الأربعاء 12 ربيع الأول 1442 - 28 أكتوبر 2020 - 06 العقرب 1399

قناة الملك سلمان المائية..

د. سميرة المطيري

ألم يسأم العالم من تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز؟ ألم يأن الآوان للبحث عن حلول تمنع السيطرة الإيرانية على المضيق وتهديد ناقلات النفط التي تمر من خلاله؟
إذاً لماذا لا نفكر خارج الصندوق ونبحث عن حلول قابلة للتطبيق لدحض السيطرة الإيرانية وفرض سيطرة سعودية بالكامل على المياه التي تمر عبرها تلك الناقلات..

قد تكون الفكرة مستغربة ومستحيلة التطبيق ولكن لماذا لاندرس مدى إمكانية تطبيقها وجدواها الاقتصادية والسياسية بشكل أعمق..
موقع المملكة الجغرافي إستراتيجي ويجمع بين أكثر من قارة وإستغلال هذا الموقع اقتصاديا وسياسياً يضيف قوة مركزية إضافة إلى قوتها الحالية..

الإقتراح بإختصار هو شق قناة مائية من شرق المملكة إلى غربها بطول يقارب 1400 كيلو متر تقريباً. بدعم دولي وإشراف سعودي بالكامل، وسوف يكون لهذه القناة فوائد اقتصادية ضخمة. وسوف تشكل قوة سياسية كذلك للمملكة كونه سيكون هناك سيادة سعودية على هذه القناة..

تخيل معي عزيزي القارىء أن تنتقل ناقلات النفط والباخرات التجارية من شرق المملكة إلى أفريقيا وأوروبا وأمريكا دون العبور بمضيق هرمز. هذا عدا عن الوقت المختصر الذي سوف تقطعه تلك الناقلات بدلاً من عبور مضيق هرمز والإبحار جنوباً بإتجاه بحر العرب وبعدها لبقية قارات العالم..
حينها سوف تسيطر المملكة بشكل كامل على كل السفن والبواخر التي تبحر في القناة. سوف تستفيد اقتصاديًا من العوائد المادية للعبور، هذا عدا عن العوائد الممكن تحقيقها من خلال تقديم الخدمات اللوجستية للناقلات والسفن العابرة.

هذا على الصعيد الدولي، أما على الصعيد المحلي فإن شق هذه القناة سوف يحول صحرائنا القاحلة إلى أرض خضراء على طول القناة وذلك بالإستفادة من مياة البحر بعد تحليتها. وسوف تنتعش المدن والقرى المهجورة التي سوف تمر منها القناة اقتصاديا و إجتماعياً وسياسياً. وسوف يكون وجود مسطحات مائية داخل المملكة أمراً ممكناً..

أعلم أنني قد أكون أفكر في شيء يستحيل تطبيقه لأنه مكلف جداً جداً ويحتاج إلى سنوات.ولكن التقنية في المعدات وآلات الحفر وصلت إلى مستوى متقدم جداً وقد يكون هناك أيضاً تصنيع لمعدات مخصصة لهذه القناة تحديداً..

ولذلك وبعيداً عن التشاؤم المبكر، دعونا ننظر للعوائد السياسية والاقتصادية من هذا الإقتراح. تخيلوا معي حجم هذه العوائد؟ وكم نسبة الشاحنات والناقلات التي سوف تمر من خلالها؟ وكم ستمثل من حجم التجارة العالمية؟.
بإنشاء القناة سوف نغير خارطة العالم ونسيطر على قناة مائية مهمة وحساسة وقد تصبح يوماً ما رافد من روافد الاقتصاد السعودي. 

أستاذ المحاسبة والحوكمة المساعد [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو