السبت 11 شعبان 1441 - 04 أبريل 2020 - 15 الحمل 1399

وزارة الموارد البشرية تطلق دليل امتثال أصحاب الأعمال .. يغطي 5 جوانب أساسية و4 فرق تبرز شفافية التفتيش

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن دليل امتثال أصحاب الأعمال والذي يغطي 5 نقاط هامة تهم أصحاب الأعمال في المملكة هي الالتزامات التي عليهم، وحقوقهم، وإجراءات التفتيش، والخدمات المقدمة لصاحب العمل، وأخيرا الأسئلة الأكثر تكرارا والاجابة عليها.

ووفقا للدليل فإن هناك 8 أنوع من الالتزامات التي يستوجب على أصحاب الأعمال الالتزام بها، يتقدمها الالتزامات العامة، والالتزامات المتعلقة بالوثائق والمستندات الخاصة بالمنشأة، والالتزامات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، والالتزامات الخاصة ببيئة عمل المرأة، والالتزامات تجاه العاملين غير السعوديين، والالتزامات الخاصة بالتوطين، والالتزامات المتعلقة بحقوق العاملين، وأخيرا الالتزامات المتعلقة بنشاط الاستقدام.

ويبرز التقرير الشفافية والحيادية التي تعمل بها وكالة التفتيش وآليات تطويـر بيئــة العمل لرفــع مســتوى الشــفافية والحياديــة فــي إجراءاتهــا التفتيشـية، فهناك 4 فرق تفتيش متخصصة هي فريق المفتشين الميدانيين وفريق الاعتراضات وفريق الإسناد إضافة إلى فريق الاعتماد.

ويوضح الدليل مسببات الزيارة التفتيشية والمتمثلة في المراجعة الدورية للتحقق من الالتزام بأنظمة العمل إضافة على البلاغات الواردة حول المنشأة والتي تصل عبر تطبيق رصد ووسائل التواصل الاجتماعي وشكوى مباشرة للجهات المختصة بالوزارة.

وأما عمليات إسناد الزيارة التفتيشية فلا يمكن لأي مفتش القيام بأي زيارة تفتيشية إلا بإسناد من فريق الإسناد، حيث أن فريق الاسناد هو فريق مختص يقوم بالتحقق من بيانات البلاغات ودقة الموقع، وبعد التحقق يقوم فريق الإسناد بتعيين مفتش أو عدة مفتشين لزيارة موقع البلاغ والتحقق من البلاغ.

ويلي ذلك الزيارة التفتيشية الميدانية بعد وصول إسناد الزيارة للمفتش يتوجه إلى موقع الزيارة ويتم تحرير محضر زيارة الموقع ويتم رصد المخالفة في محضر الزيارة في حال وجودها، إلا أن رصدها لا يعني اعتمادها حيث يتم مراجعتها من قبل فريق الاعتماد المختص والذي يقوم بمراجعتها واعتمادها أو رفضها عن طريق التحقق من صحة إجراءات الزيارة وصحة المخالفة.

ويحق لصاحب العمل بعد اعتماد المخالفة الاعتراض عليها من خلال رفع تظلم الكتروني وتقديم المستندات اللازمة لدعم الاعتراض، ويتم البت في الاعتراض من قبل فريق الاعتراض وهم من القانونيين والمفتشين ذوي الخبرة.

ووفقا للدليل فإن أصحاب الأعمال عليهم الالتزام باستعمال اللغة العربية في عقود العمل وبيانات وسجلات وملفات العاملين والتعليمات التي يصدرها صاحب العمل لهم، حيث يغرم صاحب العمل عند مخالفة ذلك بدفع 5 آلاف ريال.

 كما يلتزم صاحب العمل بالاحتفاظ في مقر العمل الرئيسي بالكشوف والسجلات والملفات (ورقيا أو الكترونيا) بكشف بأسماء العمال، واجورهم وسجل قيد الغرامات الموقعة على العمال وسجل الحضور والانصراف وسجل الفحص الطبي للعمال وملف عمل لكل عامل، حيث يغرم صاحب العمل بـ 5 آلاف ريال في حالة مخالفته لتلك المتطلبات.

وترتفع الغرامة إلى 25 الف ريال في حال قيام صاحب المنشأة بتقديم معلومات أو بيانات غير صحيحة إلى الوزارة ترتب عليها الحصول على ميزة أو خدمة من خدمات الوزارة أو تأشيرات العمل، فيما تبلغ الغرامة 10 آلاف ريال في حال عدم قيام صاحب العمل بفتح ملف للمنشأة في مكتب العمل المختص أو عدم تحديث بيانات المنشأة.

ويوضح الدليل أن هناك العديد من الالتزامات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، يتقدمها ضرورة التزام صاحب العمل بقواعد الحماية والسلامة والصحة المهنية وإجراءاتها ومستوياتها داخل المنشأة، وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الاخطار والأمراض الناجمة عن العمل والآلات المستعملة باستعمال وسائل الوقاية المقررة لها إضافة إلى عدم الحماية من الاخطار والأمراض الناجمة عن العمل والآلات المستعملة باستعمال وسائل الوقاية المقررة لها، حيث ترتفع الغرامة في هذه الحالة إلى 25 ألف ريال. ويلتزم صاحب العمل بالإعلان في مكان ظاهر في المنشأة بالتعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال.
 

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه عمر العماري في 03/01/2020 - 14:14

بعض الكلتم غير صحيح حيث اتي المفتس الى مقى المصنع واصدر مخالقات وصهر رقم السداد بعدول عشؤه دقايق ومخالهفهومبلغها ٢٥٠٠٠ لعدم وجود لائحه مكتب العمل

إضافة تعليق جديد

الفيديو