السبت, 20 أبريل 2024

هبوط أرباح “حلواني إخوان” إلى 2.4مليون نهاية العام 2019 بنسبة 94%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة “حلواني إخوان” إلى 2.4مليون ريال خلال العام 2019م مقابل 43.3مليون ريال خلال العام قبل السابق بنسبة 94%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م (12شهر).
وبلغ الربح التشغيلي 49.3مليون خلال العام الماضي 84مليون ريال خلال العام قبل الماضي بتراجع 41%.
أما إجمالي الربح فبلغ  232.6مليون خلال العام السابق مقابل 236.6مليون ريال خلال العام قبل السابق بتدني 2%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.07ريال خلال العام الماضي، ومقابل 1.38ريال خلال العام قبل السابق.
يعود أسباب الانخفاض في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى :
1- زيادة خصومات المبيعات للشركة في السعودية والشركة التابعة في مصر و ذلك للحفاظ على الحصة السوقية للشركة في ظل المنافسة و تاثير تطبيق المعيار رقم 15

2- زيادة تكلفة مبيعات الشركة في المملكة العربية السعودية بسبب ارتفاع اسعار المواد الأولية و تكوين مخصص مخزون بطئ الحركة بقيمة 7.6 مليون ريال للشركة في المملكة العربية السعودية و الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية.

اقرأ المزيد

No Content Available

3- انخفاض الإيرادات التشغيلية الأخرى في هذا العام بسبب تضمنها في العام السابق رد مخصص ديون مشكوك فيها نتيجة اعادة تقييم المخصص وفقا للمعيار الدولي رقم 9

4- زيادة المصاريف العمومية و الادارية في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة تطبيق النظام الصحي الحكومي الجديد .

5- زيادة المصاريف العمومية و الادارية للشركة في المملكة العربية السعودية نتيجة العمل على تطوير نظام الحاسب الالي (ERP) و تجديد رخصة التشغيل السنوية و تحديث سياسات الشركة و جداول الصلاحيات بالإضافة الى تطبيق المعيار الدولي رقم 16 اعتبارا من 1 يناير 2019 م في المملكة العربية السعودية مما انعكس على زيادة قيمة الاهلاكات و زيادة مصروف مخصص نهاية الخدمة الخاصة بالعاملين بناءً على تقييم الخبير الاكتواري.

6. زيادة مصاريف البيع والتوزيع في الشركة التابعة في مصر بسبب اعادة هيكلة إدارة المبيعات وافتتاح فروع مبيعات جديدة خلال الفترة الحالية بالإضافة الى تطبيق المعيار الدولي رقم 16 مما انعكس على زيادة قيمة الاهلاكات.

7. زيادة مصاريف البيع والتوزيع في المملكة العربية السعودية نتيجة زيادة الأنشطة والعروض التسويقية لمواجهة المنافسة في السوق المحلي وزيادة مصاريف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها نتيجة اعادة تقييم المخصص وفقاً للمعيار رقم 9 في المملكة العربية السعودية بالإضافة الى تطبيق المعيار الدولي رقم 16 اعتبارا من 1 يناير 2019 م في المملكة العربية السعودية مما انعكس على زيادة قيمة الاهلاكات.

8. احتواء الفترة الحالية على خسائر بمبلغ 1.2 مليون ريال نتيجة اعادة تقييم مشتقات مالية لمبادلة أسعار الفائدة مع احد البنوك المحلية لمواجهة تقلب اسعار الفائدة.

9. ارتفاع صافي التكلفة التمويلية نتيجة زيادة المصاريف التمويلية الخاصة بالقرض طويل الأجل من البنك الفرنسي في الربع الأول من العام الحالي بالإضافة الى تطبيق المعيار الدولي 16 ابتداءً من 1 يناير 2019م.

10. ارتفاع ضريبة الدخل في الشركة التابعة في جمهورية مصر العربية نتيجة لارتفاع الارباح الخاضعة.

11.ارتفاع مصروف مخصص الزكاة نتيجة تطبيق اللائحة الجديدة للهيئة العامة للزكاة والدخل.

وقالت الشركة إنه تم اعادة عرض وتجميع وتصنيف البنود والعناصر والإيضاحات المقارنة للقوائم المالية الموحدة لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية، التي تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 2 (اسس الاعداد) في القوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م

وقامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 ابتداءً من 1 يناير 2019م، ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على الإيضاح رقم 3 (التغيرات في السياسات المحاسبية للمجموعة) في الايضاحات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م.

ذات صلة

No Content Available
المزيد