الخميس, 25 أبريل 2024

ارتفاع خسائر “أميانتيت” إلى 338.5مليون نهاية العام 2019 بنسبة 45%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة أميانتيت العربية السعودية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 338.5مليون ريال خلال العام 2019م مقابل خسارة بـ 233.5مليون ريال خلال العام قبل السابق بارتفاع 45%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م (12شهر).
وبلغت الخسارة التشغيلية 247.5مليون خلال العام الماضي، مقابل  خسارة بـ 41  مليون ريال خلال العام قبل الماضي بزيادة 502%.
أما إجمالي الخسارة فبلغت 146.5مليون خلال العام السابق مقابل ربحية بـ 96مليون ريال خلال العام قبل السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال 9.99ريال خلال العام الماضي، ومقابل خسارة بـ  6.89ريال خلال العام قبل السابق.

إن الارتفاع في صافي الخسارة في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي يُعزى في غالبيته إلى مخصصات هبوط استثنائية احتاجت المجموعة إلى احتسابها في هذا العام المالي مقارنة بالعام الماضي. وتعود أغلبية تلك المخصصات إلى هبوط في قيمة الأصول الثابتة وفقاً لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية (IAS 36) “معيار الهبوط في قيمة الأصول” لثلاث وحدات محلية للتدفق النقدي بقيمة 125,7 مليون ريال سعودي . وهبوط في قيمة المخزون وفقاُ لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية (IAS2)”معيار المخزون” المقيم على أساس صافي القيمة القابلة للتحقق التي تكبدتها وحدتان محليتان للتدفق النقدي بقيمة 10,0 مليون ريال سعودي.

اقرأ المزيد

No Content Available

بالنسبة للشركة التابعة المختصة في إدارة المياه في ألمانيا فقد تكبدت تكاليف غير متوقعة بقيمة 78,1 مليون ريال سعودي، والتي لم تأخذ بالحسبان ضمن تكاليف المشاريع المرصودة وهي تكاليف غير متكررة. لقد ساهمت عدة عوامل في زيادة صافي الخسائر في هذه الفترة منها انخفاض المبيعات عن العام السابق وهبوط قيمة الأصول ثابتة وتكاليف غير متوقعة للمشاريع حيث بلغ اجمالي صافي الخسائر 213,8 مليون ريال سعودي.

على الرغم من أن هذه التكاليف هي لمرة واحدة ، فقد بلغ صافي خسائر المجموعة لهذا العام قيمة 131,0 مليون ريال سعودي. لذلك ، بمقارنتها مع صافي الخسائر للعام الماضي 2018م باستثناء التكاليف غير المتكررة البالغة 97,1 مليون ريال ، فإن صافي الخسائر ارتفع بمقدار 3,1 مليون ريال سعودي. ومع ذلك ، فإن الأسباب الرئيسية وراء استمرار الخسائر هي التباطؤ وظروف السوق المعاكسة التي تواجه المجموعة في المملكة.

بلغ إجمالي الخسائر التشغيلية للمجموعة في المملكة العربية السعودية 112,3 مليون ريال سعودي من إجمالي الخسائر البالغ 131,0 مليون ريال سعودي ، باستثناء المخصصات المضافة.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    أساس الرأي المتحفظ
– بلغ رصيد الذمم المدينة التجارية المتداولة والذمم المدينة التجارية غير المتداولة واصول العقود كما في 31 ديسمبر 2019 مبلغ 527.4 مليون ريال سعودي و 367.8 مليون ريال سعودي و 353,8 مليون ريال سعودي، على التوالي. تقوم المجموعة بالمحاسبة عن هذه الأرصدة باستخدام طريقة التكلفة المستنفدة ويتم تقدير الخسائر الائتمانية المتوقعة باستخدام المنهج المبسط. يعتمد تقدير الخسائر الائتمانية المتوقعة على الظروف المالية لعملاء المجموعة، والذين يتكون غالبيتهم من شركات مقاولات، ويعتمد أيضا على نتائج القضايا المنظورة أمام المحاكم ونتائج قرارات التنفيذ للأحكام الصادرة. وعلى الرغم من أن إدارة المجموعة تعتقد بأن مخصص الهبوط في هذه الأرصدة كما في 31 ديسمبر 2019 يمثل أفضل تقدير لديها في ضوء المعلومات المتوفرة، إلا أن إدارة المجموعة لا يمكنها، لظروف خارجة عن إرادتها، الحصول على معلومات موثوقة عن الأحوال المالية لعملائها أو التنبؤ بشكل موثوق بنتائج القضايا المنظورة أمام المحاكم ونتائج قرارات التنفيذ للأحكام الصادرة. ولو استطعنا إكمال مراجعتنا والحصول على هذه المعلومات، ربما كانت ستنمو إلى علمنا أمور تشير إلى أن ثمة تعديلات كان من الضروري إجراؤها على أرصدة الذمم المدينة التجارية المتداولة والذمم المدينة التجارية غير المتداولة.

– بلغت القيمة الدفترية لاستثمار المجموعة في اميبلو، والتي تمثل استثمار في مشروع مشترك يتم المحاسبة عنه باستخدام طريقة حقوق الملكية، 258.3 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2019 (230.2 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2018). لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافية ومناسبة حول تقييم الإدارة للهبوط في قيمة استثمار المجموعة في اميبلو. وبالتالي، لم نتمكن من تحديد ما إذا كان من الضروري إجراء أي تعديل على هذا المبلغ.

لقد قمنا بمراجعتنا وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية. ومسؤليتنا بموجب تلك المعايير موضحة بالتفصيل في قسم “مسؤوليات المراجع عن مراجعة القوائم المالية الموحدة” الوارد في تقريرنا. ونحن مستقلون عن المجموعة وفقا لقواعد سلوك وآداب المهنة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ذات الصلة بمراجعتنا للقوائم المالية الموحدة، وقد وفينا أيضاً بمسؤولياتنا الأخلاقية الأخرى وفقا لهذه القواعد. وفي اعتقادنا فإن أدلة المراجعة التي حصلنا عليها تعد كافية ومناسبة لتوفير أساس لإبداء رأينا المتحفظ. 

عدم التأكد الجوهري المتعلق بالاستمرارية

نلفت الانتباه إلى إيضاح 4 حول القوائم المالية الموحدة والذي يشير، الى جانب أمور أخرى، الى ان المجموعة حققت صافي خسارة قدرها 344.8 مليون ريال سعودي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 (2018: 231.2 مليون ريال سعودي) وكما في ذلك التاريخ، تجاوزت الالتزامات المتداولة الأصول المتداولة بمبلغ 467.9 مليون ريال سعودي. كما هو مشار اليه في إيضاح 4، تعتمد قدرة المجوعة على الاستمرار كمنشأة مستمرة، بشكل كبير، على نجاح إدارة المجموعة في زيادة رأس مال الشركة وإعادة جدولة القروض البنكية.

وقالت الشركة إن الأرقام المعروضة في قائمة الدخل معاد تصنيفها بسبب خطأ محاسبي حول تأثير الاستحواذ على الحصص غير المسيطرة ، دون تغيير في سيطرة الشركات الزميلة. إعادة التصنيف كان لها أثر على بند صافي الخسائر بعد الزكاة والضريبة بقيمة 0.9 مليون ريال سعودي.
تم تعديل الأرقام المقارنة في قائمة المركز المالي لتصحيح حساب الخسارة الائتمانية المتوقعة وتأثير الاستحواذ على الحصص غير المسيطرة، دون تغيير في سيطرة الشركات الزميلة بالإضافة إلى تصحيح الخطأ المحاسبي في عكس مخصص عام مقابل وحدات دولية لتوليد النقد. ونتيجة لذلك ، أثرت تسويات السنوات السابقة على رصيد حقوق المساهمين في فترات المقارنة بزيادة قدرها 13.4 مليون ريال سعودي في 31 ديسمبر 2018 و 14.4 مليون ريال سعودي في 01 يناير 2018 .

إعادة تبويب بنود قائمة المركز المالي للفترات السابقة هو لتصحيح عرض بعض بنود الميزانية العمومية خاصة في بنود الأصول والخصوم المتداولة ،و الجدير بالذكر بأن ليس لهذه التعديلات تأثير على حقوق الملكية

أ.الأرباح (الخسائر) للسهم:
بلغت صافي خسارة السهم للعام 2019م (9,99) ريال، تم احتسابها من خلال قسمة صافي الخسارة العائدة إلى المساهمين في الشركة 338,5 مليون ريال على متوسط عدد الأسهم البالغ 33,874,519 سهماً، كما بلغت خسارة السهم للعام 2018م (6,89) ريال، تم احتسابها من خلال قسمة صافي الخسارة العائدة إلى المساهمين في الشركة 233,5 مليون ريال على عدد الاسهم البالغ 33,874,519سهماً.

يما يتعلق بحساب ربحية السهم (الخسارة) ، فقد تم احتساب ربحية السهم (الخسارة) وفقًا “للمعيار المحاسبي الدولي 33 (IAS 33)” ربحية السهم” ، والتي تقتضي ان يُعدل عدد الأسهم العادية القائمة قبل الحدث بالتغير التناسبي في عدد الأسهم العادية القائمة كما لو أن الحدث وقع في بداية أبكر فترة معروضة (اي ارقام المقارنة) وعليه، تم احتساب ربحية (خسارة) السهم بقسمة ربح (خسارة) الفترة كما لو ان التخفيض تم في 1 يناير 2018، و بناءا على ذلك يتم إحتساب عدد الأسهم الذي يبلغ 34,451,749 سهم حسب رأس المال الجديد مطروحاً منها عدد أسهم برنامج تملك الموظفين و الذي يبلغ 577.230

ب.التدفق النقدي من العمليات التشغيلية:

في عام 2019 حققت المجموعة تدفق نقدي إيجابي بلغ 216,2 مليون ريال ، مقارنة بالتدفقات النقدية من العمليات التشغيلية في عام 2018 حيث بلغت 298.2 مليون ريال. حيث إن هذه التدفقات النقدية الإيجابية ناتجة بشكل رئيسي عن التحسن في تحصيل الذمم المدينة وانخفاض في المخزون.

ج. الدخل الشامل وصافي الربح (الخسارة) باستثناء الحصص غير المسيطرة

فيما يتعلق بإعلان الشركة عن النتائج المالية للسنة الحالية 2019م ، تود الشركة أن توضح أن إجمالي الدخل الشامل وصافي الربح (الخسارة) بعد الزكاة والضريبة للسنة الحالية والسابقة ، يستبعد الحقوق غير المسيطرة (حقوق الأقلية). وعليه ، فقد اختلف إجمالي الدخل الشامل وصافي الربح (الخسارة) بعد الزكاة والضريبة للفترة المماثلة من إعلان العام السابق.

ذات صلة

No Content Available
المزيد