، وطريقة سرد اذهبت لمعة الموضوع....
معالي كنت اشتغل بشركة وتم إيقافي عن العمل بسبب الكورونا انا لست...

الفيديو